حاسوبي-عالم التكنولوجيا تعريف القرص الصلب SSD | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

تعريف القرص الصلب SSD


الأقراص الصلبة SSD هي النوع الجديد من الأقراص الصلبة الحديثة والسريعة جدا ولكن هل تناسبك أم لا؟
شهدت الفترة الأخيرة زيادة كبيرة في عدد الأقراص الصلبة من نوع SSD مع إنخفاض كبير في أسعارها ويتسائل العديد ما هو القرص الصلب SSD وما الفرق بينه وبين القرص الصلب العادي الذي نستخدمه؟ وما هي الفائدة التي ستعود علينا من استخدامه؟
ssd


ما هو القرص الصلب SSD أو Solid State Drive ؟

ما سنخبرك به عن هذا القرص الصلب صعب تصديقه ولكنه حقيقة. فالتكنولوجيا المستخدمة في هذه الأقراص الصلبة ليست بحديثة وإنما قديمة وهذه الأقراص متواجدة منذ عدة عقود وبأشكال متعددة وفي بداية ظهورها كانت تعتمد على الذاكرة RAM وكانت غالية جداً فكانت تستخدم في الأجهزة الخارقة وسيرفرات إدارة الشبكات. وفي عام 1990 ظهرت مرة أخرى بشكل آخر وكانت تحتوي على ذاكرة خاصة بها ولا تعتمد على ذاكرة الجهاز وكانت أيضاً ذات تكلفة مرتفعة ولم تلق رواجاً بين المستخدمين. وبعد عام 2000 أخذ السعر في التناقص تدريجياً.

دعنا نتعرف أكثر على هذا النوع من الأقراص الصلبة.

في البداية نلقي الضوء على القرص الصلب التقليدي الذي نستخدمه لنستطيع التفرقة بينه وبين هذا النوع الجديد SSD . القرص الصلب التقليدي HDD عبارة عن مجموعة من الإسطوانات المعدنية المغلفة بطبقة أخرى مغناطيسية تستطيع تخزين البيانات وتدور طوال الوقت أي أنها ليست ثابتة. ويتم تخزين البيانات على سطح هذه الإسطوانات بواسطة ذراع ميكانيكي صغير يشبه الإبرة. هذه الإبرة تقوم بتخزين البيانات عن طريق تغييرات في السطح المعدني الممغنط. وهذه الذراع الميكانيكية هي التي تقوم بقراءة البيانات أيضاً من القرص الصلب. العملية بالطبع معقدة عن ذلك وهذا مجرد توضيح بسيط لطريقة العمل.
أما القرص الصلب SSD لا يحتوي على أجزاء متحركة والجزء الذي يقوم بتخزين البيانات يكون حجمه أكبر ويشبه في طريقة عمله إلى حد كبير الفلاشة Flash memory . وما يميز هذا النوع من الأقراص الصلبة هو أنها لا تحتاج إلى كهرباء متصلة به طوال الوقت ليقوم بعمله فهو يحتوي على ذاكرة يطلق عليها NAND . وهذه الذاكرة تجعل القرص الصلب يعمل بسرعة فائقة مقارنة بالقرص الصلب التقليدي لعدم وجود أسطوانات متحركة طوال الوقت.

مقارنة القرص الصلب التقليدي HDD بالقرص الصلب الحديث SSD

مقارنة القرص الصلب التقليدي HDD بالقرص الصلب الحديث SSD

وقت التشغيل

القرص الصلب SSD لا يحتاج إلى وقت إستعداد ليبدأ العمل فهو لا يحتوي على أجزاء متحركة وبالتالي يعمل مباشرة أما القرص الصلب التقليدي HDD يحتوي على أجزاء متحركة وبالتالي يحتاج إلى بعض الوقت ليبدأ في العمل وتختلف هذه الفترة الزمنية من قرص لآخر فعند بداية تشغيل الجهاز تسمع صوتاً يبدأ في الإرتفاع تدريجياً من داخل الجهاز وهذا هو صوت الإسطوانات التي تدور داخل القرص الصلب التقليدي.

سرعة الوصول للبيانات المخزنة

القرص الصلب SSD سريع جداً في تخزين وتشغيل الملفات مقارنة بالقرص الصلب التقليدي HDD بنسبة تتراوح من 80-100 مثل لعدم وجود أجزاء متحركة بداخله فيمكنه تخزين البيانات مباشرة واستدعائها مباشرة دون وجود أي تأخير.

الضوضاء

القرص الصلب SSD صامت فلا تسمع له أي صوت على الإطلاق لعدم وجود أي أجزاء متحركة بداخله أما القرص الصلب HDD له صوت عالي تستطيع سماعه بوضوح.

