حاسوبي-عالم التكنولوجيا متى يفضل تنفيذ أمر shutdown أو sleep أو hibernate | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

متى يفضل تنفيذ أمر shutdown أو sleep أو hibernate

يمكنك إغلاق جهاز الكمبيوتر المحمول بالطبع بالإضافة إلى إعادة تشغيله واستخدام وضع hibernate أو وضع sleep . وضع sleep يتيح لك استكمال العمل على الجهاز بتشغيله بسرعة مع استهلاك قدر ضئيل من البطارية. أما وضع hibernate فيشبه وضع الإغلاق بدرجة كبيرة ولكن يمكنك استكمال العمل على نفس البرامج والملفات المفتوحة قبل تنفيذ أمر hibernate .
ولا يمكن أن نحدد ما هو الوضع المناسب او الصحيح حيث يلجأ العديد من الأشخاص إلى إغلاق الجهاز في حالة عدم الحاجة إليه والبعض يترك الجهاز يعمل طوال اليوم دون إغلاقه والبعض يقوم بتنفيذ أمر hibernate أو sleep .

الفرق بين أمر shutdown و sleep و hibernate

تتشابه جميع الأوامر السابقة في أنها تقوم بإيقاف الجهاز عن العمل ولكن يعمل كل منهم بطريقة مختلفة
أمر shutdown . وهو الأمر المعروف للجميع والذي يقوم بإغلاق الجهاز نهائياً. وعند إغلاق الجهاز يتم إغلاق جميع البرامج والملفات والنوافذ. وبعد إغلاق الجهاز لا يقوم باستهلاك أي جزء ولو بسيط من طاقة البطارية. وبعد تشغيل الجهاز مرة أخرى تبدأ عملية التحميل من جديد وعليك بإعادة تشغيل البرامج وفتح الملفات التي ترغب في العمل عليها.
أمر sleep . ويعرف أيضاً باسم standby . وفي وضع sleep يتم إدخال الكمبيوتر في حالة تشبه الإغلاق مع استهلاك قدر ضئيل من طاقة البطارية للإبقاء على النظام والبرامج والملفات في الذاكرة مع فصل الطاقة عن معظم أجزاء الجهاز حيث انه لا يعمل حالياً. وعند إعادة تشغيل الجهاز يبدأ في العمل خلال ثواني معدودة مع الإبقاء على البرامج والملفات مفتوحة كما هي.
أمر hibernate . وفي وضع hibernate يقوم الكمبيوتر بحفظ جميع المحتويات على القرص الصلب أي تجميع كل ما هو موجود بالذاكرة RAM ونقله إلى القرص الصلب. وهذا يساعد في الإحتفاظ بجميع البرامج والملفات كما هي دون إغلاقها. وعند إعادة تشغيل الجهاز ستلاحظ أنه يبدأ التحميل من جديد ولكن بمزيد من الوقت لاستعادة البرامج والملفات كما كانت قبل تنفيذ أمر hibernate . وهذا الوضع لا يستهلك أي قدر من الطاقة حيث يتم إغلاق الجهاز مع الإحتفاظ بالبيانات على القرص الصلب لاستعادتها بمجرد التشغيل مرة أخرى. وفي حالة تنفيذ أمر sleep مع انخفاض مستوى الطاقة بالبطارية بدرجة كبيرة سيتم التحويل إلى وضع hibernate بشكل تلقائي.
أوامر shutdown و sleep و hibernate

متى نقوم بإغلاق الجهاز أو تنفيذ أمر sleep أو hibernate ؟

أمر sleep . يفضل تنفيذ أمر sleep عند ترك الجهاز لفترة بسيطة من الوقت وذلك لحفظ طاقة البطارية بعدم تركه يعمل بشكل طبيعي.  وعندما ترغب في استكمال عملك على الجهاز فكل ما عليك فعله هو الضغط على زر التشغيل ليعود الجهاز كما كان خلال ثواني قليلة.
أمر hibernate . وضع hibernate لا يستهلك أي نسبة ولو ضئيلة من طاقة البطارية ويفضل تنفيذ أمر hibernate عند ترك الجهاز لفترة كبيرة من الوقت قد تصل لساعات وهنا يفضل تنفيذ أمر hibernate حتى تعمل على توفير الطاقة مع إمكانية استكمال العمل على نفس البرامج والملفات بعد تشغيل الجهاز ولا تحتاج إلى إعادة فتحها مرة أخرى. ولكن عليك ان تعلم أن تشغيل الجهاز مرة أخرى بعد تنفيذ أمر hibernate سيتطلب المزيد من الوقت وعليك ألا تستخدم هذا الأمر كثيراً أي أكثر من مرة في نفس اليوم وإلا فسيضيع منك الكثير من الوقت.
أمر shutdown . ويتشابه مع أمر hibernate في عدم استهلاك الطاقة ولكن بعد تشغيل الجهاز لا يتم تشغيل البرامج والملفات التي كنت تعمل عليها قبل إغلاقه. كما يفضل بشكل دائم إغلاق الجهاز (أو إعادة تشغيله restart ) كل فترة ليعود للعمل بشكل أفضل حيث أن كثرة العمل على الجهاز سواء باستخدام أمر hibernate أو sleep يؤدي إلى بطء عمل الجهاز.
نسبة الطاقة التي يستهلكها الجهاز عند الدخول في وضع sleep أو hibernate تعتمد على الكمبيوتر مع العلم أن أمر sleep يستهلك طاقة أكثر من وضع hibernate . ويلجأ العديد من المستخدمين إلى تنفيذ أمر sleep بحيث يمكنهم استكمال العمل على الجهاز خلال ثواني دون الحاجة لانتظار عملية التحميل من جديد في كل مرة.
كما أن أمر hibernate يساعد على توفير المزيد من الطاقة في حالة عدم استخدام الجهاز ويفيد في حالة رغبتك في الاحتفاظ بالبرامج والملفات كما هي دون إغلاقها مع الإنتقال بالجهاز من مكان إلى آخر مع الإحتفاظ بنسبة بالطاقة كما هي.
أوامر shutdown و sleep و hibernate

الخيار الصحيح

بعد اتخاذ القرار الصحيح المناسب لك يمكنك التحكم في الأمر الذي يتم تنفيذه عند الضغط على زي التشغيل أثناء عمل الجهاز أو طي الشاشة. ولهذا فعليك بالضغط على مفتاح الويندوز من لوحة المفاتيح وكتابة Power buttons ثم الضغط على مفتاح Enter وسيظهر امامك خيارات مفتاح التشغيل داخل لوحة التحكم Control Panel اما في ويندوز 8 فعليك الضغط على أمر Settings من شاشة البحث بعد كتابة Power buttons .
أوامر shutdown و sleep و hibernate

ويمكنك تعديل خيارات حفظ الطاقة لتنفيذ الأمر المناسب عند الضغط على زي التشغيل أو طي الشاشة ويمكنك العودة لهذا المقال للتعرف على المزيد من التفاصيل عن الفرق بين وضع sleep ووضع hibernate .