حاسوبي-عالم التكنولوجيا الفرق بين أمر Sleep وأمر Hibernate في الويندوز | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

الفرق بين أمر Sleep وأمر Hibernate في الويندوز

يتيح لك نظام تشغيل ويندوز عدة طرق لتقليل استهلاك الطاقة أثناء عدم استخدام الجهاز. هذه الطرق هي Sleep و Hibernate و Hybrid Sleep . وهذه الأوامر مفيدة جداً إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول وإليك الفارق بين هذه الأوامر.

وضع Sleep

أمر أو وضع Sleep مشابه تماماً لعملية إيقاف الفيديو بشكل مؤقت لاستكماله مرة أخرى بعد قليل. حيث يتم إيقاف كل العمليات والأوامر التي تعمل على الجهاز بصفة مؤقتة وسيتم حفظ كل الملفات والمستندات المفتوحة في الذاكرة. ويمكنك العودة إلى الوضع الطبيعي للتشغيل خلال ثواني قليلة. ولا يوجد أي فارق بين كلمة Sleep وكلمة Standby بالنسبة لنظام التشغيل.
أمر أو وضع Sleep مفيد جداً عندما تريد إيقاف عملك على الجهاز لفترة مؤقتة والعودة لاستكمال العمل بعد فترة بسيطة مع توفير الطاقة.

وضع Hibernate

يقوم وضع Hibernate بتخزين المستندات والنوافذ والملفات المفتوحة في القرص الصلب Hard Disk ثم إغلاق الجهاز تماماً وهذا ما يسمى Hibernate وبالطبع لا يستهلك الجهاز أي قدر من الطاقة. وبمجرد تشغيل الجهاز مرة أخرى سيتم تحميل نظام التشغيل بالطريقة التقليدية ويتم إعادة فتح جميع المستندات والملفات والنوافذ التي كانت مفتوحة عند تنفيذ أمر Hibernate .
ويفضل استخدام هذه الطريقة عند إغلاق الكمبيوتر المحمول مع الإبقاء على الملفات والبرامج المفتوحة كما هي للعودة إليها بسرعة بعد تشغيل الجهاز في المرة التالية.

وضع Hybrid Sleep

ويمثل وضع Hybrid Sleep اندماج بعض خصائص وضع Sleep مع وضع Hibernate وهو مخصص لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب. حيث يتم تخزين جميع الملفات والبرامج المفتوحة في الذاكرة والقرص الصلب أيضاً ثم يتم الدخول في وضع Sleep بحيث يمكنك استكمال العمل مرة أخرى بعد قليل بسرعة ودون أن يتم إغلاق أحد البرامج أو الملفات المفتوحة. وضع Hybrid Sleep فعال بشكل تلقائي لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب وغير فعال بشكل افتراضي لأجهزة الكمبيوتر المحمول. وعندما يكون هذا الوضع فعالاً يتم استخدامه بشكل افتراضي عند الضغط على أمر Sleep .
يفيد وضع Hybrid Sleep في تخزين عملك على كل من الذاكرة والقرص الصلب حتى يتم استعادة العمل بسرعة وفي حالة ما إذا لم تتوافر مساحة كافية بالذاكرة يتم التخزين على القرص الصلب مباشرة.

كيفية الوصول إلى هذه الأوضاع

يمكن الوصول إلى أمر Sleep وأمر Hibernate بمجرد الوقوف بمؤشر الفأرة على السهم الصغير المجاور لأمر Shutdown من قائمة Start

الفرق بين أمر Sleep    وأمر  Hibernate     في الويندوز
أما إن لم يظهر أمر Sleep أو أمر Hibernate فقد يكون ذلك ناتج عن:
  • قد يكون كارت الشاشة لا يدعم وضع Sleep ولهذا فعليك بالرجوع إلى الكتيب المرفق بكارت الشاشة. ويفضل تحديث كارت الشاشة بشكل مستمر حتى تتخطى هذه المشكلة.
  • ليس لديك صلاحيات مدير الجهاز ولهذا فعليك بالرجوع إلى مدير الجهاز الذي تقوم باستخدامه.
  • تم إيقاف خاصية Power Saving من إعدادات BIOS ولهذا فعليك إعادة تشغيل الجهاز والدخول إلى إعدادات BIOS بالضغط على مفتاح Delete من لوحة المفاتيح (بعض اللوحات الأم تتطلب الضغط على زر آخر) والبحث عن Power Saving أو الرجوع لكتيب اللوحة الأم لمزيد من المعلومات.
  • إذا لم يظهر لك أمر Hibernate فهذا يعني أن وضع Hybrid Sleep فعال وسنقوم بشرح كيفية تفعيل وإلغاء تفعيل وضع Hibernate في مقال آخر لاحقاً.

