حاسوبي-عالم التكنولوجيا شرح برنامج TeamViewer للتحكم في الكمبيوتر عن بعد | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

شرح برنامج TeamViewer للتحكم في الكمبيوتر عن بعد

كانت عملية التحكم في الكمبيوتر عن بعد ومساعدة الآخرين عملية صعبة ومعقدة قبل ظهور تكنولوجيا الإتصال عن بعد Remote Desktop وكانت تتطلب عدة ساعات عبر الهاتف لفهم المشكلة ومحاولة المساعدة في حلها ولكن مع ظهور برنامج TeamViewer وبعض البرامج المماثلة أصبحت عملية التحكم في الكمبيوتر عن بعد سهلة وبسيطة. فباستخدام برنامج TeamViewer يمكنك مساعدة الآخرين في حل مشاكل الكمبيوتر التي تعمل بأي نظام تشغيل او أي إصدار من إصدارات الويندوز او عن طريق هواتف iPhone وأجهزة iPad .



إعداد برنامج TeamViewer

لاستخدام برنامج TeamViewer عليك اولاً بتحميله من موقعه الرسمي على جهازك سواء كان يعمل بنظام تشغيل ويندوز أو Linux أو OS X أو حتى iOS ولكن لا يمكنك التحكم بأجهزة iOS وإنما يمكنك عرض المساعدة فقط.
برنامج TeamViewer

بعد تثبيت البرنامج سيصبح باستطاعتك الإتصال بأي جهاز آخر يستخدم برنامج TeamViewer عن طريق الاسم وكلمة المرور الذين سيقوم المستخدم الآخر بإرسالهما إليك ولزيادة عملية الحماية فإن البرنامج يقوم بتوليد كلمة مرور عشوائية في كل مرة.
ملاحظة: بعض الخصائص مثل VPN والمحادثة عن طريق الفيديو يمكن استخدامها عن طريق نظام تشغيل ويندوز فقط اما باقي الخصائص فتعمل من خلال جميع نظم التشغيل.
برنامج TeamViewer

من المفضل أن تقوم بإنشاء حساب جديد بإسمك على موقع TeamViewer ولكنه ليس ضرورياً حيث يتيح لك التحكم في هذه الأجهزة بسهولة مع إمكانية مشاركة الملفات. ولإنشاء الحساب الجديد الخاص بك يمكنك التوجه لموقع TeamViewer أو الضغط على الأيقونة المتواجدة في الجزء السفلي جهة اليمين من البرنامج ثم الضغط على أمر Signup .
برنامج TeamViewer

بعد إنشاء حسابك يمكنك الدخول إلى صفحتك الخاصة على موقع TeamViewer والتحكم في كل الأجهزة التي ستقوم بإضافتها والإتصال بها بشكل أسرع دون الحاجة لتثبيت أي برامج. وهذا مفيد جداً في حالة عدم وجودك امام جهازك الشخصي وتريد التحكم به في أي وقت.
برنامج TeamViewer

بعد إنشاء حسابك يمكنك الآن الحصول على النسخة الكاملة من البرنامج التي تتيح للآخرين الإتصال بجهازك دون الحاجة لكتابة ID الخاص بك والمكون من 9 أرقام في كل مرة ولكن يمكنهم إدخال إسم حسابك في موقع TeamViewer فقط.
برنامج TeamViewer

وفي حالة ما إذا كنت تريد ضبط إعدادات جهازك لتستطيع الإتصال به من أي مكان آخر قم بالضغط على Security وقم بإدخال كلمة المرور الخاصة بك وهذا سيسمح لك بالتحكم بجهازك في أي وقت حتى بدون وجود أي شخص أمام جهازك ليوافق على عملية الإتصال والتحكم.
برنامج TeamViewer

وفي حالة ما إذا كان الجهاز الذي ستتحكم به يعمل بنظام تشغيل ويندوز فإن هذا يتيح لك المزيد من الخصائص عند التحكم بالجهاز. فإذا كان الشخص الذي سيتحكم بالجهاز له حساب شخصي على هذا الجهاز فيمكنه التحكم به دون الحاجة لمعرفة كلمة المرور.
برنامج TeamViewer

كما يمكنك الضغط على إعدادات remote control لضبط إعدادات عملية الإتصال والتحكم.
برنامج TeamViewer