الثقة في الأداء والصلاحية

العديد من الأقراص الصلبة HDD تنتهي صلاحيتها بسرعة ولا تعد قابلة للإستخدام وهذا يعود لتوقف الحركة الميكانيكية الداخلية لأنها تعمل طول الوقت وبسرعة كبيرة أما القرص الصلب SSD فزادت ثقة المصنعين به لأنه يدوم أكثر ولا يتعرض للمشاكل التي يتعرض لها القرص الصلب HDD . وبالإضافة إلى ذلك فمعدل مرات فشل القرص الصلب SSD في تسجيل البيانات بسيط جدا ويكاد يكون معدوم مقارنة بأخطاء القرص الصلب HDD في تسجيل البيانات.

إستهلاك الطاقة

القرص الصلب SSD يستهلك طاقة أقل من القرص الصلب HDD بنسبة تتراوح من 30-60% وبهذا يقوم بتوفير الطاقة مقارنة بالقرص الصلب HDD الذي يستهلك الطاقة بشكل كبير.

التكلفة

القرص الصلب SSD ليس برخيص الثمن على الإطلاق مقارنة بالقرص الصلب HDD الذي هو في متناول الجميع ويتميز بانخفاض سعره. ولكن مقارنة بالأسعار في الماضي فإن أسعار القرص الصلب SSD حالياً أرخص بكثير من السابق ولكنها ما زالت مرتفعة ولا يفضل المستخدم العادي شرائه.

القرص SSD لا يحتاج إلى عملية Defragmentation

عملية Defragmentation عبارة عن إعادة ترتيب أجزاء الملفات على القرص الصلب HDD لتسريع أدائه بعد العمل عليه فترة كبيرة أما القرص الصلب SSD فلا يحتاج إلى هذه العملية ولن تشعر ببطء عند إستدعاء البيانات وتشغيل الملفات.

الفهرسة

تقوم نظم التشغيل بتفعيل خاصية الفهرسة Indexing لتسريع عملية البحث عن الملفات التي يقوم بها المستخدم على القرص الصلب HDD أما القرص الصلب SSD فلا يحتاج خاصية الفهرسة وهذه الخاصية غير مفعلة بشكل تلقائي على ويندوز 7 إن كان لديك قرص صلب SSD .

ينبغي أن يدعم نظام التشغيل خاصية Trim

أمر Trim يسمح لنظام التشغيل الإتصال بالقرص الصلب SSD ليعطيه معلومات عن الأجزاء الغير مستخدمة ولا يوجد عليها بيانات ليقوم بعمل مسح لها wiping وبدون هذا الأمر ستقل سرعة عمل القرص الصلب. هذه الخاصية تعمل بشكل إفتراضي مع ويندوز 7 و Mac OS X 10.6.6+ و Linux 2.6.33 .

عليك أن تترك مساحة خالية على القرص الصلب SSD

معظم الشركات المصنعة تنصح دائماً بترك مساحة خالية على القرص الصلب تتراوح من 10-20% من المساحة الكلية. وهذه المساحة الخالية هي التي تساعد القرص الصلب على الأداء السريع طوال الوقت.

يفضل الإحتفاظ بملفات الصوت والفيديو على قرص آخر

كما نعلم فإن سعر القرص الصلب SSD ما زال مرتفع ولكن يمكنك شراء أحد هذه الأقراص ولكن بمساحة صغيرة نوعاً ما ولهذا يفضل أن تقوم بحفظ ملفات الصوت والفيديو التي تحتل دائماً المساحة الأكبر على قرص صلب HDD وتقوم بتخزين ملفاتك الأساسية والمهمة على القرص الصلب SSD .

عليك توفير ذاكرة Ram أكبر

كلما زادت حجم الذاكرة كلما زادت سرعة القرص الصلب SSD وكلما زاد العمر الإفتراضي له.

هل يفضل أن أحصل على القرص الصلب SSD

هل يفضل أن أحصل على القرص الصلب SSD

يمكنك الحصول على القرص الصلب SSD إن كنت
  • تريد الحصول على فترة أقل لبدء تشغيل القرص الصلب فيمكنك العمل على الجهاز مباشرة بمجرد تشغيله ولا تحتاج إلى وقت أطول للتحميل
  • تريد تشغيل ملفاتك وتطبيقاتك بسرعة كبيرة جداً لا يستطيع القرص الصلب HDD توفيرها.
  • تريد توفير الطاقة والعمل في بيئة هادئة فكما ذكرنا سالفاً فالقرص الصلب SSD لا يصدر عنه أي صوت إطلاقاً.
  • تريد إستخدام كلاً من القرص الصلب SSD و HDD في نفس الوقت فيكون القرص الصلب SSD هو الرئيسي وعليه الملفات والبرامج المهمة والآخر يحتوي على ملفات الصوت والفيديو كبيرة الحجم.
  • تستطيع دفع تكلفة عالية مقابل الحصول على هذه المميزات التي ذكرناها سالفاً.