كيفية استكمال العمل على الجهاز مرة أخرى

معظم أجهزة الكمبيوتر يمكن استكمال العمل عليها والخروج من وضع Sleep أو Hibernate بالضغط على زر Power الخاص بتشغيل الجهاز. ولكن أجهزة الكمبيوتر قد تختلف في بعض الأوامر أحياناً. وفي بعض الأحيان يمكن استكمال العمل على الجهاز بالضغط على أي من أزرار لوحة المفاتيح أو الضغط على أي من أزرار الفأرة أو رفع شاشة الكمبيوتر المحمول فيعود للعمل مرة أخرى مباشرة.

كيفية تفعيل وإلغاء تفعيل وضع Hybrid Sleep

لتفعيل أو عدم تفعيل وضع Hybrid Sleep عليك بفتح قائمة Start والضغط على Control Panel للتوجه إلى لوحة تحكم الجهاز.
الفرق بين أمر Sleep    وأمر  Hibernate     في الويندوز
قم بالضغط على خيار Power من لوحة التحكم.

الفرق بين أمر Sleep    وأمر  Hibernate     في الويندوز

وفي نافذة Select a power plan عليك بالضغط على أمر Change plan settings .
ملاحظة: يمكنك تغيير إعدادات وضع Hybrid Sleep لأي من Power plans الظاهرة أمامك بنفس الخطوات.
الفرق بين أمر Sleep    وأمر  Hibernate     في الويندوز

ومن نافذة Change settings for the plan قم بالضغط على أمر Change advanced power settings .

الفرق بين أمر Sleep    وأمر  Hibernate     في الويندوز

بعد ظهور المربع الحواري Power Options قم بالضغط على أمر Change settings that are currently unavailable .
الفرق بين أمر Sleep    وأمر  Hibernate     في الويندوز

بعد ذلك عليك بالضغط على علامة + بجوار أمر Sleep وسيظهر قائمة فرعية ومرة أخرى عليك بالضغط على علامة + بجوار أمر Allow hybrid sleep ثم اختيار امر OFF لكلا الأمرين.
الفرق بين أمر Sleep    وأمر  Hibernate     في الويندوز

كوضع افتراضي فإن نظام تشغيل ويندوز يطلب منك إدخال كلمة المرور عند استكمال العمل على الجهاز مرة أخرى ويمكنك إلغاء هذه الخاصية من خلال استخدام المربع الحواري Power Options . حيث ان أول عنوان في القائمة من المربع الحواري الخاص بالخطوة السابقة هو Require a password on wakeup وعليك بالضغط على علامة + المجاورة له واختيار OFF لكلا الأمرين لإلغاء طلب إدخال كلمة المرور عند العودة لاستكمال العمل على الجهاز والخروج من وضع Sleep . وفي النهاية عليك بالضغط على زر OK لحفظ الإعدادات.

كيفية منع وضع Sleep أو Hibernate التلقائي

من المعروف أن جهاز الكمبيوتر يقوم بالدخول في وضع Sleep أو Hibernate بشكل تلقائي بعد مرور فترة معينة من عدم استخدامه وذلك لتوفير الطاقة ولكن يمكن إيقاف هذه الخاصية كما يلي:
عليك بالتوجه إلى لوحة التحكم Control Panel ثم الضغط على أمر Change plan settings كما في الخطوات السابقة. ومن نافذة Change settings for the plan قم بالضغط على أمر Change advanced power settings .
الفرق بين أمر Sleep    وأمر  Hibernate     في الويندوز

ثم قم بالضغط على علامة + بجوار أمر Sleep ثم مرة أخرى الضغط على علامة + بجوار أمر Sleep after ثم الضغط على السهم السفلي لتقليل الرقم إلى أن يصبح Never . ويمكنك تنفيذ نفس الخطوات لأمر Hibernate .
الفرق بين أمر Sleep    وأمر  Hibernate     في الويندوز

وإذا كنت ترغب في عدم إطفاء الشاشة بشكل تلقائي بعد مرور فترة زمنية معينة عند عدم استخدام الجهاز فعليك بالوصول لنفس المربع الحواري السابق والضغط على علامة + بجوار أمر Display ثم الضغط على علامة + بجوار أمر Turn off display after واختيار Never أو تحديد القيمة المناسبة حتى يتم إطفاء الشاشة بشكل تلقائي. بعد ذلك عليك بالضغط على زر OK لحفظ الإعدادات.
الفرق بين أمر Sleep    وأمر  Hibernate     في الويندوز

والآن بعد عرض طرق التحكم في كل من أمر Sleep وأمر Hibernate يمكنك تحديد الخيارات المناسبة لك حسب الجهاز الذي تقوم باستخدامه سواء كان كمبيوتر محمول او كمبيوتر مكتبي وذلك لحفظ الطاقة قدر المستطاع.