كما يمكنك التحكم في رسالة الدعوة التي ترسلها إلى الآخرين للتحكم بالجهاز عبر البريد الإلكتروني.
برنامج TeamViewer

كما يمكنك استيراد وتصدير ملفات Registry بكامل إعدادات الجهاز حتى تستطيع استخدامها مع النسخة المحمولة (التي لا تحتاج إلى تثبيت) من برنامج TeamViewer .
برنامج TeamViewer

عرض المساعدة على الآخرين

يمكنك عرض المساعدة على أي شخص لديه مشكلة بجهازه حتى بدون أن يقوم بتثبيت البرنامج ويكفي فقط ان يقوم بتثبيت QuickSupport حتى تستطيع الإتصال به والتحكم بجهازه.
برنامج TeamViewer

وبمجرد تشغيل البرنامج يمكنهم إرسال الإسم وكلمة المرور إليك والتي تظهر في هذه النافذة.
برنامج TeamViewer

وكل ما عليك فعله الآن هو إدخال الإسم في برنامج TeamViewer او من خلال حسابك في الموقع لبدء عملية الإتصال.
برنامج TeamViewer

وبمجرد إنشاء الإتصال سيتم سؤالك عن كلمة المرور الخاصة بالجهاز الذي تقوم بالإتصال به.
برنامج TeamViewer

أما إذا كنت تتصل بجهاز يتطلب إدخال بيانات الدخول إلى نظام التشغيل نفسه فيجب الضغط على أمر Advanced واختيار Windows authentication وقم بإدخال الإسم وكلمة المرور ثم الضغط على Log in .
برنامج TeamViewer

بدأت الآن عملية الإتصال بالفعل وتظهر لك نافذة جديدة للكمبيوتر الذي قمت بالإتصال به.
برنامج TeamViewer

وسيظهر لك شريط في أعلى الشاشة والذي تستطيع من خلاله الوصول إلى العديد من الأوامر والخصائص مثل إعادة تشغيل الجهاز والتحكم في إعدادات الإتصال بالإنترنت والعديد من الخصائص الأخرى.
برنامج TeamViewer

وفي حالة ما إذا كن تعلم انت ستتصل بهذا الجهاز أكثر من مرة فيفضل تثبيت النسخة الكاملة من البرنامج ويمكنك ذلك من خلال قائمة البرنامج نفسه في الشريط العلوي.
برنامج TeamViewer

كما يمكنك إرسال الملفات إلى هذا الجهاز وتحميل الملفات منه أيضاً ويتم ذلك بالضغط على file transfer وسيظهر لك نافذة جديدة تحتوي على القرص الصلب الخاص بك والقرص الصلب الخاص بالجهاز الآخر قم بتحديد الملف الذي تريد إرساله إلى الجهاز الآخر  واضغط على أمر Send أو تحديد الملف الذي تريد تحميله منه واضغط على أمر receive .
برنامج TeamViewer

وإذا كنت قد أضفت هذا الجهاز partner من خلال حسابك على الموقع فيمكنك الضغط على إسم الجهاز بزر الفأرة الأيمن واختيار أمر file transfer .
برنامج TeamViewer

وبمجرد إنهاء الإتصال بالجهاز سيتم سؤالك عما إذا أردت إضافة هذا الجهاز إلى قائمة partner قم بالضغط على Yes لتستطيع الإتصال بهم بشكل أسرع في المستقبل.
برنامج TeamViewer

بعد ذلك ستظهر لك رسالة تطلب منك شراء البرنامج إذا كنت تستخدمه لأغراض غير شخصية.
برنامج TeamViewer

وللتحكم بالأجهزة عن طريق جهاز يعمل بنظام iOS عليك بتثبيت تطبيق TeamViewer أو TeamViewer HD الخاص بهذا الجهاز وبمجرد تثبيت التطبيق ستستطيع الإتصال بأجهزة الكمبيوتر بنفس الطريقة السابقة.
برنامج TeamViewer

وبمجرد الإتصال بأي كمبيوتر ستستطيع التحكم به كما لو أنك تجلس أمامه.
برنامج TeamViewer

كما يمكنك الضغط على زر settings في أسفل الشاشة بالجهة اليمنى لضبط إعدادات الإتصال كما يمكنك الدخول بحساب TeamViewer ID لتستطيع الوصول على أي جهاز قمت بإضافته partner من قبل.
برنامج TeamViewer

