حاسوبي-عالم التكنولوجيا حل مشكلة تأخر استجابة الفأرة في الألعاب على ويندوز 8 | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

حل مشكلة تأخر استجابة الفأرة في الألعاب على ويندوز 8

مع إصدار ويندوز 8 تم إصدار العديد من الألعاب التي تعمل بنظام مختلف عما كانت تعمل عليه من قبل على أنظمة التشغيل السابقة مثل ويندوز 7 وظهرت بعض المشاكل مع هذه الألعاب باستخدام الفأرة فالعديد من المستخدمين يعانون من تأخر استجابة اللعبة لحركة الفأرة بشكل كبير وفي بعض الأوقات عدم الاستجابة لها تماماً.
حل مشكلة تأخر استجابة  الفأرة في الألعاب على ويندوز 8
ولكن هذه المشاكل غالباً مع تحدث مع الفأرة الخاصة بالألعاب (يوجد نوع من الفأرة مختص بالألعاب لما تتميز به من دقة وسهولة في التحكم) وليست الفأرة العادية المتعارف عليها. فقامت شركة ميكروسوفت بإصدار تحديث يعالج المشكلة ولكن ليس بشكل كامل وفي مقالتنا هذه سنقوم بعلاج المشكلة نهائياً.

تثبيت تحديث شركة ميكروسوفت

قامت شركة ميكروسوفت بإطلاق تحديث مختص بهذه المشكلة (يطلق عليه Patch) يقوم بعلاجها في العديد من الألعاب مثل Call of Duty 2 و Metro 2033 و Portal و Tomb Raider . وهذا التحديث (Patch) معروف باسم KB2908279 . ولكن هذا التحديث الصغير لم يكن باستطاعتك الحصول عليه من خلال تحديث ويندوز قبل تاريخ 12 نوفمبر من عام 2013 وكان عليك تحميله بنفسك من موقع شركة ميكروسوفت وتثبيته. يوجد إصدارين من هذا التحديث أحدهما خاص بنسخة ويندوز 64-bit وآخر خاص بإصدار نسخة ويندوز 32-bit .
أما إذا لم يكن باستطاعتك التأكد من إصدار نسخة الويندوز على جهازك فقم بالضغط على مفتاح الويندوز (Start) من لوحة المفاتيح ثم قم بكتابة كلمة System والضغط على أمر System أمامك على الشاشة لتظهر أمامك خصائص الجهاز ونظام التشغيل.
حل مشكلة تأخر استجابة  الفأرة في الألعاب على ويندوز 8

حل مشكلة الألعاب الأخرى من خلال Registry

التحديث الذي ذكرناه يقوم بإنشاء نوعاً من التوافق بين الفأرة والألعاب الجديدة بحيث يعمل بشكل طبيعي ولكن ليس كل الألعاب كما ذكرنا. فإذا كان لديك ألعاب أخرى غير مشهورة مازالت تعاني من نفس المشكلة فيجب عليك عمل هذا التوافق بين الفأرة والألعاب بنفسك.
يمكنك عمل ذلك من خلال Registry أو ما يطلق عليه المسجلات ولكن يجب عليك تثبيت التحديث الخاص بشركة ميكروسوفت أولاً أي أنك ستقوم بتثبيته في كل الأحوال. وللدخول إلى Registry قم بالضغط على مفتاح الويندوز (Start) من لوحة المفاتيح مع حرف R في نفس الوقت لتظهر لك نافذة Run فقم بكتابة regedit بداخلها والضغط على Enter من لوحة المفاتيح.
حل مشكلة تأخر استجابة  الفأرة في الألعاب على ويندوز 8
بعد أن يظهر أمامك Registry عليك بفتح المسار التالي
HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\AppCompatFlags\Layers
في بعض الأحيان قد لا تجد Layers (جهة اليمين) وستقوم بإنشائه بنفسك بالضغط بزر الفأرة الأيمن على AppCompatFlags ثم New ومن القائمة الفرعية قم بالضغط على أمر Key وقم بإعطائه اسم Layers والضغط على Enter من لوحة المفاتيح.
حل مشكلة تأخر استجابة  الفأرة في الألعاب على ويندوز 8
والآن عليك إنشاء عنصر (مفتاح) أخر للعبة الخاصة بك التي تواجه مشكلة مع الفأرة. قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على Layers الذي قمنا بإنشائه منذ قليل ثم New ومن القائمة الفرعية قم بالضغط على أمر String Value ثم قم بكتابة مسار الملف التشغيلي للعبة على جهازك كالآتي على سبيل المثال
C:\Program Files (x86)\Game\Engine.exe
حل مشكلة تأخر استجابة  الفأرة في الألعاب على ويندوز 8
بعد ذلك قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على String Value الذي قمنا بإنشائه في آخر خطوة واختيار أمر Modify وقم بكتابة القيمة التالية في الخانة الموجودة أمامك.
NoDTToDITMouseBatch
حل مشكلة تأخر استجابة  الفأرة في الألعاب على ويندوز 8

يمكنك الآن تكرار نفس الخطوات السابقة لكل الألعاب التي تواجه مشكلة مع الفأرة الخاصة بك. والآن سنحتاج إلى خطوة أخرى أخيرة. قم بالضغط على مفتاح ويندوز (Start) من لوحة المفاتيح وقم بكتابة Command Prompt وعندما تظهر لك قم بالضغط عليها بزر الفأرة الأيمن واختر أمر Run as administrator .
حل مشكلة تأخر استجابة  الفأرة في الألعاب على ويندوز 8

وعندما تظهر لك شاشة Command Prompt قم بكتابة الأمر التالي والضغط على Enter من لوحة المفاتيح
Rundll32 apphelp.dll,ShimFlushCache
حل مشكلة تأخر استجابة  الفأرة في الألعاب على ويندوز 8

تحذير

تحذر شركة ميكروسوفت من أن هذا الأمر الأخير سيزيد من استهلاك جهازك للطاقة ولهذا عليك عدم تطبيق هذه الطريقة مع الألعاب التي لا تواجه مشكلة مع الفأرة.