حاسوبي-عالم التكنولوجيا 5 نصائح لكتابة محتوي حصري بهدف الربح من الإنترنت | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

5 نصائح لكتابة محتوي حصري بهدف الربح من الإنترنت

المحتوي هو الملك إذا أردت الربح من الإنترنت.
المحتوي هو الملك

تلك الجملة التي تجدها في كل دورات الربح من الإنترنت، يشيرون إليك من خلالها إلى أهمية المحتوي، ووصفوه بأنه الملك لتعلم أن عليك إنشاء محتوي مُفيد إذا أردت أن تستفيد، ولتعلم أنك إن قدمت محتوي ضعيف أو ليس له قيمة فسوف تعطي نفس الصفة لموقعك وسيصبح هو الآخر بدون قيمة؛ فالمحتوي هو الملك وهو العامل الأول الذي يجب أن تهتم به اهتماما كبيراً إذا أردت الربح من الإنترنت.
في إحدى مقالاتي السابقة وهي بالتحديد "8 خطوات لتحقيق الربح من الإنترنت مع أدسنس اليوم" كتبت في الخطوة السادسة بعض الشروط البسيطة والهامة لأي محتوي؛ حيث ذكرت أن المحتوي يجب أن يكون حصري ومفيد للزائر بحيث يجد الزائر فيه الفائدة التي بحث عنها، وأنتبه أخي الكريم أن الزائر الذي سيقرأ أو سيشاهد هذا المحتوي هو إنسان ويمكنه أن يميز بين المحتوي الجيد والمحتوي الغير جيد، وربما تكون المقالة التي يقرئها الزائر بوابة له في موقعك تجعله يفتح كل موضوعات مدونتك ويرجع إليها من حين لآخر أو تجعله يغلق مدونتك ويفر منها هارباً ولا يعود إليها. وحتى لا تقع في هذه المشكلة كتبت لك هذا المقال وقدمت لك فيه 5 نصائح هامة لتكتب مقالة حصرية ومفيدة.

5 نصائح لكتابة محتوي حصري بهدف الربح من الإنترنت

نصيحة #1: موضوع مفيد للزوار
بمعني أنك تنوي أن تكتب مقالة جديدة في قسم الربح من الإنترنت، فيا تري ما هو الموضوع الذي يجب أن أكتب فيه؟
وهنا يقع الكثير من المبتدئين في فخ الروتين، حيث تجدهم بدون أن يشعروا يقومون بالبدء بمثالية مبالغ فيها للغاية، فإذا أرادوا التحدث عن تحقيق الربح من أدسنس، فإنهم يقومون بإنشاء مقالة تعرف عن جوجل أدسنس رغم أن مواقع الإنترنت مليئة بالموضوعات المكررة التي تقدم تعريف عن جوجل أدسنس وأنهم إن فعلوا ذلك فإنهم لم يقدموا أي فائدة جديدة لزوار مدوناتهم.
ويمكنهم بدلاً من كتابة مقالة مكررة أن يكتبوا نبذة مختصرة لا تتعدي 5 سطور عن جوجل أدسنس وعن أهميته في تحقيق الربح من الإنترنت على شرط ان تكون هذه النبذة المختصرة داخل مقالة تشرح فيها معلومة جديدة عن جوجل أدسنس.

نصيحة #2: اختر كلمة مفتاحية رئيسية للمقالة.
وهذه الخطوة يمكن أن تتخطاها ولكن إن طبقتها فسيكون لها أثر جيد على موقعك في محركات البحث، والناظر في هذه المقالة "5 نصائح لكتابة محتوي حصري بهدف الربح من الإنترنت" يجد أنني أركز على الكلمة المفتاحية الربح من الإنترنت، ولذلك تجد نفس الكلمة المفتاحية موجودة في عنوان المقالة وفي أول فقرة وسوف تجدها أيضاً في آخر فقرة.
  • ستجد الكلمة المفتاحية مكتوبة أحياناً بخط عريض أو بخط مائل أو كلاهما.
  • ستجد أن نفس الكلمة المفتاحية تم ربطها بمقالة أخرى في نفس القسم، وهذا يعطي انطباع لمحركات البحث عن ماهية المقالة وأنها تركز على موضوع الربح من الإنترنت، وبذلك يتم أرشفتها في محركات البحث بشكل أسرع.
  • لم نتعمد تضمين الكلمة المفتاحية في المحتوي، وتركتها تأتي بمفردها حين يكون لها فائدة، ولكني تعمدت كتابتها في الفقرتين الأولي والأخيرة.

نصيحة #3: الصور أحد جوانب المحتوي.
المقالة التي لا تحتوي على صور، تشعر أنها فقيرة نوعاً ما للجماليات التي تجذب عيون الزوار، وتشعرهم بتناغم المحتوي وبروعة تنسيقه. ورغم تلك الفائدة إلا إنك إن لم تحسن استخدام الصور فربما يكون هذا سبباً في تأخير مدونتك في محركات البحث؛ ذلك لأن الصور ذات أحجام كبيرة نوعاً ما وجوجل كمحرك بحث يعطي أفضلية للمواقع سريعة التحميل.

  • يفضل ضغط حجم الصور مع الحفاظ على جودتها، وأفضل موقع من وجهة نظري هو https://tinypng.com
  • يجب وضع كود alt للصور [alt=""] ليظهر نص بديل للصورة في حالة بطء سرعة الإنترنت لدي الزائر.
image alt

نصيحة #4: لا تنقل المحتوي ولكن أبدع انت في إنشاء المحتوي
لا تقم أبداً بنقل الموضوعات كما هي ونشرها في مدونتك، ولكن قم بتأليف محتوي مفيد أو قم بإعادة صياغة إحدى المقالات بحيث تنتج مقال جديد تماماً.

نصيحة #5: إذا كان تأليف محتوي مرهق بالنسبة لك
ربما تشعر بالملل عندما تكتب أي شيء، وهناك الكثير من الأشخاص الذين لا يحبون الكتابة عموماً وأنصح هؤلاء بتأجير أشخاص يكتبون بدلاً منهم، وأفضل مكان تجد فيه هؤلاء الأشخاص هو موقع خمسات.


وفي ختام هذه المقالة، أحب أن أختصر النصائح السابقة في نصيحة واحدة فقط وهي أن تكتب مقالة مفيدة تجعل من يقرئها يشعر بالرضا لما وجد من معلومات قيمة، وهذا حتماً سوف يساعدك على تحقيق المعادلة التي تسعي إليها وهي الربح من الإنترنت.