حاسوبي-عالم التكنولوجيا حذف جميع محتويات القرص الصلب بطريقة آمنة | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

حذف جميع محتويات القرص الصلب بطريقة آمنة

هل تفكر في بيع الكمبيوتر الخاص بك؟ بالطبع العديد منا يقوم ببيع جهازه لعدة أسباب منها شراء كمبيوتر آخر حديث وبالطبع نقوم بحذف جميلع ملفاتنا من القرص الصلب (الهارد ديسك) قبل بيع الجهاز. ولكن هل تعلم أن بإمكان المشتري إستعادة هذه الملفات مرة أخرى بدون علمنا؟ نعم هذا صحيح فالملفات التي تم حذفها يمكن إستعادتها مرة أخرى ويوجد العديد من البرامج المميزة في إستعادة الملفات المحذوفة. إذاً فما الحل؟
الحل يتمثل في عملة يطلق عليها Wiping وهي بمثابة تدمير للملفات التي تم حذفها بالفعل حتى لا يمكن إستعادتها مرة أخرى ولكن كيف يتم ذلك؟
wiping hdd


مسح محتويات القرص الصلب ببرنامج DBAN

يوجد برنامج يسمى DBAN وهو إختصار Darik’s Boot and Nuke CD وهو عبارة عن إسطوانة تعمل بنظام Boot أي يتم تشغيلها بدلاً من الويندوز لتنفيذ بعض الأوامر وهذه الاسطوانة هي أفضل طريقة لمسح جميع محتويات القرص الصلب مع ضمان عدم إستعادتها فهي تقوم بتدمير الملفات تماماً وتقوم بتشويهها.
وللحصول على نسخة من هذه الاسطوانة عليك أولاً تحميل نسخة منها من الموقع الرسمي وهي عبارة عن ملف ISO يتم نسخه على اسطوانة بأحد البرامج مثل Imgburn فقط قم باختيار أمر Burn Image to Disk وقم بتحديد الملف الذي قمت بتحميله لتبدأ عملية النسخ على الاسطوانة الخالية التي قمت بوضعها في محرك الاقراص الخاص بالاسطوانات.
برنامج imageburn
وبعد الإنتهاء من عملية النسخ قم بإعادة تشغيل الجهاز وتأكد من أن الجهاز سيقوم بالتحميل من الإسطوانة أولاً قبل القرص الصلب وهذا يعتمد على نوع اللوحة الأم التي تستخدمها فعليك الدخول إلى إعداداتها لتجعل First Boot هو DC/DVD وبعد ذلك يتم تشغيل الاسطوانة وتظهر شاشتها الرئيسية.
استخدام برنامج DBAN
كل ما عليك الآن هو كتبة الأمر التالي
Autonuke
لتظهر شاشة أخرى وكما نرى تبدأ عملية المسح تلقائياً
مسح محتويات الجهاز باستخدام DBAN
وبعد الإنتهاء يمكنك إخراج الاسطوانة من محرك الاقراص الخاص بها وإغلاق الجهاز فلقد تمت عملية المسح وتم حذف كل محتويات القرص الصلب بطريقة تجعل من المستحيل إستعادة الملفات التي كانت موجودة عليه.

طرق أخرى متقدمة

أما إذا كنت متشككاً وغير واثق في هذه العملية فيمكن إستخدام طريقة أخرى لحذف جميع المحتويات فبعد ظهور الشاشة الرئيسية للاسطوانة قم بالضغط على مفتاح F3 من لوحة المفاتيح لعرض شاشة أخرى تحتوي على إعدادات وأوامر متقدمة ومن هنا يمكنك إختيار محرك الأقراص الذي تريد مسح محتوياته نهائياً.

منع استعادة الملفات المحذوفة باستخدام DBAN

ويمكنك أيضاً تغيير طريقة المسح إما باختيار Quick Erase وهو المسح السريع وهو أمر كافي لمسح المحتويات تماماً.

حذف الملفات بأمان باستخدام DBAN

وهنا تكون قد إنتهيت من مسح محتويات الجهاز تماماً بطريقة آمنة مع ضمان عدم إستعادتها بعد ذلك ويمكن بيع الجهاز وانت مطمئن.