حاسوبي-عالم التكنولوجيا خطورة استخدام الويفي العمومي (Wifi Zone) | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

خطورة استخدام الويفي العمومي (Wifi Zone)

wifi zone danger

لماذا يعد استخدام الشبكات اللاسلكية المفتوحة خطير حتى إذا كنا ندخل على مواقع آمنة

يوجد نصيحة هامة نسمعها دائما وهي "لا تقم بالدخول على حسابك البنكي أو إرسال واستقبال أي بيانات مهمة عبر الشبكات اللاسلكية المفتوحة" ولكن لماذا يعد هذا أمراً خطيراً ؟ أوليس الموقع البنكي آمن وبياناته مشفرة بحيث لا يمكن سرقتها؟ والإجابة هي وجود العديد من المخاطر عند استخدام الشبكات اللاسلكية المفتوحة وأحد هذه المشاكل والمخاطر يسمى snooping وتعني التجسس على البيانات التي يتم إرسالها أو استقبالها من خلال الشبكة لأنها مفتوحة أي يمكن لأي شخص الدخول عليها وبالتالي هذا يفسح المجال للمخترقين أو ما يسمون بالهاكرز للتجسس على الشبكة.

التجسس

حماية وتشفير الشبكة يعد أمراً هاماً لإرسال واستقبال البيانات بشكل آمن يصعب معه سرقة البيانات وفك شفرتها. فعلى سبيل المثال إذا كنت تسنخدم شبكة لاسلكية للدخول على الانترنت من الكمبيوتر المحمول أو الهاتف فتشفير وحماية الشبكة يمنع الآخرين مثل الجيران من معرفة المواقع التي تقوم بزيارتها والبيانات التي تقوم بإرسالها واستقبالها بسبب الحماية التي تمنعه من الدخول على الشبكة. ولكن عندما تتصل بالإنترنت عن طريق شبكة لاسلكية مفتوحة فهذه الشبكة لا يكون عليها حماية حتى يستطيع أي شخص الدخول عليها واستخدامها بدون كتابة كلمة المرور وبالتالي فجهازك واتصالك غير آمن لوجود أكثر من شخص على نفس الشبكة ويمكنهم إختراق جهازك ومعرفة المواقع التي تقوم بزيارتها والبيانات التي ترسلها وتستقبلها فإذا كنت متصلاً بموقع البنك الخاص بك فبياناتك وحسابك عرضة للسرقة. ويتم هذا باستخدام بعض البرامج الخاصة التي يمكنها اختراق جهازك وإرسال كل البيانات والمواقع الخاصة بك إلى أجهزتهم.

كيف تحمي نفسك؟

بعد أن تعرفنا إلى مخاطر استخدام الشبكات اللاسلكية المفتوحة يتبادر إلى أذهاننا هذا السؤال كيف نحمي البيانات الخاصة بنا؟ إذا كان من الضروري جداً استخدام بيانات مهمة مثل الحساب البنكي فعليك الدخول إلى الصفحات الآمنة فقط القوية التشفير والحماية وهي التي تبدأ بـ HTTPS وليست HTTP التي تظهر في بداية عنوان أي موقع تقوم بزيارته. فيوجد أداة مساعدة لكل أنواع المتصفحات تسمى HTTPS يمكن إضافتها للمتصفح لتقوم بتشفير البيانات وحمايتها. وهناك طريقة أخرى إذا كنت تستخدم الشبكات المفتوحة بشكل دائم وهي الإشتراك في VPN وهي إختصار Virtual Private Network وهي خدمة تقدمها العديد من شركات الحماية على الإنترنت فتقوم بالدخول عليها أولاً وبعد ذلك تقوم بفتح أي موقع وإرسال واستقبال أي بيانات سرية بدون التعرض لخطورة سرقتها فهي عبارة عن شبكة آمنة لا يمكن الوصول إليها لسرقة بياناتك. وفي الصورة التالية نرى أحد البرامج الذي من خلاله يمكن التجسس على الشبكة وعرض المواقع التي يتم زيارتها.

