حاسوبي-عالم التكنولوجيا كل ما تود معرفته عن حدث ابل الايفون 6 والايفون 6 بلس | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كل ما تود معرفته عن حدث ابل الايفون 6 والايفون 6 بلس

بعد اشهر من الترقب، والكثير من التكهنات والشائعات ... ظهر الايفون 6 اخيراً بشكل رسمي، جنباً الى جنب مع مجموعة من الاجهزة والخدمات الاخرى التي تقدمها ابل بشكل حصري. وبعد ان اخذنا نبذة مختصرة عن مؤتمر ابل، فسوف نستعرض معكم فيما يلي كل ما جاء في مؤتمر ابل بشكل مُفصل.
الايفون 6 والايفون 6 بلس

الايفون 6 والايفون 6 بلس

اول ما لاحظناه جميعاً في الايفون 6 هو الحواف الدائرية للهاتف، والكاميرا البارزة قليلاً عن جسم الجهاز. بمعني ادق، فإن الايفون 6 يمتلك تصميم مختلف عما اعتدنا عليه في النسخ السابقة من الايفون.
وكما ابهرتنا ابل في تصميم الايفون 6، فقد واصلت الشركة ابداعاتها باطلاقها نسختين من الايفون 6 يتشابهان الى حد كبير في الموصفات والامكانيات – ولكن الاختلاف الجوهري بينهما هو ان الايفون 6 يأتي بشاشة 4.7 انش، والايفون 6 بلس يتوفر بشاشة 5.5 انش.
الايفون 6 والايفون 6 بلس

هذا ويمكننا ان نقول عن الايفون 6 بلس بأنه نسخة مُصغرة من الايباد ميني، او احد هواتف الفابلت التي اصبحت تتواجد في السوق بكثرة هذه الايام والتي يفضلها نسبة لا بأس بها من المستخدمين.
ومن ناحية المواصفات، نجد ان ابل قد زودت الايفون 6 الجديد بمعالجها الجديد A8 بمعمارية 64 بت، والذي يوفر قوة اداء اعلى بنسبة 25% عن النسخة السابقة، كما يمتلك الهاتف معالج الحركة الجديد M8 والذي يمكنه تسريع الاداء وحركة الرسوميات بما يعادل 50% عن النسخة السابقة.
اما الاختلاف الملحوظ طبعاً بين النسختين فهو الحجم، حيث يأتي الايفون 6 بحجم 138.1 * 6.7 * 6.9 ملم، ويبلغ وزنه 129 غرام – في حين ان الايفون 6 بلس يبلغ حجمه 158.1 * 77.8 * 7.1 ملم، ويزن 172 غرام.
كما تم تزويد الايفون 6 بشاشة Retina HD بحجم 4.7 انش والتي توفر دقة عرض تصل الى 1334 * 750 بيكسل؛ اي 326 بيكسل لكل انش. كما تتميز شاشة الايفون 6 بأنها تمتلك ضوء LED خلفي والشاشة من طراز IPS، والتي توفر نسبة تباين 1400:1، فضلاً عن تميزها بنسبة سطوع قصوى 500 cd/m2 .
وعلى الجانب الاخر، نجد ان شاشة الايفون 6 بلس فهي شاشة عريضة الزوايا من طراز IPS LED والتي تدعم ميزة اللمس المتعدد، فضلاً عن توفير دقة عرض تصل الى 1920 * 1080 بيكسل؛ اي 401 بيكسل لكل انش مع نسبة تباين 1300:1. وتمتلك هذه الشاشة ايضاً بيكسل ثنائي النطاق من اجل توفير زوايا مشاهدة اوسع.
وفيما يتعلق بالكاميرات، فقد شهدت كاميرات الايفون 6 تحديثاً مميزاً عن النسخة السابقة من الايفون 5s. حيثن نجد ان نسختي الايفون 6 يمتلكان كاميرا فيس تايم امامية جديدة مزودة بمستشعر خلفي، وميزة تحديد الوجه من اجل التقاط صور سيلفي بشكل افضل، بالإضافة الى قدرتها على تسجيل الفيديوهات بدقة 720 بيكسل.
كاميرات الايفون 6

اما الكاميرا الخلفية، فقد شهدت ايضاً تحديثاً جيداً – حيث نجد انها من طراز iSight بدقة 8 ميجا بيكسل، والتي تتميز بميزة التركيز التلقائي، وميزة HDR، وميزة التصوير البانورامي، وميزة تصوير فيديوهات الفاصل الزمني، وميزة تثبيت الفيديوهات، والضبط التلقائي للصورة، والقدرة على التقاط الصور اثناء تسجيل الفيديوهات، فضلاً عن قدرة التقريب البصري حتى 3x، وميزة التحديد الجغرافي للفيديوهات.
كما اضافت ابل لهذه الكاميرا ميزة Focus Pixels، والتي تتوفر في كاميرات DSLR الاحترافية وتُمكّن الكاميرا من تحديد اتجاه تركيز الصورة والمسافة التي تتحرك من خلالها العدسة لجعل الصورة تبدو اكثر وضوحاً ونقاءاً
هذا ويمكن لكاميرا الايفون 6 الجديد تصوير الفيديوهات فائقة الوضوح بدقة 1080 بيكسل سواء بسرعة 30 او 60 اطار في الثانية، كما يوجد ايضاً وضع التصوير البطيء والذي يمكنه تصوير الفيديوهات بطيئة الحركة سواء بسرعة 120 او 240 اطار في الثانية.
واضافت ابل ايضاً الى الايفون 6 الجديد دعم اكثر من 20 شبكة LTE، مما يسمح له بدعم مزيد من مكالمات شبكات الجيل الرابع والواي فاي في جميع انحاء العالم. كما سيأتي الهاتف ايضاً مدعوماً بنظام التشغيل الجديد من ابل iOS 8، فضلاً عن توافقه مع ساعة ابل الذكية التي تم الاعلان عنها في الحدث ذاته.
وكما كان متوقعاً، فقد اضافت ابل ايضاً للايفون 6 قارئ البصمات Touch ID المتواجد سابقاً في الايفون 5s. ولكن هذه المرة، فقد ربطت ابل بين قارئ البصمات وبين نظام الدفع الجديد الذي تقدمه الشركة Apple Pay، وهو نظام دفع جديد ومتطور وآمن يسمح لك بالدفع عن طريق نقرة واحدة دون الحاجة الى حمل العديد من بطاقات الائتمان في محفظتك او الانتظار مطولاً في طوابير الدفع.
هذا وسوف يتاح الايفون 6 الجديد في ثلاثة الوان مختلفة هي الذهبي والفضي والرمادي، كما سيتوفر ايضاً بثلاث سعات للتخزين تشمل 16 و 64 و 128 جيجا بايت.
اما من ناحية الاسعار، فسوف يبلغ سعر الايفون 6 حوالي 649 دولار لنموذج 16 جيجا، و 749 دولار لنموذج 64 جيجا، و 849 دولار لنموذج 128 جيجا – اما الايفون 6 بلس فيزيد سعره حوالي 100 دولار عن اسعار الايفون 6.
الايفون 6 والايفون 6 بلس


