حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيفية توصيل أكثر من شاشة بالكمبيوتر | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيفية توصيل أكثر من شاشة بالكمبيوتر


العديد من المستخدمين يفضلون استخدام أكثر من شاشة في وقت واحد لزيادة الإبداع في أعمالهم مثل المصممين الذين يحتاجون لحجم أكبر من الشاشات لعرض ومشاهدة أعمالهم بالحجم الكامل أي تكون الصورة مقسمة على أكثر من شاشة في وقت واحد يظهر على كل شاشة جزء من الصورة.
         توصيل أكثر من شاشة بالكمبيوتر

لماذا توصيل أكثر من شاشة؟

توصيل أكثر من شاشة يتيح لك عرض اعمالك بحجم أكبر وكما ذكرنا فلا تكون كل شاشة منفصلة عن الأخرى ولكن تعمل هذه الشاشات كشاشة واحدة وتستطيع تحريك مؤشر الفأرة من شاشة لأخرى وكأنك تقوم بتحريكه على شاشة واحدة أي ان الأمر يبدو وكأنك تستخدم شاشة واحدة بحجم كبير جداً.
استخدام أكثر من شاشة مفيد في حالة العمل على أكثر من برنامج في وقت واحد فيمكنك عرض العديد من البرامج والنوافذ أمامك دون الإنتقال بينها باستخدام Alt+Tab فكل ما عليك فعله هو فتح البرامج بشكل متتالي لتظهر كل نافذة على شاشة مختلف. وفيما يلي بعض الأمثلة على استخدام الشاشات المتعددة:
  • مطوري البرامج ومواقع الويب دائما ما يقوموا بكتابة الأكواد البرمجية في نافذة أحد البرامج ثم معاينة النتيجة على المتصفح او البرنامج الذي يقومون بإنشائه ويتم الإنتقال بكثرة بين الأكواد البرمجية والمعاينة حتى يستطيع المبرمج أن يرى نتيجة تنفيذ هذه الأكواد البرمجية ولهذا يحتاج المبرمجون إلى شاشتين إحداهما لكتابة الأكواد والأخرى لمعاينة نتيجة تنفيذها.
  • العديد من المستخدمين الذين يقومون بعرض العديد من صفحات الويب أثناء عملهم مع الإنتقال من صفحة لأخرى ثم العودة إلى عملهم مرة أخرى فوجود شاشتين أو أكثر سيسهل عليهم عملية متابعة صفحات الويب دون إغلاق او إخفاء أعمالهم.
  • العديد من المستخدمين في أعمالهم يقومون بالإطلاع على بريدهم الإلكتروني طوال الوقت مع تنفيذ العديد من الأعمال الأخرى وبالتالي يتم الإنتقال بين البريد الإلكتروني والبرامج التي يعملون عليها بكثرة.
  • العديد من محبي الألعاب الذين لا يملكون شاشة كبيرة وكما نعلم فإن محبي الألعاب دائما ما يحبون استخدام الشاشات كبيرة الحجم لرؤية أكبر مساحة ممكنة من اللعبة.
توصيل أكثر من شاشة بالكمبيوتر

تشغيل أكثر من شاشة

توصيل أكثر من شاشة بجهاز واحد عملية سهلة وبسيطة والعديد من أجهزة الكمبيوتر تحتوي على أكثر من منفذ لتوصيل أكثر من شاشة إما HDMI أو DVI بالإضافة إلى المنافذ القديمة VGA وبعض الأجهزة تحتوي على منفذ واحد مرفق به وصلات خاصة إضافية لتوصيل أكثر من شاشة بمنافذ مختلفة.
كما ان العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة مدعمة بمنفذ إضافي لتوصيل شاشة كبيرة إضافية فبمجرد توصيل الشاشة بمنفذ DVI أو VGA بالكمبيوتر المحمول تعمل الشاشة الإضافية بشكل تلقائي دون ان تتوقف الشاشة الأساسية للكمبيوتر عن العمل.
إذا كنت تمتلك شاشة قديمة بها منفذ VGA وكمبيوتر محمول به منفذ DVI أو HDMI يمكنك استخدام وصلة صغيرة تعمل كوسيط بين منفذ VGA القديم والمنافذ الحديثة الخاصة بالكمبيوتر دون أدنى مشكلة.
توصيل أكثر من شاشة بالكمبيوتر

التحكم في أكثر من شاشة باستخدام الويندوز

يمكنك التحكم في أكثر من شاشة في وقت واحد باستخدام الويندوز بكل سهولة فكل ما عليك هو توصيل الشاشة بالمنفذ المناسب بالجهاز وسيقوم الويندوز تلقائياً بعرض البرامج والنوافذ على كل من الشاشتين ويمكنك بعد ذلك سحب هذه النوافذ من شاشة لأخرى بالضغط والسحب بالفأرة وكأنك تعمل على شاشة واحدة.
وللتحكم في كيفية العرض على الشاشتين في وقت واحد قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على سطح المكتب واختيار أمر screen resolution . ومن الجزء الخاص بـ Multiple displays يمكنك اختيار أمر Extend لعرض محتويات الشاشة الواحدة على شاشتين في وقت واحد أي تعمل وكأنها شاشة واحدة كبيرة أما الأمر الآخر فيستخدم لجعل الشاشة الأخرى نسخة من الشاشة الأساسية وتستخدم غالباً عند شرح الدروس وتشغيل العروض على شاشات أكبر من شاشة الكمبيوتر.
توصيل أكثر من شاشة بالكمبيوتر

كما يسمح لك نظام تشغيل ويندوز 8 بالتحكم في شريط المهام على الشاشات المتعددة بالضغط بزر الفأرة الأيمن على شريط المهام Taskbar واختيار أمر Properties للتحكم في شريط المهام إما باستخدام شريط هام واحد فقط يظهر على الشاشتين او تخصيص شريط مهام منفصل لكل شاشة.
توصيل أكثر من شاشة بالكمبيوتر

أما ويندوز 7 فلا يتيح لك هذه الخاصية (التحكم في شريط المهام عبر أكثر من شاشة) فكانت تظهر الشاشة الإضافية بدون أي شريط مهام ولعرض شريط المهام على الشاشة الإضافية كان يجب استخدام برنامج مثل Dual Monitor Taskbar . اما ان كان لديك شاشة واحدة فقط وتريد عرض أكثر من نافذة أو برنامج بشكل متتالي وكأنها على أكثر من شاشة فإن ويندوز 7 يتيح لك ذلك عن طريق الضغط على مفتاح Windows من لوحة المفاتيح مع السهم اليمين او اليسار (الإتجاهات الأربعة) ليتم عرض النوافذ والبرامج المفتوحة بشكل متتالي لتستطيع متابعة أكثر من برنامج في نفس الوقت كما يمكنك تغيير ترتيب البرامج والنوافذ بالضغط والسحب.
ولكن هذا بالطبع يعتمد على حجم الشاشة لديك ولا تصلح إلا مع الشاشات الكيرة الحجم نوعاً ما لتستطيع عرض أكثر من برنامج في وقت واحد اما الشاشات الصغيرة فلن تتناسب معها هذه الطريقة.