حاسوبي-عالم التكنولوجيا ما معنى Cloud Computing | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

ما معنى Cloud Computing

Cloud Computing
يتسائل العديد من الأشخاص عن إمكانية زيادة المساحة الخالية على القرص الصلب الخاص بهم عن طريق استخدام cloud computing فماذا تعني هذه الكلمة؟

ماذا نقصد بـ Cloud Computing

طبقاً للمعهد القومي للتكنولوجيا فإن Cloud Computing تعني إتاحة شبكة ملائمة للوصول إلى مساحة تخزينية يتم مشاركتها بين أجهزة الكمبيوتر والتي يمكن التحكم فيها بسهولة. ولكن هذا المعنى مازال غير واضح أو مفهوم وفيما يلي نوضح المعنى الفعلي لكلمة cloud computing .

Cloud Computing = Web Application أو تطبيقات الويب

إذا كنت تستخدم أحد التطبيقات التي تعتمد على وجود الإنترنت ولا تعمل بدونه مثل خدمة Gmail أو أي خدمة أخرى من خدمات شركة جوجل أو ميكروسوفت فانت الآن تستخدم cloud computing أي تطبيق ويب. فكل التطبيقات التي تحتاج إلى إتصال بالإنترنت للعمل عليها سواء البريد الإلكتروني أو التقويم او خدمات التخزين السحابي مثل Dropbox يطلق عليها cloud computing . أي أنك عندما تستخدم هذا التطبيق فأنت متصل بالعديد من التطبيقات الأخرى المتصلة بالتطبيق الذي تقوم باستخدامه والتي تعمل جميعها من خلال الإنترنت.

لماذا Cloud Computing ؟

لقد اتفقنا على ان مصطلح Cloud Computing يشير إلى خدمة تعمل من خلال الإنترنت ومرتبطة بالعديد من الخدمات الأخرى ولكن ماذا يمكن ان نستفيد من هذه الخدمات في أعمالنا؟ اتجه العديد من الأشخاص إلى استخدام Cloud Computing أو تطبيقات الويب بديلاً عن استخدام الخادم  (server). وسبب استخدام كلمة Cloud أو "سحابي" لترمز إلى هذا النوع من التطبيقات لأنه دائماً عندما نقوم بعمل تخطيط يمثل الشبكات والأجهزة والإنترنت فيتم استخدام رمز السحابة لتمثل الإنترنت أو الشبكة ولهذا تم استخدام مصطلح Cloud أو "سحابي" لتشير إلى هذه التطبيقات.
Cloud Computing

وتم إنشاء هذه الطريقة الجديدة في العمل باستخدام Cloud Computing من قبل الشركات الكبيرة لعمل تطبيقات جديدة تخدم الأعمال وبالتالي بيعها وزيادة مكاسبها بشكل أكبر.
Cloud Computing

كيف أستفيد من Cloud Computing ؟

بدأ العديد من أصحاب الأعمال في استخدام خدمات Cloud Computing أو تطبيقات الويب بشكل كبير حيث تستطيع الوصول إلى جميع أعمالك وبياناتك من خلال متصفح الويب فقط فيمكنك الوصول إلى البريد الإلكتروني وملفات العمل والتقويم والمواعيد باستخدام المتصفح.
قامت شركة ميكروسوفت منذ فترة باعتماد لغة HTML5 بمتصفحاتها والعمل على إضافة العديد من المميزات والخصائص إليه حتى تستطيع الإعتماد عليه في العمل على جميع تطبيقاتك عوضاً عن استخدام أي متصفح آخر. وقد ذكرت شركة ميكروسوفت ان متصفحاتها الجديدة ابتداءً من متصفح IE9 ستعمل على تغيير مفهوم التعامل مع الإنترنت وبالفعل قامت شركة ميكروسوفت بتطوير متصفحاتها بشكل كبير واحداً تلو الآخر. والآن يمكنك إضافة أي صفحة من صفحات تطبيقات الويب من داخل متصفح IE إلى شريط المهام Taskbar ثم تنفيذ أوامر خاصة بهذا التطبيق حتى بدون فتحه وكما نرى في الصورة تم إضافة أيقونة الشبكة الاجتماعية تويتر إلى شريط المهام وبمجرد الضغط عليها بزر الفأرة الأيمن يمكنك إنشاء تغريدة جديدة من خلال القائمة الفرعية او إرسال رسالة.

Cloud Computing

كيف يؤثر Cloud Computing على الأعمال؟

إذا كنت تعمل في أحد مجالات التقنية أو التكنولوجيا بشكل عام فمن المؤكد أنك تتسائل الآن كيف يمكنني استخدام تطبيقات الويب في أعمالي وأستفيد منها بالفعل؟ وللإجابة عن هذا دعنا نوضح الفرق بين الماضي والحاضر في استخدام التكنولوجيا في مجال الأعمال.
في الماضي كانت تقوم الشركات بشراء سيرفرات (خوادم) لتشغيل جميع تطبيقاتها وأعمالها وبالطبع كان يتم تخزين هذه الخوادم داخل الشركة ليستطيع جميع الموظفين العمل عليها في نفس الوقت مما يتطلب المزيد من أعمال الصيانة ووجد شخص فني بشكل دائم لمراقبة هذه الخوادم وحل مشاكلها وهذا يتطلب المزيد من المال كما ان هذه الخوادم مرتفعة السعر.
Cloud Computing
أما الآن فيمكن نقل العديد من ملفات العمل إلى ما يطلق عليه خدمات التخزين السحابي Cloud Storage مع استخدام تطبيقات الويب الأخرى Cloud Computing مثل البريد الإلكتروني والتقويم لتنفيذ الأعمال والتواصل وبالطبع جميع هذه الخدمات لا تحتاج إلى خادم server لأنها تعمل من خلال الإنترنت ولكن بالطبع تقوم الشركات الكبيرة التي تقدم هذه التطبيقات بإدارتها من خلال الخوادم ولكنها لا تحتاج إلى خوادم لتخزين هذه التطبيقات.
Cloud Computing

وبالطبع الشركات صاحبة الأعمال لا تستخدم التطبيقات المجانية بل تتجه إلى التطبيقات المدفوعة للحصول على أداء أعلى ومساحات تخزينية أكبر لتساعدها في أعمالها بشكل أفضل وبالرغم من ذلك فأسعار هذه التطبيقات أرخص بكثير من شراء خادم داخل الشركة وتوظيف أحد الفنيين لإدارة الخادم وصيانته.
لهذا السبب بدأت العديد من الشركات في الإتجاه لاستخدام Cloud Computing أو تطبيقات الويب في تنفيذ أعمالها حيث تعتمد على شركات كبيرة مثل جوجل وميكروسوفت في تشغيل هذه التطبيقات لتعمل بشكل أكثر من ممتاز مع توفير الكثير من المال في نفس الوقت.