حاسوبي-عالم التكنولوجيا ما الفرق بين منفذ HDMI ومنفذ DVI وأيهما أفضل | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

ما الفرق بين منفذ HDMI ومنفذ DVI وأيهما أفضل

يوجد منفذين أساسيين للكابلات حالياً وهما HDMI والآخر DVI ولكن ما الفرق بينهما وأيهما أفضل؟  هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا. في الماضي لم نكن نواجه صعوبة في طريقة توصيل اجهزتنا بالتلفاز فلم يكن يوجد إلا منفذ واحد فقط وكانت جودة الصورة أسوأ مما هي عليه الآن اما اليوم فيوجد أكثر من طريقة توصيل وأكثر من كابل وأكثر من جودة مختلفة للفيديو وتصاب بالحيرة لاختيار الكابل المناسب لتوصيل جهازك بالتلفاز.

لماذا الكابلات

الفرق بين HDMI و DVI


الكثير منا يفضل مشاهدة الفيديوهات التي يقوم بتسجيلها من الكمبيوتر اللوحي أو الكاميرا على شاشة التلفاز ويوجد طريقتين أساسيتين لعرض الفيديوهات على شاشة التلفاز. إما لاسلكياً ولكن هذه الطريقة غير متاحة للجميع او عن طريق توصيل جهازك بالتلفاز باستخدام الكابل وهذا ما نعتمد عليه جميعاً الآن. إن كنت لا تبحث عن الجودة وتريد عرض الفيديوهات بأي طريقة فيوجد العديد من أنواع الكابلات التي يمكن استخدامها أما إن كنت تبحث عن أعلى جودة لمشاهدة الفيديوهات والإستمتاع بها فعليك اختيار الكابل المناسب.

لماذا لا نستخدم كابلات VGA

الفرق بين HDMI و DVI

العديد من كابلات التوصيل بما فيها VGA تقوم بنقل صورة تماثلية analog تظهر بجودة سيئة على شاشات LCD أو بمعنى أدق لا تستطيع نقل الفيديوهات بجودتها الأصلية وإنما بجودة أقل بكثير مما هي عليه في الحقيقة. كما ان شاشات التلفاز الحديثة بما فيها تلفاز Apple لا تحتوي على منفذ VGA فلا يمكن استخدام كابلات VGA للتوصيل ولهذا نلجأ إلى استخدام أنواع أخرى من الكابلات.

ما هو الفرق بين الكابلات الرقمية Digital

يوجد نوعين أساسيين من الكابلات الرقمية المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر وشاشات التلفاز حاليا وهي HDMI أو DVI كما يوجد نوع آخر جديد وهو DisplayPort وتم إصدار العديد من الشاشات الحديثة وأجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على منفذ جديد لهذا الكابل. ولكن دعنا الآن نتعرف على النوعين الأساسيين من الكابلات الرقمية وهما HDMI و DVI .

كابل DVI

الفرق بين HDMI و DVI

منفذ DVI أحد أكثر منافذ الكابلات انتشاراً في أجهزة الكمبيوتر وشاشات التلفاز LCD ويشبه إلى حد كبير منفذ VGA القديم ويحتوي على 24 سنّة (دبوس) Pin كما يدعم نقل الفيديوهات الرقمية Digital والتماثلية أيضاً Analog . يستطيع كابل DVI نقل فيديوهات عالية الدقة HD وبدقة (حجم) 1920X1200 كما يمكن باستخدام منفذين DVI لنقل فيديوهات بدقة 2560X1600 . بعض منافذ DVI تحتوي على أسنان Pins أقل من 24 وتستخدم في نقل الفيديوهات بجودة أقل ولهذا عليك الإنتباه لعدد الأسنان أو الدبابيس Pins عند الشراء. وأكبر مشكلة تواجه منافذ DVI هي عدم القدرة على دعم تشفير HDCP بشكل افتراضي مما يعني عدم القدرة على تشغيل الفيديوهات بجودة HD Blu-ray .
الفرق بين HDMI و DVI

يمكن توصيل منفذ DVI بمنفذ HDMI في الشاشات الحديثة عن طريق استخدام محول صغيرة للربط بينهما ولكن بما أن منافذ DVI لا تدعم نقل الصوت سيجب عليك استخدام كابل من نوع آخر لنقل الصوت عند توصيله بمنفذ HDMI . كما يمكن توصيل منفذ DVI  بالشاشات القديمة التي لا تحتوي إلا على منفذ VGA القديم باستخدام محول صغيرة للربط بينهما. ولهذا فإن منافذ وكابلات DVI لن تستطيع الاستمرار لفترة طويلة وستختفي قريباً.

