حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيفية إستعادة الصور و الملفات المحذوفة | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيفية إستعادة الصور و الملفات المحذوفة

هل تعرضت من قبل لحذف صورة مهمة بطريق الخطأ من هاتفك المحمول أو الكمبيوتر أو الكاميرا؟ لا تنزعج فاليوم سنقدم لك طريقة فعالة جداً لاستعادة هذه الصور مرة أخرى ليس من الكمبيوتر وفقط ولكن يمكن استعادتها أيضاً من كارت الذاكرة الخاص بالكاميرا.
فكما نعلم أن الويندوز يقوم بمحاولة منعك من حذف الملفات عن طريق الخطأ وإمكانية إستعادة الملفات المحذوفة وذلك من خلال سلة المحذوفات Recycle Bin ولكن لسوء الحظ هذه الخاصية متوفرة لجهاز الكمبيوتر فقط ولا تتوفر في الكاميرات أوالفلاشات Flash Memory ولكن هناك طريقة أخرى لاستعادة الصور المحذوفة منها.
Recover files

إستعادة الملف أو الصورة المحذوفة باستخدام برنامج Recuva

أول ما سيخطر ببالك لاستعادة الملفات أو الصور المحذوفة هو البرنامج الرائع Recuva فهو سهل الإستخدام وفعال جداً فكل ما عليك هو تثبيت البرنامج فقط ونوضح في الخطوات التالية كيفية إستعادة الملفات المحذوفة بهذا البرنامج.
قم تثبيت البرنامج على جهازك بدون تثبيت شريط الياهو فهو غير ضروري
تثبيت برنامج recuva
الخطوة الأولى بها بعض البيانات والمعلومات عن المهمة التي ستقوم بها الآن وكل ما عليك هو الضغط على زر Next للإنتقال للخطوة التالية.
تثبيت برنامج recuva
في الشاشة التالية سيظهر لك مجموعة من الإختيارات  لتحديد نوع الملفات المحذوفة التي تريد البحث عنها وهي الصور Pictures .
خطوات تثبيت برنامج recuva
في الخطوة التالية عليك بتحديد المكان الذي كان به الملف قبل الحذف وبما أن الملف أو الصورة المحذوفة كانت مخزنة على كارت ذاكرة الكاميرا فنقوم باختيار On my media card or iPod وذلك بعدتوصيل الكاميرا بالجهاز.
استرجاع الصور ببرنامج recuva
في الخطوة التالية سيتم سؤالك إن كنت تريد عمل مسح عميق Deep scan أم لا وهي طريقة أخرى للبحث عن الملفات لكنها تتطلب وقتاً طويلاً فلا يفضل إستخدامها الآن إلا إذا لم يستطع البرنامج إيجاد الصورة التي تبحث عنها فيمكنك إعادة العملية مع تنشيط أمر Deep scan .
البحث عن الصور المحذوفة ببرنامج recuva
وبعد قليل ستظهر أمامك كل الصور التي قمت بحذفها من قبل في المكان الذي قمت بالبحث فيه فقم بتحديد الصورة التي تريد استعادتها والضغط عليها بزر الفأرة الأيمن واختيار أمر Recover Highlighted .
اكتشاف الصور المحذوفة ببرنامج recuva
أما إذا كانت النتائج كثير جدا فيمكنك تقليص نتيجة البحث بتحديد تاريخ إلتقاط الصورة أو تعديلها إن كنت تتذكره بالإنتقال إلى طريقة العرض المتقدمة Advanced وقم بترتيب الصور بتاريخ الإلتقاط أو التعديل فهذا سيساعدك في الوصول بسرعة إلى الصورة التي تبحث عنها.
استرجاع الصور المحذوفة ببرنامج recuva

إستعادة الملفت والصور باستخدام برنامج DiskDigger

برنامج DiskDigger من البرامج الشهيرة في مجال إستعادة الملفات والصور المحذوفة ويمكنك تحميل نسخة تجريبية منه من موقع البرنامج . إذا قمت باستخدام برنامج Recuva ولم يحالفك الحظ في الوصول إلى الصورة المحذوفة يمكنك الآن تجربة برنامج DiskDigger فيمكنه إيجاد الملفات والصور التي لم يستطع برنامج Recuva الحصول عليها فليس بالضروري أن تجد مبتغاك باستخدام برنامج واحد فقط.
من مميزات البرنامج أنه لا يحتاج إلى تثبيت وإنما يعمل مباشرة بمجرد تشغيله فهو عبارة عن نسخة محمولة Portable . بعد تشغيل البرنامج تظهر لك الشاشة الرئيسية و من هنا قم باختيار محرك الأقراص أو وحدة التخزين التي تريد البحث فيها عن ملفاتك أو صورك.
برنامج diskdigger
في الخطوة التالية تقوم بتحديد هل تريد عمل مسح وبحث سريع Surface أم عميق Deep وبالطبع سيتطلب وقتاً أطول كما ذكرنا سالفاً.
كيفية استخدام برنامج diskdigger
من مميزات إختيار أمر deep scan هو إمكانية إختيار نوع الملفات التي تريد البحث عنها وهذا أفضل لنجعل البرنامج يبحث عن الصور فقط وليس كل الملفات أما باختيار surface scan فلن تستطيع تحديد نوع الملفات التي تريد البحث عنها.
البحث عن الصور ببرنامج diskdigger
بعد ذلك ابدأ البحث وبعد قليل ستظهر لك النتائج جهة اليسار وعندما تقوم بتحديد أي صورة ستظهر معاينة لها جهة اليمين فيمكنك إختيار صورة أو أكثر والضغط على أمر Restore selected files فتتم إستعادة الملفات بكل سهولة.
استرجاع الصور المحذوفة ببرنامج diskdigger