حاسوبي-عالم التكنولوجيا 10 أشياء يجب أن تعرفها عن عملة Bitcoins | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

10 أشياء يجب أن تعرفها عن عملة Bitcoins

يتنامى إلى أسماعنا كثيراً كلمة bitcoin وأن بعض المواقع توفر بيع المنتجات باستخدام عملة bitcoin ونتسائل هل هي عملة حقيقية يمكن استخدامها؟ وما الفرق بينها وبين العملات المتعارف عليها مثل الدولار والمعتمد في كل مواقع التجارة الالكترونية؟ في هذا المقال سنوضح ما هي عملة bitcoin ونجيب عن أهم 10 أسئلة تدور حولها.
10 أشياء يجب أن تعرفها عن عملة Bitcoins

ما هي Bitcoins

إنها شكل من أشكال العملات المتداولة عبر الإنترنت بدون أوراق مالية أو عملات فضية أي أنها عملة رقمية digital وليست مادية.

من صاحب فكرة عملة Bitcoins

صاحب فكرة عملة Bitcoins هو Satoshi Nakamoto ولكنه شخص مجهول ولا يوجد عنه أي معلومات. يقال إنه من اليابان وأقوال أخرى تؤكد أنه من ألمانيا ومما قد يؤكد ذلك عدم وجود عملة Bitcoins في المواقع اليابانية. Satoshi Nakamoto هو من قام بتطوير نظام تداول عملة Bitcoins عام 2009 واختفي عام 2010 ولكن التعامل بالعملة يزداد يوماً بعد يوم ولم يختفي حتى الآن.
Satoshi Nakamoto هو من أنشأ الفكرة وعمل عليها ولكن بالطبع يوجد العديد من المطورين الاخرين القائمين عليه لتطويره يوماً بعد يوم ويؤكدون أنهم لا يعلمون عنه شيئاً منذ اختفائه ويشككون أيضاً في اسمه وأنه قد لا يكون اسمه الحقيقي.

ما الذي يجعل عملة Bitcoins مميزة إلى هذا الحد

يستخدم نظام Bitcoins لعمل الصفقات المجهولة التي لا يعلم عنها أحد شيئاً فعندما تقوم بعمل صفقة ما باستخدام عملة Bitcoins والنظام الخاص بها فلن يعلم أي شخص مقدار هذا المبلغ ومن قام بعملية الدفع ومن قام باستقبال الأموال وما هو المنتج أو الخدمة التي تم شراؤها.
فهذا النظام يعمل بطريقة النظير للنظير peer-to-peer أي أن الصفقة تتم بين البائع والمشتري بشكل مباشر بحيث لا يوجد أي سلطة تستطيع مراقبة هذه الصفقات أو معرفة أي تفاصيل عنها ولا يوجد أي نسبة على عمليات تحويل المبالغ او الصفقات ولكن يمكنك ان تدفع مبلغ إضافي بسيط تقوم انت بتقديره يذهب للمطورين القائمين على تطوير هذا النظام والحفاظ عليه.

ما هي مشكلة double spending وهل تم حلها

تعتبر double spending بمثابة تزوير الأوراق المالية المتداولة في عالمنا فكان يمكن لأحد الأشخاص عمل نسخة من بيانات العملة الرقمية bitcoins واستخدماها أكثر من مرة فيقوم بإجراء عدة صفقات بنفس المبلغ دون أن يدفع شيئاً. ولكن قام Satoshi Nakamoto بالفعل بحل هذه المشكلة حيث قام بعرض جميع الصفقات في قائمة عامة يتم مراجعتها ليتم التأكد بأن هذه العملة لم يتم استخدامها من قبل. وهكذا أصبح من المستحيل أن يقوم أي شخص بنسح بيانات عملته واستخدامها أكثر من مرة.

هل القائمة العامة السابقة تحافظ على سرية المعاملات

القائمة العامة السابقة لا تعرض بيانات المستخدمين أنفسهم أو تفاصيل الصفقات وإنما تعرض رقم الصفقة والمبلغ المدفوع وبيانات العملة حتى يتم التأكد من عدم استخدامها أكثر من مرة. أما بياناتك أنت كمستخدم مثل اسمك وعنوانك وبريد الالكتروني ورقم هاتفك فلا تظهر لأي شخص بعكس المواقع الأخرى مثل Paypal والتي تقوم بعرض كل بياناتك الخاصة.

من الذي يستخدم عملة Bitcoins

يمكن لأي شخص استخدام عملة bitcoin سواء للشراء بها او استقبال الدفع في موقعه عن طريقها. يمكنك الحصول على ما يسمى محفظة الكترونية E-wallet أو أكثر وكل محفظة بها مبلغ معين تقوم باستخدامه في المواقع التي تقبل هذه العملة حتى تظل بياناتك سرية تماماً. وبالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام البرنامج الخاص بهذا النظام وتدفع من خلاله وبالتالي تحصل على سرية أكثر فهذا البرنامج يقوم بإخفاء عنوان IP الخاص بجهازك فلا يمكن لأي جهة تحديد مكانك.

كم عدد مستخدمي عملة Bitcoins

يصل عدد مستخدمي عملة bitcoins حتى الان إلى ما يرقب من 10.7 مليون شخص حول العالم ويستخدمون ما يقارب من 208 مليون دولار بشكل عملة bitcoins ويتم يوميا ً إجراء صفقات باستخدام عملة bitcoin بما يقارب 45000 صفقة. وقد بدأت بالفعل الحكومة الكندية بإنشاء عملة الإنترنت الخاصة بها الشبيهة بعملة bitcoin تحت اسم MintChip .
10 أشياء يجب أن تعرفها عن عملة Bitcoins

كيف أحصل على عملة Bitcoins

يمكنك الحصول على عملة bitcoins بكل سهولة عن طريق موقع mtgox والذي من خلاله يمكن استبدال العملة الفعلية الدولار أو اليورو مقابل عملة bitcoins كما يمكنك استخدام محرك بحث جوجل للحصول على مواقع أخرى مختلفة.

كيف تستعمل عملة Bitcoins

الموضوع بسيط فيمكنك رسال أي مبلغ إلى صديق لك باستخدام عنوان bitcoin الخاص به أو شراء بعض المنتجات والخدمات أو التبرع لأحد المؤسسات التي لا تهدف للربح مثل Wikileaks, P2P Foundation, Operation Anonymous, Free Software Foundation, Archive.org .

سعر عملة Bitcoin

علمنا أنه يمكنك شراء أو استبدال العملات الحقيقية الدولار أو اليورو مقابل عملات bitcoins ولكن كم تكلفة التحويل او بمعنى أدق ما هو سعر عملة bitcoin ؟ منذ عام كان سعر كل 1 bitcoin مقابل 6 دولارات أما الآن فوصل سعر 1 bitcoin إلى 856 دولار. وارتفاع السعر يعود إلى عدم وجود أي سلطة أو رقيب على الصفقات التي تتم باستخدام هذه العملة فيلجأ البعض إلى استخدامها في الأعمال الغير مشروعة مثل تجارة السلاح والمخدرات لأن جميع البيانات تظل سرية ولكن هذا لا يعني أنها تستخدم في الأعمال الغير مشروعة فقط وإنما يمكنك شراء الهدايا والمنتجات والدفع لبعض مطاعم البيتزا التي تقبل تداول عملة bitcoins .