حاسوبي-عالم التكنولوجيا هل يكفي عمل Wiping مرة واحدة لحذف محتويات الجهاز نهائياً | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

هل يكفي عمل Wiping مرة واحدة لحذف محتويات الجهاز نهائياً

يتنامى إلى أسماعنا كثيراً إمكانة إستعادة الملفات بعد الحذف ولتفادي ذلك علينا عمل مسح للقرص الصلب أو الملفات Wiping أكثر من مرة حتى يستحيل إستعادة هذه الملفات مرة أخرى من قبل أشخاص آخرين ولكن هل يمكن عمل wipe مرة واحدة فقط أم يجب تنفيذها أكثر من مرة؟
علينا أولاً أن نتعرف أكثر على عملية wipe أو مسح المحتويات بشكل نهائي فهي عملية تقوم بمليء القرص الصلب ببيانات فارغة عبارة 0 أو 1 أو بيانات عشوائية وهذا يؤدي إلى إستحالة إستعادة الملفات المحذوفة مرة أخرى حيث تم تخزين بيانات أخرى في مكانها السابق. فهل تكرار هذه العملية أكثر من مرة يعود بفائدة أكثر؟
مسح محتويات القرص الصلب

هل يمكن حقاً إستعادة الملفات المحذوقة ؟؟    كيفية إستعادة الصور و الملفات المحذوفة

فائدة المسح wiping

عندما تقوم بحذف أحد الملفات باستخدام نظام التشغيل مثل الويندوز يقوم الويندوز بحذف الملف لكن يحتفظ ببعض بيانات الملف ولا يتم التخلص منها مباشرة وطالما أن هذه البيانات مازالت موجودة فيمكنك إستعادة الملف ببعض البرامج المختصة بذلك مثل برنامج Recuva طالما لم يتم تخزين أي ملفات أخرى مكان هذا الملف.
wiping a hard disk
يقوم الويندوز بالإحتفاظ ببيانات الملفات لبعض الوقت طبقاً لحجم هذه الملفات فكلما زاد حجم الملف كلما زادت الفترة الزمنية اللازمة للتخلص من جميع بياناته نهائياً. وإن كانت هذه البيانات مازالت مخزنة داخل نظام التشغيل فيمكن إسترجاع الملف مرة أخرى إلى أن يقوم الويندوز بالتخلص منها نهائياً والبدء في تخزين ملفات أخرى جديدة مكان الملف القديم حينها لا يمكن إستعادة الملف المحذوف.
فعندما تقوم بتنفيذ عملية wipe أو المسح فيتم وضع بيانات إفتراضية أو عشوائية مكان البيانات القديمة الخاصة بالملفات التي تم حذفها وبالتالي يستحيل معها إسترجاع الملفات المحذوفة.

القرص الصلب HDD والقرص الصلب SSD

ما ذكرناه سالفاً صحيح تماما فيما يتعلق بالقرص الصلب HDD أما القرص الصلب الحديث من نوع SSD فيدعم أمر Trim ويتم حذف الملفات بشكل مختلف. فعندما يقوم الويندوز بحذف أي ملف من القرص الصلب SSD يقوم بإرسال أمر Trim إليه ويقوم القرص الصلب بحذف البيانات نهائياً ولكن عملية الحذف تتطلب وقت أطول بقليل حتى يتم حذف الملفات نهائياً مع ضمان عدم إستعادتها أي أنه يقوم بحذف الملفات مع تنفيذ عملية wipe مباشرة دون أي تدخل منك.
HDD vs SSD
وهذا يعني أن برامج إستعادة الملفات المحذوفة لن تعمل على القرص الصلب SSD ولا يمكن إستعادة الملفات المحذوفة ولهذا لا يجب عليك عمل wiping للقرص لصلب SSD لأنه لا يحتاج إلى هذه العملية ويكفي فقط حذف الملفات.
أما بالنسبة للقرص الصلب التقليدي HDD فإن البيانات تكون مخزنة على جزء ممغنط واعتقد البعض أن تنفيذ عملية wipe أكثر من مرة مفيدة وتؤدي إلى إستحالة إستعادة الملفات المحذوفة وأن تنفيذها مرة واحدة لا يكفي حيث يمكن إستخدام بعض البرامج التي تجعل القرص الصلب يستعيد الحالة التي كان عليها قبل حذف البيانات بطريقة مغناطيسية ولهذا ينصحون بتنفيذ عملية wipe الخاصة بمسح البيانات أكثر من مرة ومنها الطريقة لخاصة بمبرمج يدعى Gutmann الذي قام بعمل طريقة لتنفيذ عملية المسح أكثر من مرة تصل إلى 35 مرة.
Gutmann wiping

الحقيقة

في الواقع الطريقة السابقة غير ضرورية بالمرة فتنفيذ عملة مسح لبيانات مرة واحدة أو مرتين على الأكثر يكون كافي جداً لضمان عدم إستعادة الملفات المحذوفة وبعد التجربة أكثر من مرة لم يثبت صحة إستعادة أي من الملفات المحذوفة بعد تنفيذ عملية المسح مرة أو مرتين بحد أقصى.