حاسوبي-عالم التكنولوجيا 10 خطوات يجب فعلهم بعد إنشاء مدونة جديدة | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

10 خطوات يجب فعلهم بعد إنشاء مدونة جديدة

كثير من الأشخاص يتساءلون عما يجب عليهم فعله بعدما قاموا بإنشاء مدونة جديدة؛ ولذلك كتبنا لكم هذا الموضوع "10 خطوات يجب فعلهم بعد إنشاء مدونة جديدة" الذي نأمل أن يُقدم لكم ما تحتاجون إليه من معلومات كي تبدأ مدوناتكم بداية صحيحة وبدون أي أخطاء.
10 خطوات يجب فعلهم بعد إنشاء مدونة جديدة


أنت عندما بدأت مدونتك فأنت تتعامل مع نقيضين تماماً وهما الزوار ومحركات البحث؛ الزوار هم الأشخاص الذين سوف يشاهدون مدونتك وهم بشر يمكنهم التميز بين كل شيء، ولهم مزاجهم الخاص في كل شيء لذلك يجب أن توفر لهم مدونة مقنعة فيها ما يحتاجون إليه من معلومات في شكل جذاب وبسيط وبسرعة البرق.

أما محركات البحث فهي تستخدم برامج كالعناكب وتتصفح موقعك بطرق ذكية للغاية، وتقارن بين مدونتك وبين المواقع في نفس تخصص موقعك مقارنة دقيقة أكثر مما تتصور.

إذن أنت بحاجة لبناء مدونة لكلاً من محركات البحث والزوار وبالتالي تحصل على زوار مجاناً من محركات البحث وتحافظ على الزوار الموجودين وتضيف عليهم زوار أكثر وأكثر، وبذلك تُحقق النجاح الذي تريده من مدونتك.
والآن أصبح لديك مدونة جديدة، وتريد أن تبدأ ولكنك لا تعرف من أين تبدأ؛ لذلك سوف نبدأ الآن في سرد 10 خطوات يجب عليك القيام بها بعد أن تنشأ مدونة جديدة.

الخطوة #1
إضافة الموضوع الأول
أول خطوة يجب أن تقوم بها هي إضافة الموضوع الأول، فقط تخيل أن لديك الآن جمهور يشاهد مدونتك وأكتب مقالة حصرية طولها يصل إلى 500 كلمة وراعي فيها العوامل الخاصة بـ SEO المدونات، وخصص لها رابط ممتاز وعنوان شيق يجذب القارئ وقم بنشر هذا الموضوع.
أيضاً هناك بعض الأشخاص من يبدأ بعمل مقالة افتتاحية يخبر فيها أنه بدأ المدونة، ولكني لا أفضل هذه الطريقة إلا إن كنت سوف تعرض كُتيب من تأليفك في نفس تخصص المدونة.

الخطوة #2
اختيار قالب للمدونة
الآن قم باختيار قالب مناسب لمدونتك ولطبيعة المحتوي، وأنصح باختيار قالب يكون بسيط مكون من عمودين ويدعم الـ SEO ويكون قالب Responsive وتكون ألوانه هادئة ومريحة للعين.
الآن قم بفتح موضوعك الأول الذي كتبته ونشرته سابقاً وشاهد كيف يبدو للزائر ثم عدل عليه ليبدو بشكل جيد ومقبول لك وللزائر.

الخطوة #3
صفحات هامة للغاية
لا يخلو أي موقع من تلك الصفحات الهامة وهي صفحة اتصل بنا وصفحة سياسة الخصوصية وصفحة اتفاقية الاستخدام.
قم بإنشاء صفحة سياسة الخصوصية ثم صفحة اتفاقية الاستخدام ويمكن نقلهما من أي موقع مع التعديل على اسم ورابط موقعك
بعدها قم بإنشاء صفحة اتصل بنا، وأكتب وصف مختصر عن مدونتك وأنه يجب أن تقرأ سياسة الخصوصية واتفاقية الاستخدام وأربط الصفحتين السابقتين داخل صفحة اتصل بنا وبهذا تكون قد أرضيت محركات البحث لأنها تفضل المواقع التي تحتوي على هذه الصفحات عن غيرها من المواقع.
الخطوة #4
عدل فوتر المدونة
الكثير ينسي هذه الخطوة رغم أهميتها لذلك أحذرك من أن تغفل عنها وكل ما يجب عليك فعله هو أن تضيف كود nofollow لرابط مصمم القالب حتى لا يؤثر على مدونتك وتضيف رابط لصفحة اتصل بنا
يمكنك استخدام الكود التالي:
<a href="1">2</a>
مكان الرقم 1 في الكود السابق أكتب رابط صفحة اتصل بنا
مكان الرقم 2 أكتب نص ليرتبط الرابط به مثل اتصل بنا أو للتواصل معنا

الخطوة #5
تعديل هيدر المدونة والسايد بار
هيدر المدونة ينقسم إلى اللوغو والروابط؛ وهنا يجب أن تضع لوغو احترافي يعطي انطباع جيد عن مدونتك ثم تبدأ في تعديل روابط المدونة الرئيسية، وهذه الروابط لا يجب أن تكون كثيرة بل يكفي أن تضع رابط لكل قسم في مدونتك، وأبدأ بشكل تدريجي أي كلما تقوم بإنشاء قسم جديد ضع رابط له مع الروابط بالأعلى.
ثم قم بوضع الإضافات إلى السايد بار التي تحتاج لها فقط، لأنها تبطئ من سرعة المدونة، وأقترح عليك إضافة أهم 10 موضوعات أو ما يشاهده الآخرون الآن وإضافة الفيس بوك والتصنيفات.


الخطوة #6
الشبكات الاجتماعية
قم بإنشاء صفحة على الفيس بوك واربط مدونتك بها وبعدها قم بإنشاء صفحة على جوجل بلس وأربط مدونتك بها، وقم بعمل قناة على اليوتيوب.
قم أيضاً بعمل حساب على التويتر وقم بالاشتراك في خدمة Google Feed burner وأربط الحسابين معاً.
الآن قم بإضافة أداة المشاركة الاجتماعية داخل الموضوعات، وذلك لتساعد الزوار على نشر محتوي مدونتك.


الخطوة #7
Google analytics
يجب عليك الآن أن تشترك في خدمة Google analytics وذلك لتتعرف على الزوار ومن أين وكم عددهم أي تحليلات كاملة واحترافية لمدونتك.

الخطوة #8
خريطة المدونة
قم بالاشتراك في خدمة Google webmasters وأدرج خريطة موقعك هناك، وسوف تجده إن شاء الله ظهر في محرك البحث جوجل سريعاً .


الخطوة #9
محتوي جديد والحصول على باك لينكس
الآن يجب عليك إنشاء محتوي جديد بانتظام، وكلما تدرج مقالة قم بجلب عدد ما من الباك لينكس ويفضل 5 باك لينكس على الأكثر يومياً، ثم تقوم بعمل ping للموضوع في خمس مواقع، وتستمر هكذا.

الخطوة #10
تابع التحليلات وقم بتطوير مدونتك
من التحليلات سوف تعرف أي الموضوعات جلبت زوار أكثر وأيها أهم، فقم بتطوير كتاباتك المقبلة وقم بتطوير موقعك، وقم بحذف الإضافات التي لا قيمة لها وإضافة إضافات أخرى مميزة مع المحتوي الحصري والمتجدد.

وهكذا سوف تجد أن المدونة الجديدة التي أنشأتها تتحسن يوماً بعد يوم