حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيف تربح من مدونتك | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيف تربح من مدونتك

هل انتهيت من تطوير مدونتك وتصميمها وأضفت منتجاتك وخدماتك وأصبحت متاحة لجميع الزوار؟ حسناً عليك الآن بالتفكير كيف يمكنك الربح من هذه المدونة؟ لتستطيع تحقيق ربح فعلي من مدونتك فعليك الاهتمام بها وتطويرها وإضافة بعض المميزات إليها التي تجلب أكبر عدد من الزوار الذين يمكنهم الاستفادة بالفعل من مدونتك فإن لم تكن المدونة مفيدة فلن يأتي إليها أحد وبالتالي لن تستطيع تحقيق أي أرباح. يوجد العديد من الطرق لتطوير مدونتك لتستطيع الربح من خلالها ولكن بعض هذه الطرق معقد بعض الشيء ومكلفاً أيضاً.
كيف تربح من مدونتك


جلب العديد من الزوار إلى المدونة هو الهدف الأساسي لأي مدون أو صاحب مدونة فعدد الزوار الكبير هو السبب الرئيسي للربح من المدونة ولكن كيف؟ الإجابة بسيطة فعندما يزور مدونتك العديد من الأشخاص فهذا يزيد من فرص زيادة مبيعاتك ويفكر معظم أصحاب المدونات في الفترة الأخيرة في الطرق التي تدر عليهم الربح الوفير وتوفر لهم الثراء من خلال المدونة.

طرق وأفكار ناجحة للربح من المدونات

يوجد العديد من الطرق والأفكار التي يلجأ إليها أصحاب المدونات للربح من مدوناتهم التي نلخصها لك في هذا المقال وهي طرق تقليدية متعارف عليها ولكنها هي الأفضل والأسرع للربح من المدونة.

إعلانات الدفع عند الضغط PPC

كيف تربح من مدونتك

كثيراً ما نستمع إلى مصطلح Pay-Per-Click أو PPC وهي طريقة بسيطة وسهلة لتستطيع الحصول على أكبر عدد من الزوار في وقت قصير. فبعض محركات البحث مثل Google و Yahoo تساعد أصحاب الأعمال والمواقع على الحصول على عدد أكبر من الزوار وذلك عن طريق إضافة مواقعهم في نتائج البحث الخاصة بهم لأكبر عدد من المستخدمين. وهذا يتم عن طريق عمل حملة إعلانية على محركات البحث بالمبلغ الذي يناسبك وتقوم بتحديد الكلمات الدالة على موقعك أو مدونتك وعندما يبحث أحد الأشخاص عن كلمة من هذه الكلمات يظهر له موقعك في بداية الصفحة الأولى من نتائج البحث وبمجرد أن يقوم المستخدم بالضغط على اسم موقعك للانتقال إليه يتم خصم نسبة بسيطة من المبلغ الذي قمت بدفعه وكلما زاد عدد الضغطات على اسم موقعك في نتائج البحث كلما حصلت على عدد أكبر من الزوار إلى أن ينتهي المبلغ الذي قمت بدفعه فيختفي اسم موقعك من مقدمة الصفحة الأولى. وهذا هو معنى Pay-Per-Click فأنت لا تدفع بالفعل إلا بعد الضغط على عنوان موقعك لتحصل على الزيارات.
ويوجد طريقة أخرى لتقنية PPC وهي الاشتراك في خدمة مثل Google Adsense وبنفس الطريقة السابقة تقوم بتحديد مبلغ الحملة الاعلانية ولكن موقعك لن يظهر في نتائج البحث ولكنه سيظهر في المواقع والمدونات التي تقوم بعرض هذه الإعلانات في صفحاتها وعندما يتم الضغط على إعلانك يتم الانتقال لموقعك مع خصم نسبة بسيطة من رصيد الحملة الإعلانية. ومن أشهر الخدمات في هذا المجال هي خدمة Google Adsense ويوجد لها بعض البدائل مثل Bidvertiser و Clicksor .

