حاسوبي-عالم التكنولوجيا لماذا لا يتعرف الويندوز على مساحة الذاكرة RAM بشكل كامل | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

لماذا لا يتعرف الويندوز على مساحة الذاكرة RAM بشكل كامل


تعرفنا من قبل على طريقة تثبيت ذاكرة RAM جديدة بالجهاز واتضح أنها طريقة سهلة وبسيطة ولكن قد يتضح بعد ذلك ان نظام التشغيل لا يتعرف على الذاكرة بشكل كامل وخاصة التي تزيد مساحتها عن 4GB وفي مقالنا اليوم سنتعرف على أسباب هذه المشكلة وكيفية معلاجتها.
             الويندوز وحجم الذاكرة RAM

ويندوز 32bit أو x86

يتوفر نظام تشغيل ويندوز بنسختين من كل إصدار هما 32bit أو ما يطلق عليها x86 ونسخة أخرى 64bit أو x64 . ومن المعروف أن إصدارات 32bit لا تتعرف على أي ذاكرة أكبر من 4GB فعلى سبيل المثال إن قمت بتركيب ثلاث شرائح من الذاكرة كل واحدة منها بحجم 2GB فيكون مجموع الذاكرة لديك هو 6GB ولكن لا يتعرف الويندوز إلا على 4GB فقط ولا تستطيع الإستفادة من 2GB الإضافية. ولمعرفة نوع إصدار الويندوز الذي يعمل على جهازك قم بفتح قائمة Start وكتابة system ثم اختيار أمر system من قائمة Start (في ويندوز 8 يجب عليك اختيار Settings قبل اختيار System ).
الويندوز وحجم الذاكرة RAM

إذا كنت تستخدم ويندوز 32bit فلن يظهر امامك أكثر من 4GB وللإستفادة من حجم الذاكرة التي قمت بتثبيتها بشكل كامل فعليك تثبيت نسخة ويندوز 64bit وليس 32bit .

إصدارات الويندوز وأقصى حد للذاكرة

يوجد اختلاف كبير بين إصدارات الويندوز 32bit و 64bit من حيث حجم الذاكرة التي يمكن تثبيتها فكما عرفنا أن أنظمة الويندوز 32bit لا تستطيع استخدام أكثر من 4GB من الذاكرة على عكس أنظمة الويندوز 64bit التي تستطيع استخدام مساحة الذاكرة المثبتة بشكل كامل. أما إذا كنت تستخدم نسخة ويندوز 7 إصدار Starter فلن تستطيع استخدام أكثر من 2GB فقط من مساحة الذاكرة وليس 4GB . اما إصدار ويندوز 7 Home Basic فيستطيع استخدام ذاكرة تصل إلى 8GB فقط.
الويندوز وحجم الذاكرة RAM

استخدام الذاكرة لكارت الشاشة أو أي أداة أخرى بالجهاز

بعض أجزاء الجهاز مثل كارت الشاشة تصدر بذاكرة صغيرة نوعاً ما وتعتمد على استخدام الجزء الأكبر من الذاكرة من ذاكرة الجهاز الأساسية لتعمل بشكل أفضل. فعلى سبيل المثال كروت الشاشة التي تأتي مدمجة باللوحة الأم دائماً ما تحتوي على ذاكرة صغيرة الحجم ولكن تعتمد في عملها على استخدام الجزء الأكبر من ذاكرة الجهاز الأساسية ولهذا فقد تجد ان حجم الذاكرة الذي يظهر امامك أقل من حجم الذاكرة التي قمت بتثبيتها رغم أنك تستخدم إصدار ويندوز 64bit . كما ان بعض كروت الشبكة LAN أيضاً تستهلك جزء من مساحة الذكرة ولكن أقل بكثير مما تستهلكه كروت الشاشة.
ولتتعرف على حجم الذاكرة الذي تستهلكه الأجزاء الأخرى من الجهاز والقدر الذي يستخدمه نظام التشغيل قم بالرجوع إلى قسم system السابق وسيظهر امامك المساحة الكلية للذاكرة وبجوارها المساحة التي يستطيع الويندوز استخدامها من المساحة الكلية.
الويندوز وحجم الذاكرة RAM