كابل HDMI

الفرق بين HDMI و DVI

تصدر الشاشات الحديثة مثل Apple TV و Blu-ray و HDTV بمنافذ وكابلات HDMI بالإضافة إلى منافذ أخرى إضافية. ولكن ما يميز منافذ HDMI هو سهولة استخدامها وتوصيلها وذلك لعدم وجود أسنان أو دبابيس Pins مثل منفذ DVI . تستطيع كابلات HDMI نقل الفيديو والصوت معاً على عكس DVI ويدعم نقل فيديوهات بجودة 1920X1200 عالية الجودة HD كما تدعم تشفير HDCP لتشغيل الفيديوهات بتقنية Blu-ray .

منفذ DisplayPort

الفرق بين HDMI و DVI

منفذ DisplayPort هو أحد منافذ وكابلات التوصيل الحديثة وتم إصداره مع العديد من الشاشات الحديثة وخاصة أجهزة الكمبيوتر المحمول. وتم تصميم المنفذ الجديد DisplayPort ليحل محل DVI ولكنه ليس منتشر مثل HDMI حتى الآن رغم أن كل أجهزة كمبيوتر Mac تحتوي على هذا المنفذ وأجهزة Dell و HP و Lenovo . منفذ DisplayPort يستطيع نقل الفيديوهات عالية الجودة HD والصوت أيضاً مثل منفذ HDMI وبدقة 1920X1080 .
كما ان منفذ DisplayPort يدعم تشفير HDCP لتشغيل الفيديوهات من نوع Blu-ray كما يكن توصيله بمنفذ HDMI و DVI عن طريق محول صغير بدون أي مشكلة. ولكن المشكلة الحقيقية أن هذا المنفذ ليس منتشراً بشكل كبير حتى الآن ولهذا فيجب عليك الحصول على المحول لتوصيله بمنفذ HDMI أو DVI الموجود بجهازك.

هل يفضل شراء كابلات مرتفعة الثمن

الفرق بين HDMI و DVI

بالطبع لا فالكابل سيقوم بنقل الفيديو بالجودة المحددة والمخصصة له مهما كان النوع ولهذا فالفرق البسيط في الأسعار ولن يمثل فرقاً كبيراً في جودة الفيديو الذي يتم نقله ولكن عليك مراعاة شراء الأنواع الجيدة فكما نعلم يوجد العديد من كابلات HDMI يتم بيعها على موقع Amazon وبأسعار زهيدة جداً ولا ننصح بشرائها أبداُ فبالطبع هذه الكابلات لن تستطيع نقل الفيديو بجودة مرتفعة مثل الكابلات المرتفعة السعر. ولهذا فعليك شراء كابلات بأسعار متوسطة ولا يهم شراء الكابلات المرتفعة السعر إلا إذا كنت تبحث عن أعلى جودة للفيديو رغم ان الفروقات في الجودة ستكون بسيطة جداً.

الخلاصة

في رأينا المتواضع كابلات HDMI هي الأفضل حتى الآن وهو المنفذ الإفتراضي للعديد من الأجهزة والشاشات لدعمه تشغيل جميع أنواع جودة الفيديو بما فيها Blu-ray مع إمكانية نقل الصوت مع الفيديو. اما إن كان لديك شاشة متوسطة الحجم بها منفذ DVI فقط ولا تحتوي على HDMI فلا تتعجل باستبدالها لأن الشاشات المتوسطة الحجم تستطيع عرض جودة عالية للفيديوهات باستخدام منافذ DVI ولا تقم باستبدالها للحصول على منفذ HDMI إلا بشراء شاشة أخرى بحجم أكبر. فالفرق بين منفذ HDMI و DVI من حيث جودة الفيديو لا يظهر بشكل واضح على الشاشات الصغيرة والمتوسطة وإنما على الشاشات الكبيرة في الحجم.
أما إن كنت بالفعل تنوي شراء شاشة حديثة بحجم كبير او كمبيوتر محمول حديث فالاختيار أسهل بالطبع لأنك بالتأكيد ستجد منفذ HDMI بها (ولكن عليك التأكد من ذلك قبل الشراء) ولن تصاب بالحيرة بين استخدام DVI أو HDMI وبالتالي ستستطيع شراء كابل HDMI المناسب بسعر متوسط من موقع Amazon (وليس الرخيص الثمن) ولا تقم بشراء كابل HDMI بسعر 2200$ فلن يكون الفارق كبير في جودة الفيديو.