ساعة ابل Apple Watch

ساعة ابل Apple Watch

وعلى الجانب الاخر، فقد ظهرت اخيراً ساعة ابل الذكية Apple Watch بشكل رسمي. والتي بذلت فيها ابل الكثير من الجهد وتسوقها على انها احد ادوات الموضة، حيث تمتلك الساعات خيارات كثيرة للتخصيص مع 6 انواع من الاربطة واثنين من الاطارات المعدنية الملونة، فضلاً عن وجود نسخة خاصة منها مصنوعة من الذهب الاصلي عيار 18 قيراط.
وقد اضافت ابل الى ساعتها الجديد اداة تنقل تُدعى " digital crown"، والتي تقوم بعمليات الاتصال والتكبير او التمرير. كما تعمل " digital crown" ايضاً كزر الرئيسية والذي يتم الضغط عليه للعودة او الخروج من التطبيقات. اما الشاشة فهي تعمل باللمس، والتي يمكن سحبها لتشغيل تطبيق او الرسم عليها للكتابة في التطبيقات.
وتأتي ساعة ابل Apple Watch مدعومة بمساعد ابل الظاهري سيري. كما تعمل الساعة ايضاً كجهاز للصحة واللياقة البدنية، حيث تشمل مستشعر لمراقبة ضربات القلب، وجهاز تسارع، ومستشعر لتحديد الاتجاهات. كما تأتي الساعة ايضاً بنظام استشعار ثلاثي لمراقبة النشاط حتى تقوم بتذكير المستخدم وتشجيعه حتى يكون اكثر نشاطاً لتحقيق الاهداف اليومية.
كما ستعمل ابل ايضاً على اتاحة حزمة WatchKit SDK، لمطوري الطرف الثالث من اجل تطوير تطبيقات خاصة بساعتها الذكية. يُذكر ان بعض من تطبيقات الطرف الثالث القادمة للساعة سوف تشمل تطبيق لحجز تذاكر الطيران بنقرة واحدة، وتطبيق لفتح وغلق غرفتك باستخدام الساعة ايضاً، وتطبيق للتحكم بجهاز الحرار Nest وغيرها الكثير.
هذا وسوف تتاح ساعة ابل Apple Watch في ثلاث مجموعات تشمل: الساعة الاصلية Apple Watch، ونسخة للرياضيين Watch Sports، ونسخة من الذهب عيار 18 قيراط. كما ستتاح الساعة في حجمين مختلفين للشاشة والاربطة.
وقد تم تصميم ساعة ابل الذكية Apple Watch كي تتوافق مع الايفون 5 والايفون 5s والايفون 5c، بالإضافة الى الايفون 6 و 6 بلس. كما ستدعم الساعة ايضاً نظام الدفع الجديد من ابل Apple Pay. وسوف تتاح للشراء مقابل 349 دولار، بداية من اوائل العام المقبل 2015.

نظام الدفع الجديد Apple Pay

نظام الدفع الجديد Apple Pay


وبالإضافة لأجهزتها الجديدة، اعلنت ابل ايضاً عن نظام الدفع الجديد Apple Pay، والذي يستخدم تقنية NFC وقارئ البصمات Touch ID لتأكيد عمليات الدفع. حيث يمكن للمستخدمين التصفح داخل بطاقات الائتمان الخاصة بهم باستخدام Passbook، بعد تفعيل بطاقاتهم الائتمانية مع البنك.
ويقوم نظام الدفع الجديد Apple Pay بتوليد رقم يُستخدم مرة واحدة بدلاً من استخدام ارقام بطاقات الائتمان حتى اذا سُرق هاتفك، يمكنك تعليق عمليات الدفع دون الحاجة الى الغاء بطاقة الائتمان الخاصة بك.
هذا وسوف ينطلق نظام Apple Pay في البداية بالتعاون مع فيزا، وماستر كارد، وامريكان اكسبريس، وعدداً من المتاجر المدعومة والتي تبلغ 220000 مترج بما فيها متاجر ابل بالطبع، وديزني، وماكدونالدز، ومتاجر التجزئة على الانترنت وغيرها.
وبالطبع فإن النظام الجديد سوف يدعم الايفون 6 و 6 بلس، فضلاً عن ساعة ابل الذكية الجديدة Apple Watch.