حاسوبي-عالم التكنولوجيا إغلاق الجهاز بدون مشاكل باستخدام زر Power | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

إغلاق الجهاز بدون مشاكل باستخدام زر Power

بالطبع لا يقوم أي مستخدم بإغلاق الجهاز باستخدام زر Power (المستخدم لتشغيل الجهاز) وإنما يتم إغلاق الجهاز عن طريق استخدام أمر Shutdown من قائمة Start . حيث ان إغلاق الجهاز عن طريق الضغط على زر Power كان يسبب العديد من المشاكل لنظم التشغيل القديمة ولكن مع إصدارات الويندوز الحديثة واستخدام أجهزة كمبيوتر حديثة فلا يوجد أي مشكلة من إغلاق الجهاز باستخدام زر Power .
إغلاق الجهاز بدون مشاكل  باستخدام زر Power

إغلاق الجهاز باستخدام زر Power يعتبر طريقة سهلة وبسيطة عوضاً عن تنفيذ خطوتين لإغلاق الجهاز ولهذا يلجأ إلى هذه الطريقة العديد من مستخدمي ويندوز 8.

لماذا تحدث مشاكل بإصدارات الويندوز القديمة عند إغلاق الجهاز من زر Power

هل قمت باستخدام نظام تشغيل ويندوز 95 من قبل؟ إن كنت كذلك فبالطبع ستتذكر كين كنت تقوم بإغلاق الجهاز. كان عليك فتح قائمة Start ثم الضغط على أمر Shut Down وتنتظر قليلاً إلى أن تظهر لك رسالة “It’s now safe to turn off your computer” ويمكنك بعدها الضغط على زر Power لإغلاق الجهاز.
وبدون هذه الطريقة كان استخدام زرPower بطريقة مباشرة دون تنفيذ الخطوة السابقة ينتج عنه العديد من المشاكل حيث كان يقوم بفصل التيار الكهربي عن الجهاز بشكل مباشر وكأنك قمت بنزع مقبس التيار الكهربي ولا يتم الإنتظار حتى يقوم الويندوز بإغلاق البرامج المفتوحة والخدمات التي تعمل في الخلفية. ولهذا كان ينتج عن استخدامه العديد من المشاكل التي قد تضطرك إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل من جديد.
أما عندما تقوم بالضغط على أمر Shut Down فإن الويندوز يقوم بإغلاق البرامج والملفات المفتوحة وإنهاء الخدمات التي تعمل في الخلفية قبل أن يتم إغلاق الجهاز بشكل كامل.
إغلاق الجهاز بدون مشاكل  باستخدام زر Power

استخدام زر Power لإغلاق الجهاز في الأجهزة الحديثة

كان زر Power في الأجهزة القديمة يعمل على فصل التيار الكهربي عن الجهاز بشكل مباشر أما الأجهزة الحديثة فتستخدم تقنية أحدث وتعمل على إرسال إشارة إلى نظام التشغيل ليقوم بإغلاق التطبيقات والملفات وإنهاء الخدمات التي تعمل في الخلفية حتى يتم إغلاق الجهاز بشكل كامل. ويستطيع نظام التشغيل التعرف على هذه الإشارة بكل سهولة والتفرقة بين الإشارات المختلفة. حيث ان أجهزة الكمبيوتر المحمول تحتوي على زي لإغلاق الجهاز وزر آخر خاص بوضع Sleep وعند الضغط على أي منهما يقوم نظام التشغيل بتنفيذ أمر مختلف. وهذا يعني أن أجهزة الكمبيوتر الحديثة تستطيع إرسال إشارة مختلفة لكل أمر إلى نظام التشغيل الذي يتعرف على الإشارة بشكل صحيح ويقوم بتنفيذ الحدث الخاص بها.
أي أصبح بإمكانك الضغط على زر Power من الكمبيوتر لإغلاق الجهاز دون أن يتسبب ذلك في أي مشكلة لنظام التشغيل كما يمكنك تنفيذ أمر أخر مختلف عند الضغط على زر power من الجهاز. فيمكنك الدخول في وضع Sleep أو Hibernate عوضاً عن إغلاق الجهاز.
وهذا الأمر ليس متعلق بالأجهزة الحديثة فقط حيث أن الأجهزة التي كانت تستخدم نظام تشغيل ويندوز 98 كانت تدعم تقنية ACPI أو Advanced Configuration and Power Interface التي تتيح إغلاق الجهاز باستخدام زر Power دون وقوع أي مشكلة ودون الحاجة لانتظار ظهور رسالة It is now safe to turn off your computer وسيتم إغلاق الجهاز بشكل كامل.
إغلاق الجهاز بدون مشاكل  باستخدام زر Power

الضغط باستمرار لفترة على زر Power يقوم بإغلاق الجهاز

زر Power الخاص بجهاز الكمبيوتر عبارة عن زر ذكي يستطيع تنفيذ أكثر من أمر ولكن قد ينتج عنه بعض المشاكل عند استخدامه بطريقة مختلفة. فعلى سبيل المثال عند توقف الويندوز عن الاستجابة للأوامر وهو ما يطلق عليه hang أو frozen وتقوم بالضغط على زر Power الخاص بجهاز الكمبيوتر فإن الويندوز لن يستجيب ولن يتم إغلاق الجهاز.
ولهذا يوجد طريقة أخرى لإجبار نظام التشغيل على الإغلاق وذلك بالضغط على زي Power لفترة بسيطة وبشكل متواصل حتى يتم فصل التيار الكهربي بشكل كامل عن الجهاز وسيتم إغلاق الجهاز بشكل مفاجئ. ولكن هذه الطريقة لا تسمح للويندوز بإغلاق البرامج والملفات وقد تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل للويندوز. ولهذا فعليك الإنتظار قليلاً قبل استخدام هذه الطريقة فقد يعود الويندوز للعمل مرة أخرى.
إغلاق الجهاز بدون مشاكل  باستخدام زر Power

كيف تحدد الأمر الخاص بزر Power

يتيح لك نظام تشغيل ويندوز ونظم التشغيل الأخرى تغيير الحدث الذي يتم تنفيذه عند الضغط على زر Power من جهاز الكمبيوتر سواء إغلاق الجهاز أو الدخول في وضع Sleep أو وضع Hibernate . ولتغيير الحدث المتعلق بزر Power عليك بالتوجه إلى لوحة التحكم Control Panel ثم الضغط على أمر Hardware and Sound ثم Change what the power buttons do من قسم Power Options .
إغلاق الجهاز بدون مشاكل  باستخدام زر Power

بعد ذلك عليك باختيار الأمر المناسب من قائمة When I press the power button إما Sleep أو Hibernate أو Shutdown أو Do nothing لعدم تنفيذ أي أمر عند الضغط على زر Power . وفي حالة استخدام كمبيوتر محمول فسيظهر لك نفس الأوامر عند ثني (طي) الشاشة.
إغلاق الجهاز بدون مشاكل  باستخدام زر Power

وعليك أن تعلم أن هذه الطريقة لا تجدي مع الأجهزة القديمة التي لا تدعم تقنية ACPI .
إغلاق الجهاز بدون مشاكل  باستخدام زر Power