حاسوبي-عالم التكنولوجيا هل يمكن حقاً إستعادة الملفات المحذوقة ؟؟ | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

هل يمكن حقاً إستعادة الملفات المحذوقة ؟؟

لماذا يمكن إستعادة الملفات المحذوقة وكيف يمكن منع ذلك

لماذا يمكن إستعادة الملفات المحذوقة وكيف يمكن منع ذلك

عندما تقوم بحذف أحد الملفات على جهازك فلا تعتقد أن هذا الحذف نهائي ولكن مازال الملف موجود على الجهاز ويمكن إستعادته حتى بعد إفراغ سلة المحذوفات وبالتالي يمكن إستعادة هذا الملف المحذوف.
ولكن هذا يتيح لأشخاص آخرين إستعادة هذه الملفات على جهازك وقد تكون ملفات خاصة وسرية ولا تريد لأحد الإطلاع عليها وهذا أمر هام عليك مراعاته عند حذف الملفات.

ماذا يحدث عند حذف الملفات

يحتفظ الويندوز وكل نظم التشغيل ببيانات خاصة لكل الملفات على الجهاز وهذه البيانات هي التي تحدد مكان الملف وبدايته ونهايته. وعندما تقوم بحذف ملف ما يقوم الويندوز بحذف هذه البيانات ويكون مكان الملف فارغ بحيث يمكن حفظ ملفات أخرى مكانه. فبالنسبة لنظام التشغيل لم يعد هذا الملف موجود على القرص الصلب ولكن مازال بالإمكان إستعادة هذا الملف مالم يتم تخزين ملفات أخرى في نفس مكانه على القرص الصلب. فيوجد العديد من برامج مسح القرص الصلب التي يمكنها إستعادة الملفات بسهولة أما إذا تم حفظ ملف آخر على جزء من مكان الملف القديم فيمكن إستعادة جزء من الملف القديم فقط وليس كامل الملف.
ولكن هذا لا ينطبق على محركات الأقراص SSD.
إستعادة الملفات المحذوقة

لماذا لا يتم حذف الملفات مباشرة

إذا كنت تتسائل لماذا لا يتم حذف هذه الملفات مباشرة ولماذا يمكن إستعادتها فالإجابة بسيطة جداً. يتم حذف الملف من أمامك بالفعل بسرعة ولكن حذف بيانات الملف نفسها تتطلب بعض الوقت. فعلى سبيل المثال إن قمت بحذف ملف مساحته 10 GB فإنه يختفي من امامك بسرعة ولكن الحذف الفعلي يتطلب بعض الوقت وهو نفس الوقت المطلوب لنسخ هذه الملفات إلى الجهاز وهذا يعتمد على سرعة الجهاز.
ولزيادة الأداء وتوفير الوقت لا يقوم الويندوز ونظم التشغيل الأخرى بعملية الحذف النهائي بمجرد حذف الملفات للحفاظ على أداء الجهاز والحل البديل هو إستخدام أداة file-shredding كما سنرى بعد قليل.
استعادة الملفات المحذوفة

القرص الصلب من نوع SSD يعمل بطريقة مختلفة

ما ذكرناه منذ قليل لا ينطبق على محركات الأقراص الصلبة SSD فعند حذف أي ملف يتم حذف الملف في نفس الوقت نهائياً ولا يمكن إستعادته.

إستعادة الملفات المحذوفة

إذا قمت بحذف أحد الملفات عن طريق الخطأ وتريد إسترجاعه فعليك تذكر بعض الأشياء

  -  
يجب إستعادة الملف في أقرب وقت ممكن فكما ذكرنا أن الويندوز سيقوم بحفظ ملفات أخرى مكان الملف الذي قمت بحذفه وإن حدث هذا فلن تستطيع إسترجاعه ولتستطيع إسترجاع الملف عليك فعل ذلك في أسرع وقت بعد الحذف.

- عليك تقليل إستخدام القرص الصلب إلى أقل درجة فأفضل طريقة لاسترجاع الملف المحذوف هي غلق الجهاز مباشرة بعد عملية الحذف وقم بتوصيل القرص الصلب بجهاز آخر يحتوي على قرص صلب آخر ونظام تشغيل أي أن القرص الصلب الخاص بك ليس هو وحدة التخزين الرئيسية لهذا الجهاز.

 - و عليك أن تعلم أن الويندوز لا يتضمن أي أداة لاستعادة الملفات المحذوفة ولكن يوجد العديد من البرامج التي يمكنك تحميلها لتقوم بهذه الوظيفة مثل برنامج Recuva الذي قام ببرمجته فريق تطوير برنامج CCleanerالشهير.

هذا البرنامج والبرامج الشبيهة به تقوم بعملية مسح للقرص الصلب وتحديد الملفات التي تم حذفها حتى يمكنك إستعادتها.

برامج استعادة الملفات لمحذوفة

كيف يمكن منع إستعادة الملفات المحذوفة

إذا كان لديك ملفات سرية أو مهمة على الجهاز وتريد حذفها مع ضمان عدم إمكانية إستعادتها من قبل أشخاص آخرين فيمكنك إستخدام أحد البرامج التي تقوم بإعادة ترتيب المساحات الخالية على القرص الصلب وحذف كل ما بها من ملفات يمكن إستعادتها ومنها على سبيل المثال برنامج CCleaner.
برنامج ccleaner

وللتأكد من استحالة إستعادة أحد الملفات التي تريد حذفها يمكنك حذف الملف باستخدام أداة file-shredding مثل برنامج Eraser. فباتسخدام هذه الأداة لا يتم حذف الملف فقط ولكن يتم الحذف وتسجيل بعض البيانات مكان الملف على القرص الصلب حتى يستحيل إسترجاع الملف بعد الحذف.
حذف الملفات بشكل نهائي

وعليك أن تعلم أن عملية الحذف بهذه الطريقة تتطلب بعض الوقت ولا تتم بالسرعة الطبيعية التي تتم بها عملية الحذف التقليدية ولهذا لا يتم إستخدام هذه الطريقة لحذف كل الملفات وإنما للملفات المهة فقط والتي تريد منع إستعادتها من قبل الأشخاص الآخرين.
أما إذا أردت حذف جميع محتويات القرص الصلب مع ضمان عدم إستعادتها فيفضل إستخدام أحد البرامج مثل DBAN لحذف محتويات القرص الصلب بالكامل مع ضمان عدم إستعادتها ويتم ذلك بعمل نسخة من البرنامج على إسطوانة واستخدامها في عملية الإقلاع فلا يتم تحميل نظام التشغيل. وهذه الطريقة مفيدة إذا أردت بيع الجهاز أو القرص الصلب الخاص بك.
مسح محتويات القرص الصلب ببرنامج DBAN