حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيف تحصل على عنوان IP الخاص بك | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيف تحصل على عنوان IP الخاص بك

عنوان IP هو رقم خاص بكل جهاز سواء كمبيوتر او طابعة ليقوم بتعريفه على الشبكات. فعندما تتصل أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض عبر الإنترنت او عبر الشبكة المحلية LAN فيتم إرسال البيانات من خلال عنوان IP . أي أن الأجهزة تتعرف على بعضها من خلال هذا الرقم.
وكل جهاز كمبيوتر له عنوان IP عام وخاص ودائما ما نحتاج هذا الرقم سواء للإتصال بأجهزة أخرى أو حتى تستطيع الأجهزة الأخرى الإتصال بجهازنا.
كيف تحصل على عنوان IP الخاص بك

عنوان IP العام والخاص

كما ذكرنا فإن عنوان IP قد يكون عام أو خاص. فالعام Public يعني ان هذا الجهاز يمكن الوصول إليه من أي مكان اما الخاص فيعني عدم إمكانية ذلك. فعلى سبيل المثال عندما تتصل بالإنترنت سواء من الكمبيوتر او الهاتف الذكي فإن الإتصال يتم من خلال الرواتر Router وهو المسؤول عن الإتصال بالإنترنت من خلال عنوان IP عام وعندما تتصل بالإنترنت من أي جهاز خاص بك تحصل على عنوان IP عام الخاص بالراوتر Router .
أما الآن فمعظم أجهزة الراوتر تقوم بعمل ما يسمى network address translation أي انها تتصل بالإنترنت من خلال IP عام ولكن الأجهزة التي تقوم أنت باستخدامها تحصل على عنوان IP خاص لا يستطيع أحد الوصول إليه وغالباً ما يبدأ برقم 192.168 أو 10.0 وهذا يختلف من راوتر لآخر.
كيف تحصل على عنوان IP الخاص بك

فعلى سبيل المثال إذا كنت تستخدم نظام خادم Server على الكمبيوتر الخاص بك فعلى جميع من يريد أن يتصل بهذا الخادم من خلال الإنترنت ان يحصل على عنوان IP العام الخاص به. أما من يستخدم الشبكة الداخلية التي يعمل من خلالها الخادم Server فيحتاجون عنوان IP الداخلي الخاص به حتى تتم عملية الإتصال.

كيف تعرف عنوان IP الخاص بجهازك

لتحصل على عنوان IP الخاص بك على نظام تشغيل ويندوز قم بفتح لوحة التحكم Control Panel وقم باختيار View network status and tasks .
كيف تحصل على عنوان IP الخاص بك

بعد ذلك قم بالضغط على Internet connection .
كيف تحصل على عنوان IP الخاص بك

قم بالضغط على زر Details من النافذة التالية.
كيف تحصل على عنوان IP الخاص بك

ستجد عنوان IP الخاص بك في نافذة Network Connection Details وهو IPv4 .
كيف تحصل على عنوان IP الخاص بك

كما يوجد طريقة أخرى سريعة لمعرفة عنوان IP الخاص بجهازك بفتح قائمة Start وكتابة cmd ثم الضغط عليها بعد ان تظهر في قائمة Start . بعدما تظهر لك نافذة cmd قم بكتابة أمر ipconfig والضغط على مفتاح Enter من لوحة المفاتيح وستجد عنوان IP الخاص بك هو IPv4 كما في الصورة.
كيف تحصل على عنوان IP الخاص بك

كيف تعرف عنوان IP العام Public

أسهل طريقة للحصول على عنوان IP العام Public الخاص بجهازك هي الحصول عليه من خلال العديد من المواقع التي تقوم بإظهار عنوان IP بمجرد فتحها. باستخدام جوجل قم بالبحث عن what is my ip address وستجد العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة.
كيف تحصل على عنوان IP الخاص بك

كما يمكنك الدخول على لوحة تحكم الراوتر Router الخاص بك للحصول على هذه المعلومة. فكما ترى هذه الصفحة تقوم بعرض عنوان IP العام Public الخاص بجهازك والعديد من البيانات الأخرى الخاصة بالإتصال. وبالطبع تختلف هذه الصفحة من راوتر لآخر ويختلف عنوان IP من جهاز لآخر وللدخول على لوحة تحكم الراوتر عليك بمراجعة الكتيب الخاص به او البحث من خلال الإنترنت.
كيف تحصل على عنوان IP الخاص بك

وفي كل مرة تقوم بتشغيل الراوتر تحصل على عنوان IP عام Public جديد كما يتم تغيير عنوان IP الخاص Private في بعض الأوقات وليس دائماً.