التسويق بالعمولة للخدمات والمنتجات Affiliate

كيف تربح من مدونتك

فالبرامج والخطط التسويقية بالعمولة أصبحت أحد الطرق المربحة في الفترة الخيرة. فإن كان لديك خدمة او منتج تريد تسويقه وعرضه لأكبر عدد من المستخدمين فشبكات وبرامج التسويق بالعمولة ستكون أحد الطرق المفيدة والمربحة لك. يوجد العديد من المواقع المختصة بمجال التسويق بالعمولة يمكن التسجيل بها للحصول على عضوية واختيار طريقة التسويق بالعمولة المناسبة.
فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك موقع لتسويق الملابس فيمكنك الانضمام لأحد مواقع التسويق بالعمولة وإضافة رابط الصفحة التي تحتوي على المنتج المراد تسويقه ويقوم البرنامج التسويقي تلقائياً بعرض منتجك للمسوقين ويحصل كل مسوق على رابط خاص به لتسويق منتجك وكلما استطاع أحد هؤلاء المسوقين تسويق المنتج الخاص بك وبيعه ستدفع أنت عمولة التسويق له من خلال الموقع. وبالطبع عليك كتابة بعض المقالات التسويقية لهذا المنتج لتوضيح مميزاته وخصائصه وصوره لتجذب أكبر عدد من الزوار وتحويلهم إلى مشترين فعليين.
أما إذا لم كن لديك الوقت الكافي للبحث عن أفضل مواقع التسويق بالعمولة فيمكنك البدء بموقع Amazon الشهير لتسويق المنتجات.

توافق مدونتك مع محركات البحث SEO

كيف تربح من مدونتك

يتنامى إلى أسماعنا كثيراً جملة Search Engine Optimization أو SEO وأنها أصبحت العامل الأساسي لظهور موقعك في نتائج البحث والحصول على مكانة متقدمة وكلما كان موقعك او مدونتك متوافقة مع محركات البحث كلما زاد عدد الزوار. ومن العوامل الأساسية لتوافق موقعك مع محركات البحث هو المحتوى الجيد للموقع. فمن المهم جداً أن يعبر محتوى موقعك عن عنوان الموقع نفسه وكذلك عما تقوم بتسويقه في الموقع أو المدونة. ولا تقم أبداً بنسخ محتويات أحد المواقع أو المدونات إلى مدونتك فهذا يضر بمدونتك ويجعل محركات البحث تتجاهلها تماماً وإنما عليك أن تكتب بنفسك أو تحصل على أحد المختصين في هذا المجال ليكتب لك محتوى مميز غير مكرر مقابل مبلغ مادي بالطبع. كما عليك الاهتمام بما يطلق عليه keywords أو الكلمات المفتاحية الدالة على موقعك فكلما كانت هذه الكلمات معبرة عن موقعك ومحتواه كلما تقدم ترتيب موقعك في محركات البحث.

إعلانات RSS

تعتبر إعلانات RSS أو ما يطلق عيها خلاصات المواقع أو تغذية المواقع من الطرق التسويقية المربحة أيضاً. فيوم بعد يوم يزداد عدد مستخدمي هذه الخلاصات RSS للبحث عن المواقع المفيدة ومواقعهم المفضلة. فإن لم يكن يحتوي موقعك أو مدونتك على خدمة RSS فأنت بالتأكيد تفتقر لإحدى الطرق التسويقية المهمة والمربحة. ولا يكفي إضافتها فقط بل عليك تحديثها بشكل مستمر فهذا يلفت انتباه محركات البحث إلى موقعك بشكل أكبر مما يجعله يظهر في النتائج الأولى للبحث.

إعلانات In-text

وهي من الطرق المشهورة لأصحاب المواقع والمدونات الذين يبحثون عن طريقة غير مكلفة للإعلان عن موقعهم بسبب الميزانية المحدودة. تستخدم طريقة in-text advertising للربح عن طريق محتوى موقعك. قد تلاحظ أثناء تصفحك للمواقع والمدونات وجود بعض الروابط المميزة بوجود خط أسفلها وبمجرد تحريك مؤشر الفأرة على هذا الرابط يظهر لك إعلان صغير عند الضغط عليه يتم الانتقال لموقع اخر. هذه الروابط هي ما يطلق عليه in-text advertising .
ولكن انتبه. فالعديد من المستخدمين يجدون هذه الروابط مزعجة لهم خاصة أن زاد عددها وأصبحت تشتت انتباههم عن المحتوى الأصلي الموجود بالمدونة.