NVIDIA NETWORKING

الأجهزة الخطيرة والخادعة

يطلق هذا المصطلح على الأجهزة التي تدخل على الشبكة المفتوحة وتحاول التجسس على الأجهزة الموجودة على الشبكة وإن تواجد أحد هذه الأجهزة الخاصة بالمخترقين على الشبكة فإن كل بياناتك عرضة للسرقة. ولتجنب الوقوع في هذه المشكلة عليك أولاً باختيار أمر Public Network عند توصيل جهازك بالشبكة اللاسلكية ولا تقم باختيار Home Network حتى لا تكون بياناتك عرضة للمشاركة مع الأجهزة الأخرى ويستطيع الويندوز حماية بياناتك. فباختيار أمر Public Network يتم إنشاء الإتصال بين جهازك ومصدر الإنترنت فقط وهو الراوتر router ولا يسمح لأي جهاز آخر على الشبكة بالإتصال بجهازك مما يؤمن المزيد من الحماية. ثانياً عليك تحديث نسخة الويندوز بشكل مستمر للحصول على الحماية اللازمة فتحديث الويندوز يقوم بسد الثغرات التي يمكن للمخترقين استخدامها لسرقة بياناتك.

Public network

الشبكات اللاسلكية الخادعة

وهي الأكثر خطورة على الإطلاق ولكن ماذا يعني مصطلح الشبكات اللاسلكية الخادعة؟ بعض المخترقين يلجأ لحيلة أخرى لسرقة البيانات فيقوم بعمل ما يسمى بشبكة وهمية يمكنك الدخول إليها وكأنها شبكة لاسلكية مفتوحة ولكنها ليست شبكة حقيقية فبمجرد دخولك إلى الشبكة تتصل بجهاز المخترق مباشرة ومن خلال الإنترنت الذي يوفره لك يتم إرسال واستقبال كل بياناتك إليه فجهازه يحل محل الراوتر router والذي يعتبر مصدر الإنترنت للشبكة فبدلاً من إرسال بياناتك إلى الراوتر يتم إرسالها إلى المخترق.
بعد ذلك نطرح هذا السؤال هل يمكن الدخول على حسابنا البنكي عبر الشبكات اللاسلكية المفتوحة؟ نظرياً الإجابة هي نعم لأن البنك يؤمن لك إتصال مشفر آمن فالبيانات التي تقوم بإدخالها مشفرة ولا يمكن سرقتها لأن الموقع مشفر وآمن. ولكن فعلياً يوجد خطورة كبيرة وذلك لوجود بعض البرامج التي يمكنها سرقة بياناتك عبر المواقع المشفرة أو وضع جهاز المخترق في الوسط بينك وبين موقع البنك فتمر البيانات عبر جهازه أولاً قبل أن ترسل إلى الموقع وكذلك يستقبل البيانات التي يرسلها الموقع قبل أن تصل إليك وهو ما يسمى man-in-the-middle.

يوجد جهاز يسمى WIFI Pineapple وهو جهاز سهل الإستخدام يسمح للمخترق باختراق البيانات المشفرة بسهولة فعندما تحاول الدخول إلى حسابك البنكي على سبيل المثال فإن الجهاز يقوم بالإدعاء بأنه هو موقع البنك ويقوم بعرض صفحته وبالتالي يكون كل تعاملك مع هذا الجهاز الذي يسرق بياناتك وليس مع موقع البنك الفعلي.

كيف أحمي بياناتي

لا تستخدم الشبكات اللاسلكية المفتوحة لأداء أعمالك المهمة مثل الدخول على حسابك البنكي حتى وإن كان الموقع آمن ومشفر وأفضل حل هو الإشتراك في شبكات VPN إن كنت تستخدم الإنترنت بشكل دائم وفي أي مكان بالإضافة إلى تحديث نسخة الويندوز بشكل مستمر ويفضل الحصول على برامج الحماية والتي يطلق عليها Internet Security والتي تمنع بشكل كبير هذ النوع من الإختراق.