الخصائص الأخرى للبرنامج

يحتوي برنامج TeamViewer على خاصية Presentation التي تتيح لك استخدامه في التدريب والشرح وعليك ضبط إعدادات الحماية اولاً.
برنامج TeamViewer

ثم بعد ذلك قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على جهاز partner قمت بإضافته سابقاً وبمجرد الإتصال به سيظهر لك جزء جديد جهة اليمين تسمح لك بالمحادثة الكتابية او الصوتية بالإضافة إلى إمكانية عرض شاشاتك أنت على جهاز الطرف الآخر.
برنامج TeamViewer

وإذا كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز فيمكنك عرض شاشة واحدة فقط خاصة بك عند الطرف الآخر ويمكن إيقاف هذه الخاصية من نفس النافذة.
برنامج TeamViewer

وفي حالة ما إذا كنت تتصل بجهازين يعملان بنظام تشغيل ويندوز فيمكنك إنشاء شبكة VPN للعب معهم او استخدام الطابعة الموجودة لديهم. وفي اول مرة تحاول الإتصال بالجهاز الإضافي فسيطلب منك برنامج TeamViewer تثبيت شبكة VPN التي ستستخدم في إنشاء عملية الإتصال قم بالضغط على Yes وستتم عملية التثبيت بشكل تلقائي.
برنامج TeamViewer

وللإتصال بالجهاز الآخر عن طريق شبكة VPN قم بإدخال إسم الجهاز ثم اختيار أمر VPN .
برنامج TeamViewer

وفي حالة ما إذا كان هذا الجهاز لا يستخدم برنامج TeamViewer فستظهر لك هذه الرسالة.
برنامج TeamViewer

وبمجرد الإتصال بأحد الأجهزة عن طريق شبكة VPN ستظهر لك نافذة جديدة التي تسمح لك بتصفح محتويات الجهاز الآخر كما يمكنك الإتصال بأكثر من جهاز في نفس الوقت.
برنامج TeamViewer

وعند الضغط على أمر share files via explorer ستظهر نافذة جديدة تحتوي على عنوان IP الجهاز الآخر في شريط العنوان وستستطيع الوصول إلى المجلدات والطابعات التي تمت مشاركتها على الجهاز الآخر.
برنامج TeamViewer

وفي حالة عدم إعداد المجلدات والملفات لمشاركتها على الجهاز الآخر فيمكنك تجربة استخدام طريقة admin shares التي تسمح لك بتصفح محتويات الجهاز إذا كان لك الصلاحيات لفعل ذلك. ولعرض محتويات محرك الأقراص C على سبيل المثال قم بإضافة c$\  بعد رقم IP الخاص بالجهاز في شريط العنوان.
برنامج TeamViewer

وفي حالة شرائك برنامج TeamViewer فسيمكنك التحكم بالرسالة الخاصة بك والشعار الخاص بك أيضاً من خلال برنامج QuickSupport .
برنامج TeamViewer

وما عليك فعله هو كتابة نص الرسالة وتغيير لون النص بالإضافة للعديد من التنسيقات ورفع صورة الشعار.
برنامج TeamViewer

بعد كتابة البيانات السابقة ورفع صورة الشعار يتم عمل معاينة لشكل البرنامج والذي سيظهر به عند إنشاء عملية الإتصال في المرات القادمة. قم بتحميل النسخة الجديدة من البرنامج الآن بعد التعديلات التي أجريتها وستعمل بنفس طريقة عمل النسخة السابقة ولكن بها الرسالة التي قمت انت بكتابتها وصورة الشعار الذي قمت بتحديده.
برنامج TeamViewer

كما يمكنك إعداد زر يتم وضعه في صفحة إنترنت على موقع خاص بك لطلب مساعدتك في أي وقت عند الضغط على هذا الزر.
برنامج TeamViewer

برنامج TeamViewer ليس مجرد برنامج للإتصال عن بعد ولكنه يحتوي على العديد من الخصائص ومعظمها متاحة للإستخدام بشكل مجاني تجعله البرنامج رقم واحد بين برامج الدعم الفني والإتصال عن بعد.
الموقع الرسمي للبرنامج http://teamviewer.com
تحميل نسخة تعمل بدون تثبيت (Portable)
تحميل