حاسوبي-عالم التكنولوجيا هل من المفيد وضع البطاريات في الثلاجة | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

هل من المفيد وضع البطاريات في الثلاجة

يقسم بعض الأشخاص على أن تخزين البطاريات في الثلاجة يزيد من عمرها الافتراضي ولكن هل هذا صحيح؟ هل بالفعل يوجد سبب لوضع البطاريات بالثلاجة؟
يقول أحد الأشخاص أنه كان يريد شراء صندوق صغير لتخزين البطاريات من موقع Amazon وقد وجد الصندوق المناسب ولكن ما لفت الانتباه أن بيانات الصندوق قد ذكر بها "مناسب للحفظ في الثلاجة".
battery


لماذا قد يفكر أحد الأشخاص في الاحتفاظ بالبطاريات في الثلاجة؟

الأمر بالفعل مثير للحيرة وإن قمت بالبحث في جوجل فستصاب بحيرة أكبر عندما تشاهد النتائج. ستجد آلاف المعلومات المغلوطة والتي تفيد بأن حفظ البطاريات بالثلاجة يزيد من عمرها الافتراضي ويحافظ عليها وهذا خطأ بالطبع. ولكن في بعض الأحيان فقط ولبعض أنواع البطاريات فقط يكون هذا صحيحاً. أي أن هذه المعلومة خاطئة ولا يجب تعميمها على كل البطاريات وبشكل عام فلا يجب عليك أبداً حفظ البطاريات بالثلاجة ودعنا نلقي نظرة على السبب.
يعتقد البعض أن تخزين البطاريات في جو بارد (داخل الثلاجة) يبطئ من سرعة فقدانها للطاقة وبالتالي يزيد من عمرها الافتراضي. فكل البطاريات لها خاصية تدعى self-discharge أي فقدان الطاقة حتى بدون استخدامها فالطاقة لا تظل داخل البطارية إلى الأبد وإنما تفقد بمرور الوقت.
وفقدان البطارية للطاقة حتى بدون تشغيل يرجع إلى بعض العمليات والتفاعلات الكيماوية التي تتم بداخلها حتى وإن لم يتم استخدامها ولا يوجد أي طريقة لتفادي هذه العملية ولكن تقوم الشركات المصنعة بابتكار طريقة جدية في التصنيع للإطالة عمر البطارية قليلاً.

بطاريات Alkaline

وهي البطاريات المتعارف عليها والشائعة الاستخدام والموجودة في كل مكان وتفقد 1% من طاقتها شهرياً.

بطاريات Lithium-ion

المستخدمة في الكمبيوتر المحمول والهواتف وتفقد 5% من طاقتها شهرياً.

بطاريات Nickel-Cadmium (NiCa)

وهي غير شائعة وقديمة نوعاً ما وتفقد 10% من طاقتها شهرياً.

بطاريات Nickel Metal Hydride (NiHM)

وتستخدم في الكاميرات القديمة نوعاً ما وبعض الأجهزة الأخرى وتفقد ما يقارب من 30% من طاقتها شهرياً.
فإذا كنت مصوراً فوتوغرافياً وتقوم بالتصوير طول الوقت فيمكنك حفظ هذا النوع الأخير من البطاريات في الثلاجة ولكن هذا لا يطيل من عمر البطارية بالفعل بل يؤدي إلى تقليل النسبة المفقودة من الطاقة نوعاً ما.
ولكن عملياً لا يوجد أي سبب مقنع لتخزين البطاريات داخل الثلاجة بل في بعض الأحيان قد يسبب خطورة. فالبطاريات تحتوي على مواد كيماوية بداخلها قد تؤدي إلى تآكل الجدار الخارجي في وقت من الأوقات خاصة في درجات الحرارة المنخفضة فالبعض ينصح بوضع البطاريات داخل المجمد (الفريزر) ولكن كلما انخفضت درجة الحرارة كلما أدت إلى تدمير البطارية من الداخل وتزيد من نسبة تآكل الجدار الخارجي. وحتى إن لم يتم تدمير البطارية من الداخل أو تآكل جدارها فالبطارية لن تعمل بمجرد أن يتم اخرجها من المجمد وإنما عليك الانتظار حتى تزول عنها البرودة لتستطيع استخدامها مرة أخرى.

الخلاصة

بوضع البطارية في الثلاجة أو المجمد فأنت تغامر بتدمير البطارية لمجرد إطالة عمرها الافتراضي بضعة أيام أو أشهر قليلة وفي الغالب فإن أنواع البطاريات التي لا تفقد طاقتها داخل الثلاجة فهي من النوع الذي يمكن إعادة شحنه واستخدامه مرة أخرى فلا يوجد أي سبب على الإطلاق لوضعها داخل الثلاجة طالما يمكن إعادة شحنها.