اللوحة الأم Motherboard وحجم الذاكرة

كما ان اللوحة الأم تضع حداً لحجم الذاكرة التي يمكن تثبيتها فالعديد من اللوحات الأم لا تستطيع تشغيل كل شرائح الذاكرة التي يتم تثبيتها. وللتأكد من أن اللوحة الأم التي تمتلكها تستطيع استخدام وتشغيل الذاكرة التي قمت بتثبيتها من قبل فعليك بالتوجه إلى إعدادات BIOS وذلك بإعادة تشغيل الجهاز والضغط على مفتاح Delete من لوحة المفاتيح أو F2 في لوحات أخرى (بعض اللوحات الأم تستخدم أزرار مختلفة وعليك بالنظر لأسفل الشاشة للتأكد من المفتاح الذي يجب الضغط عليه) ثم التوجه إلى قسم system information وابحث عن أي معلومات متعلقة بحجم الذاكرة RAM .
الويندوز وحجم الذاكرة RAM

وكما نرى في الصورة السابقة فإن اللوحة الأم تتعرف على كل شرائح الذاكرة التي تم تثبيتها بشكل صحيح  فإذا لم يستطع الويندوز التعرف عليها بشكل كامل فبالتأكيد يوجد مشكلة في نسخة الويندوز الحالية أما إن لم تظهر الذاكرة بشكل كامل داخل إعدادات BIOS  فهذا يعني ان اللوحة الأم لا تستطيع التعرف على الذاكرة بشكل كامل ولن تتعرف إلا على جزء محدد فقط.

عدم تثبيت الذاكرة بشكل جيد

أما إذا كنت متأكداً من أن اللوحة الأم تستطيع استخدام الذاكرة بشل كامل ولا يوجد حد معين لحجم الذاكرة التي يمكن استخدامها وعلى الرغم من ذلك لم تستطع اللوحة الأم التعرف على الذاكرة فقد يكون السبب هو عدم تثبيت الذاكرة بشكل جيد. عليك الآن بفصل التيار الكهربي عن الجهاز بعد إغلاقه ونزع الغطاء الجانبي للجهاز وتأكد من وقوفك على الأرض حتى لا تنتقل الكهرباء الإستاتيكية من جسدك إلى الذاكرة وتصيبها بالتلف ثم قم بفك الذاكرة وإعادة تثبيتها مرة أخرى مع الضغط عليها جيداً والتأكد من إغلاق الأجزاء البلاستيكية المتواجدة على يمين ويسار الذاكرة ويمكنك مراجعة هذا المقال للتعرف على كيفية تثبيت الذاكرة بالجهاز.
الويندوز وحجم الذاكرة RAM

بعض أنواع اللوحات الأم تشترط تثبيت شرائح الذاكرة في أماكن معينة وليست في أي مكان DIMM حتى تعمل بشكل سليم وعليك بمراجعة المختص أو كتيب اللوحة الأم للتعرف على المزيد من التفاصيل والمعلومات.

قد تكون المشكلة بالذاكرة نفسها

أما إذا كانت الذاكرة مثبتة بشكل سليم ولا يوجد أي مشكلة في اللوحة الأم أو نظام التشغيل فغالباً سيكون السبب هو مشكلة بالذاكرة نفسها وعليك بتحميل برنامج memtest86  أو فحص الذاكرة باستخدام نظام التشغيل نفسه للتأكد من وجود أي مشكلة بالذاكرة من عدمه..
الويندوز وحجم الذاكرة RAM

أما إذا فشل اختبار الذاكرة فهذا يعني ان بها مشكلة حقيقية وعليك بنزع جميع شرائح الذاكرة من الجهاز واختبارها واحدة تلو الأخرى حتى تتعرف على شريحة الذاكرة المسببة لهه المشكلة.