حاسوبي-عالم التكنولوجيا أسرار الحفاظ على بطاريات الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

أسرار الحفاظ على بطاريات الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية

يجب ان نعتني بالبطاريات جيداً حيث أنها جزء حساس جداً من أي جهاز. ولكن ولسوء الحظ العديد من المستخدمين تكونت لديهم العديد من الأفكار الخاطئة بخصوص البطاريات وكيفية استخدامها.
وتختلف البطاريات القديمة في التكنولوجيا عن البطاريات الجديدة وهذا ما يجب مراعاته. فعلى سبيل المثال بطاريات النيكل القديمة يجب أن تتركها تعمل حتى تستنفذ طاقتها تماماً على عكس بطاريات الليثيوم الجديدة فلا يجب أبداً أن تتركها تصل إلى درجة الصفر ويتم إغلاق الجهاز بسبب نفاذ الطاقة فهذا يضر جداً بالبطارية.

 الحفاظ على بطاريات الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية تجنب نفاذ طاقة البطارية بشكل كامل

بطاريات NiMH و NiCd القديمة يجب ان تتركها تعمل حتى يتم استنفاذ طاقتها بالكامل إلى أن تصل إلى 0%. أما الأجهزة الحديثة فتستخدم بطاريات ليثيوم والتي تعمل بشكل مختلف تماماً ولا يجب عليك أبداً أن تتركها تعمل إلى أن تصل إلى مستوى 0% من الطاقة. أي عليك أن تتركها تعمل إلى أن تصل إلى مستوى منخفض ولا تصل إلى 0% ثم تقوم بإعادة شحنها وهذا ما يدعى Shallow  Discharge ولا يفضل أن تترك البطارية تعمل إلى أن تنخفض نسبة الطاقة عن 20% ويفضل إعادة شحنها مباشرة.
كما يمكنك إعادة شحن البطارية عندما تصل إلى مستوى 50% ثم تقوم بشحنها مرة أخرى بعد ذلك عندما تصل إلى نفس المستوى فهذا لا يسبب أي مشكلة. ولكن يوجد مشكلة واحدة يمكن أن تنتج عن هذه العملية وهي إظهار نسبة الطاقة بالبطارية بشكل خاطئ أي لا يتم عرض المستوى الصحيح لنسبة الطاقة بالبطارية وفي هذه الحالة عليك بأن تترك البطارية تعمل إلى أن تصل إلى مستوى 0% ثم تقوم بإعادة شحنها إلى 100%. ويفضل تكرار هذه العملية مرة واحدو فقط كل شهر أو كل شهرين وهذا ما يدعى calibrate .
 الحفاظ على بطاريات الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية

الحرارة والبرودة قد تدمر البطارية

الحرارة قد تؤدي إلى فقدان طاقة البطارية بشكل كبير وهذا يؤثر في جميع أنواع الأجهزة حتى الهواتف الذكية التي نشعر بحرارتها عند تنفيذ العديد من المهام في نفس الوقت. أما بالنسبة للكمبيوتر المحمول فتزيد درجة حرارة الجهاز بشكل ملحوظ جداً عند تشغيل العديد من البرامج ولفترة طويلة.
وعند الإحساس بزيادة حرارة الجهاز مع توصيله بمصدر التيار الكهربي طوال الوقت فعليك فصل مصدر التيار الكهربي حيث سيساعد هذا في تخفيض درجة الحرارة بشكل ملحوظ مما سيؤدي إلى الإحتفاظ بقدر أكبر من الطاقة بالبطارية. هذا لن يشكل فارقاً كبيراً أثناء الاستخدام العادي للجهاز ولكن أثناء تشغيل الألعاب على سبيل المثال فهذا سيكون مفيداً جداً.
كما ان الطقس يشكل عاملاً كبيراً في درجة حرارة الجهاز. ففي حالة استخدام الجهاز أو تخزينه في مكان مرتفع الحرارة مثل السيارة أثناء وجودها أسفل أشعة الشمس سيؤدي هذا إلى فقدان طاقة البطارية بشكل كبير وفي وقت أقل. وعليك أن تحتفظ بالجهاز في مكان غير معرض بشكل مباشر لأشعة الشمس وفي درجة حرارة الغرفة العادية.
كما أن درجة الحرارة المنخفضة بشكل كبير تؤثر على مستوى الطاقة بالبطارية وتجعلها تنخفض بدركة كبيرة ولهذا فمن الخاطئ ان تضع البطارية داخل الثلاجة كما يعتقد العديد من المستخدمين فهذا يضر البطارية ولا يفيدها كما يعتقد البعض.
 الحفاظ على بطاريات الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية

لا تترك البطارية عند مستوى 0%

كما ذكرنا فلا يجب أن تترك البطارية إلى أن يصل مستوى الطاقة إلى 0% ولكن إن حدث هذا فلا يجب أبداً أن تترك البطارية دون شحنها وإنما عليك إعادة شحنها في أقرب وقت. فالعديد من المستخدمين يستخدم هاتفه إلى أن يصل إلى نسبة 0% ثم يتركه إلى اليوم التالي وهذا خاطئ بالطبع وإنما عليك أن تقوم بإعادة شحنه بسرعة. ففي حالة ترك الجهاز مدة أطول دون إعادة شحن فهذا سيضر بالبطارية بشكل كبير ولن تستطيع الإحتفاظ بالطاقة بشكل كامل بعد ذلك وربما تضطر إلى شراء أخرى جديدة.
 الحفاظ على بطاريات الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية

تخزين البطارية عند مستوى 50%

كما أن تخزين الجهاز لفترة طويلة بعد شحن البطارية إلى نسبة 100% سيسبب الضرر للبطارية ولن تستطيع الإحتفاظ بالطاقة بعد ذلك وإنما عليك بترك الجهاز عند مستوى 50% حتى تستطيع تخزينه لمدة بدون استخدام او تشغيل. فقط نصحت شركة Apple بأن يتم شحن أجهزتها إلى أن تصل إلى نسبة 50% قبل تخزينها لمدة تصل إلى 6 أشهر. أما في حالة الإستخدام بشكل طبيعي فلا تقلق من مستوى الطاقة بالبطارية ولكن عليك ألا تستنفذ طاقة البطارية بشكل كامل كما ذكرنا.
فتخزين الجهاز دون وجود أي طاقة بالبطارية قد يؤدي إلى تلفها بشكل كامل أما تخزين الجهاز مع شحن البطارية بنسبة 100% قد يؤدي إلى ضررها وفقدان بعض الطاقة بعد ذلك وهذا يؤدي إلى تقصير عمر البطارية.
وهذا ينطبق على البطاريات سواء التي تم فصلها عن الجهاز أو الموصلة بالجهاز فلا فارق بينهما ويجب عليك أن تتأكد من احتواء البطارية على نسبة 50% من الطاقة قبل تخزينها لفترة طويلة.
 الحفاظ على بطاريات الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية

هل من مشكلة في توصيل الجهاز بمصدر التيار الكهربي طوال الوقت؟

ذكرنا من قبل عدم وجود مشكلة بتوصيل الجهاز بمصدر التيار الكهربي طوال الوقت حيث ان البطاريات الحديثة لا تتأثر به ولكن المشكلة الوحيدة هي زيادة درجة حرارة الجهاز بسبب استمرار توصيله بمصدر التيار الكهربي وتنصح شركة Apple بعدم توصيل الأجهزة بمصدر التيار الكهربي طوال الوقت أيضاً للحفاظ على درجة حرارة الجهاز.
أي أن الجميع قد أجمع على عدم وجود مشكلة من توصيل الجهاز بمصدر التيار الكهربي بشكل مستمر طوال الوقت حيث ان هذا لا يؤثر على عمر البطارية او يسبب لها أي ضرر حيث لا يتم إدخال أي قدر إضافي من التيار الكهربي إلى البطارية بعد وصولها إلى نسبة 100% ويتم إيقاف عملية الشحن بشكل تلقائي. ولكن هذا لا يعني توصيل الجهاز بمصدر التيار الكهربي لعدة أشهر مع احتفاظ البطارية بنسبة 100% من الطاقة فهذا غير صحيح. وإنما عليك ان تترك البطارية لتعمل دون تيار كهربي ثم تعاود شحنها مراراً وتكراراً.
ومما جاء في موقع Battery University "إن أسوأ شيء قد تفعله هو أن تترك البطارية موصلة بمصدر التيار الكهربي طوال الوقت مع وصولها إلى نسبة 100% وبالأخص في درجات الحرارة المرتفعة." ففي حالة زيادة درجة الحرارة عليك نزع مقبس التيار الكهربي للعمل على تخفيض درجة حرارة الجهاز. أما في حالة وجود الجهاز في درجة حرارة عادية ووجود مبردات كافية فلا مشكلة من توصيله بمصدر التيار الكهربي لعدة أيام. أما في حالة زيادة درجة حرارة الجهاز بشكل ملحوظ فيجب عليك نزع مقبس التيار الكهربي على الفور.
 الحفاظ على بطاريات الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية

البطاريات لا تعيش طول العمر وتبلى

جميع أنواع البطاريات تبلى مع مرور الزمن ولا تعيش طول العمر. فمع تقدم الوقت ستلاحظ أنها تفقد الطاقة بشكل أسرع. وتقول شركة Apple أن بطاريات الأجهزة الخاصة بها ستصل إلى نسبة 80% بشكل سريع جداً بعد شحنها بشكل كامل بعد 1000 شحنة. وبعض الشركات الأخرى تؤكد تلك المعلومة ولكن بعد مرور من 300 إلى 500 شحنة.
ولكن يمكن استخدام البطاريات بشكل طبيعي بعد هذا الوقت ولكنها ستفقد الطاقة بشكل أسرع في كل مرة وستظل تفقد الطاقة مع الاستخدام بشكل ملحوظ كما ستؤثر درة الحرارة على مستوى الطاقة كما ذكرنا. أي أنك لن تستطيع استخدام البطارية كما كانت من قبل وستلجأ إلى شحنها عدد أكبر من المرات.
ومهما فعلت فلن تستطيع الحفاظ على البطارية طول العمر وستظل تفقد الطاقة مرة بعد مرة ولكن بالطبع سيحدث هذا بعد فترة كبيرة من الوقت كما ذكرنا ولكن مع اتباع التعليمات السابقة للحفاظ على البطارية يمكنك أن تطيل من عمرها بشكل أكبر ولكن هذا لن يمنع البطارية من أن تبلى وينتهي عمرها الإفتراضي وهذا أمر طبيعي.
 الحفاظ على بطاريات الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية

وإذا كنت تمتلك جهاز يعمل بنظام الأندرويد فيمكنك قراءة هذا المقال للمزيد من التعليمات حول الحفاظ على البطارية بالإضافة إلى مقال كيف تجعل بطارية الكمبيوتر المحمول تعمل لفترة أطول.