حاسوبي-عالم التكنولوجيا تطبيق BetterBatteryStats لتقليل استهلاك بطارية هواتف الأندرويد | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

تطبيق BetterBatteryStats لتقليل استهلاك بطارية هواتف الأندرويد

تطبيق BetterBatteryStats لتقليل استهلاك بطارية هواتف الأندرويد

يحتوي نظام الأندرويد بشكل افتراضي على أداة تقوم بتوضيح حالة البطارية والتطبيقات أو الخدمات التي تستهلك قدر ولو ضئيل من الطاقة. ولكن ولسوء الحظ لا تقوم هذه الأداة بعرض جميع المعلومات التي تساعدك في الوصول إلى السبب الحقيقي لاستهلاك طاقة البطارية بشكل كبير.
أما مع استخدام تطبيق BetterBatteryStats يمكنك معرفة المزيد من البيانات والتفاصيل عن التطبيقات والخدمات التي تستهلك طاقة البطارية مما يساعدك على تحديد التطبيقات التي تؤثر بشكل كبير على البطارية وتستهلك قدر كبير من الطاقة.

تطبيق BetterBatteryStats

تطبيق BetterBatteryStats ليس تطبيق مجاني وإنما يمكنك الحصول عليه بسعر 2.99$ من متجر التطبيقات مع العلم أن التطبيق يستحق أكثر من ذلك بكثير. أما إذا كنت ترغب في تجربة التطبيق قبل الشراء فيمكنك الحصول على نسخة مجانية من هذا الموضوع وعليك شراء التطبيق إذا وجدت انه مناسب لك.
سيبدأ التطبيق الجديد في مراقبة التطبيقات بعد شحن البطارية فبعد تثبيت التطبيق عليك بشحن بطارية الجهاز بالكامل ليبدأ التطبيق في جمع المعلومات اللازمة. ويمكنك استخدام الهاتف طوال الوقت أو تركه دون استخدام وهذا لن يؤثر على عمل التطبيق. وما يميز تطبيق BetterBatteryStats هو عمله بشكل مستمر مع استهلاك قدر ضئيل جداً من الطاقة.
تطبيق BetterBatteryStats لتقليل استهلاك بطارية هواتف الأندرويد

ما هي Wakelocks

يحتوي هاتف الأندرويد على ثلاثة حالات هي Awake أي نشط مع تشغيل الشاشة واستخدام الجهاز أو Awake أي نشط ولكن بدون استخدام الهاتف ووضع Sleeping . وعند عدم استخدام الجهاز سواء الهاتف أو الجهاز اللوحي نرغب دائماً أن يظل في وضع sleep لأنه لا يستهلك قدر كبير من الطاقة.
ولكن لا يمكن للهاتف ان يظل في وضع sleep طوال الوقت فالعديد من التطبيقات تقوم بتنفيذ العديد من المهام في الخلفية أي دون ان تظهر امام المستخدم. ولكي تستطيع تنفيذ هذه المهام فتعمل على منع ادخال الهاتف في وضع sleep لمدة طويلة. فالتطبيقات التي تحتاج إلى تنفيذ المهام في الخلفية مثل تطبيق Gmail لعرض الرسائل الجديدة بشكل تلقائي أو تطبيق الموسيقى لتشغيل الموسيقى والأغاني حتى بعد إطفاء الشاشة أو تطبيق جهات الإتصال contacts لمزامنة جهات الإتصال بشكل دائم. جميع هذه التطبيقات تستخدم ما يسمى wakelocks لتجعل الهاتف نشط بشكل مستمر.
تطبيق BetterBatteryStats لتقليل استهلاك بطارية هواتف الأندرويد

ويمكنك مشاهدة تأثير wakelocks بعرض معلومات حالة الجهاز بعد تثبيت تطبيق BetterBatteryStats بفترة حتى يستطيع جميع البيانات اللازمة. فعلى سبيل المثال وكما نرى في الصورة السابقة فقد تم تشغيل الجهاز لمدة 21 ساعة متتالية وقد تم تشغيل الشاشة لمدة 12 دقيقة فقط أما الهاتف فقد ظل في حالة نشطة awake لمدة ساعتين تقريباً.

كيفية عرض Wakelocks

لعرض Wakelocks قم بالضغط على قائمة Other من أعلى التطبيق مع اختيار أمر Partial Wakelocks وسيظهر لك مجموعة من الأحداث التي قامت بتنفيذ wakelocks لإبقاء الهاتف في حالة نشطة. وسيظهر في أعلى القائمة التطبيق الذي يقوم بتنفيذ بعض المهام بشكل مستمر في الخلفية وبهذا يمكنك إيقاف عمل التطبيق او حذفه إن لم يكن مهماً لديك.
فعلى سبيل المثال في الصورة التالية يمكننا أن نرى العديد من التطبيقات التي تسبب wakelocks مثل Google Maps والذي يعمل على تحديث مكانك على الخريطة بشكل مستمر وتطبيق تويتر لمزامنة التغريدات الجديدة وكذلك +Google .
تطبيق BetterBatteryStats لتقليل استهلاك بطارية هواتف الأندرويد

إنهاء Wakelocks

الآن وبعد ان حصلنا على المعلومات اللازمة يمكننا اتخاذ الإجراء المناسب لتقليل استهلاك البطارية مثل إيقاف عملية مزامنة الموقع في تطبيق الخرائط من خلال تشغيل التطبيق ثم التوجه للإعدادات ومنها إلى Location settings ثم Location reporting وتفعيل أمر Do not update your location وكذلك مع تويتر و +Google .
تطبيق BetterBatteryStats لتقليل استهلاك بطارية هواتف الأندرويد

وإذا رأيت تطبيق Google Talk في بداية القائمة ولم تقم باستخدامه قط فيمكنك تسجيل الخروج من حساب Google Talk . وأي تطبيق يعمل على استخدام المزامنة ويظهر في هذه القائمة فيمكنك التوجه لإعدادات التطبيق واختيار أمر sync less often لتقليل عدد مرات المزامنة مما يؤدي على تقليل استهلاك طاقة البطارية.
كما يمكنك إلغاء خاصية المزامنة نهائياً لأي تطبيق. فعلى سبيل المثال إذا كان تطبيق Gmail يستهلك قدر كبير من الطاقة ويظهر بشكل مستمر في قائمة wakelocks فيمكنك إلغاء خاصية المزامنة للتطبيق مع استخدام المزامنة اليدوية بالضغط على زر إعادة التحميل refresh . ولكن بهذه الطريقة فلن يتم عرض أي إشعارات بشكل تلقائي عند وصول إي رسالة جديدة.
تطبيق BetterBatteryStats لتقليل استهلاك بطارية هواتف الأندرويد

وفي حالة وجود أحد التطبيقات في القائمة السابقة ويظهر بشكل مستمر ولا تحتاج هذا التطبيق فيمكنك حذفه من جهازك. أما بعض التطبيقات التي تأتي مدمجة بنظام الأندرويد ولا يمكنك حذفها فيمكنك إيقاف عملها. ولإيقاف عمل أي تطبيق قم بالتوجه إلى إعدادات الهاتف settings ثم الضغط على Application Manager والإنتقال إلى تبويب All لعرض جميع التطبيقات ثم الضغط على التطبيق الذي ترغي في إيقافه ثم الضغط على زر Force Stop .
تطبيق BetterBatteryStats لتقليل استهلاك بطارية هواتف الأندرويد
وفي حالة ظهور أسماء تطبيقات أو خدمات لا تعرفها فيمكنك البحث عنها باستخدام جوجل قبل إيقافها.
تحميل