حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيفية إعادة معايرة بطارية الكمبيوتر المحمول لتعمل بشكل أفضل | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيفية إعادة معايرة بطارية الكمبيوتر المحمول لتعمل بشكل أفضل

إعادة معايرة بطارية الكمبيوتر المحمول

هل تفاجأت من قبل بنفاذ طاقة بطارية الكمبيوتر المحمول دون عرض أية إشعارات او تنبيهات؟ وهل حدث ذلك من قبل مع أنك متأكد أن البطارية تحتوي على طاقة ولم تنفذ بالفعل.
تقل قدرة البطارية مع مرور الوقت حتى وإن كنت تعتني بها بشكل دائم. وتحتوي البطارية على مقياس للطاقة يقوم بحساب كمية الطاقة التي تم استهلاكها ومستوى الطاقة المتبقي والمدة التي سيعمل خلالها الجهاز قبل نفاذ الطاقة ولكن في بعض الأحيان يتم عرض النسبة بشكل خاطئ ويتم إغلاق الجهاز بشكل مفاجئ.

لماذا يجب معايرة calibrate البطارية؟

إذا كنت تهتم ببطارية الكمبيوتر المحمول بطريقة صحيحة فعليك ألا تستهلك كامل طاقة البطارية إلى أن تصل إلى 0% قبل إعادة شحنها. ولكن عليك إعادة شحنها قبل نفاذ الطاقة وهذه هي الطريقة الصحيحة للحفاظ على بطاريات الليثيوم لتعمل بشكل أفضل ولإطالة عمرها. كما لا ينبغي أن تستهلك الطاقة بشكل كبير في كل مرة إلى أن تقترب من 0% أو حتى أقل من 20% وإنما عليك إعادة شحنها مباشرة.
ومع ذلك فقد يسبب هذا ارباكاً للبطارية فلا تستطيع حساب النسبة الصحيحة المتبقية من الطاقة. وكما ذكرنا فمهما كانت طريقة اعتنائك بالبطارية فهي لن تدوم طول العمر لأنها تتأثر بالعديد من العوامل مثل الحرارة ومعدل الاستهلاك والعمر الافتراضي.
إعادة معايرة بطارية الكمبيوتر المحمول

متى ينبغي إعادة معايرة البطارية calibrate

تنصح الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر المحمول بإعادة معايرة البطارية مرة واحدة كل شهرين أو ثلاثة مما يساعد في عرض نسبة الطاقة بشكل صحيح. وفي الواقع فلا يتم عمل إعادة المعايرة calibrate بشكل مستمر ولكن فقط عندما تشعر أن نسبة الطاقة التي يتم عرضها غير صحيحة. ولكن نفضل عمل إعادة معايرة للبطارية كل فترة حتى تتجنب مشكلة إغلاق الجهاز بشكل مفاجئ.

تعليمات إعادة معايرة البطارية

تعتمد عملية المعايرة calibrating على شحن البطارية بنسبة 100% ثم استخدامها إلى أن تقترب من 0% ثم إعادة شحنها مرة أخرى إلى 100% مما يجعل البطارية تقوم بحساب المدة التي تم استغراقها للشحن ومدة العمل إلى أن تصل إلى 0% مما يؤدي إلى عرض نسبة الطاقة بشكل صحيح بعد ذلك.
بعض الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر المحمول تقوم بتوفير برامج خاصة بها تقوم بعمل معايرة للبطارية بشكل أفضل. فتعمل على تعطيل إعدادات إدارة الطاقة الخاصة بالجهاز ولكن عليك شحن البطارية إلى نسبة 100% وتركه يعمل حتى تصل نسبة الطاقة إلى 0% تقريباً. وعليك التوجه لموقع الشركة المصنعة لجهازك للبحث عن أداة إعادة معايرة calibrate البطارية.
إعادة معايرة بطارية الكمبيوتر المحمول

كيفية إعادة معايرة calibrate البطارية يدوياً

بما انه من المفضل أن تستخدم البرامج الخاصة بالشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر المحمول إلا إنه بإمكانك تنفيذ عملية إعادة المعايرة بشكل يدوي دون استخدام أي برامج وعليك باتباع الخطوات التالية
إعادة معايرة بطارية الكمبيوتر المحمول
  • قم بشحن البطارية إلى أن تصل إلى 100%.
  • عليك بترك مقبس التيار الكهربي كما هو لمدة ساعتين دون نزعه ويمكنك استخدام الجهاز بشكل طبيعي خلال هذه المدة.
  • عليك الآن بالتوجه إلى إعدادات الطاقة Power Management Settings وتغيير الإعدادات لتجعل الجهاز يدخل في وضع Sleep أو Hibernate عندما تصل البطارية إلى مستوى 5% من الطاقة.
إعادة معايرة بطارية الكمبيوتر المحمول

  • قم بنزع مقبس التيار الكهربي واستخدم الجهاز بشكل طبيعي إلى أن يصل إلى 5% ويدخل في وضع Sleep أو Hibernate بشكل تلقائي.
ملاحظة: إذا كنت ترغب في إعادة معايرة البطارية دون استخدام الجهاز فعليك ألا تجعل الجهاز يدخل في وضع Sleep أو Hibernate بشكل تلقائي وكذلك عدم إغلاق الشاشة تلقائياً أي وكأنك تعمل على الجهاز بشكل طبيعي.
إعادة معايرة بطارية الكمبيوتر المحمول

إعادة معايرة بطارية الكمبيوتر المحمول

وهكذا تنتهي عملية المعايرة calibrate وستقوم البطارية بحساب نسبة الطاقة بشكل أفضل وأدق من السابق مما يمنع مشكلة إغلاق الجهاز بشكل تلقائي لنفاذ طاقة البطارية بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار.