حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيف تعيد ضبط ويندوز 8 بأوامر Refresh و Reset | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيف تعيد ضبط ويندوز 8 بأوامر Refresh و Reset

العديد من المستخدمين يقومون بإعادة تثبيت نسخة الويندوز بعد مرور فترة من الوقت أو إستعادة نسخة الويندوز المخزنة مرة أخرى كما يطلق عليها Ghost وذلك بسبب حدوث بعض المشاكل في أداء الويندوز أو بسبب بطئه بعد العمل عليه لفترات طويلة. ولكن يتميز ويندوز 8 بإعدادات Refresh و Reset التي يمكنك من خلالهما إحياء نسخة الويندوز مرة أخرى وإعادتها كما كانت في البداية بالإعدادات الإفتراضية وبدون أي مشاكل.
refresh and reset windows 8
فكما يوجد بأي هاتف خلوي أمر إعادة ضبط المصنع أو reset to factory defaults يوجد أيضاً مثل هذا الأمر لويندز 8 كما يمكنك أيضاً إنشاء النسخة التي سيتم إستعادتها بعد ذلك بدلاً من الحصول على نسخة جديدة كلياً في كل مرة.

الفرق بين Refresh و Reset

يحتوي ويندوز 8 على أمرين لاستعادة نسخة حديثة لا تحتوي على مشاكل وهما Refresh و Reset . كلا الأمرين يقومان باستعادة نسخة جديدة من النظام تعمل بدون مشاكل في حال بطء النسخة التي تعمل عليها الآن أو حدوث العديد من المشاكل بها. أمر Refresh يقوم بالحفاظ على ملفاتك والتطبيقات التي قمت بتثبيتها من متجوز ويندوز Windows Store أما أمر Reset فسيقوم بإزالة كل ملفاتك وبرامجك وإعداداتك.

أمر Refresh

  • سيقوم الويندوز بحفظ ملفاتك الشخصية وإعداداتك والتطبيقات التي قمت بتثبيتها من متجر ويندوز Windows Store .
  • سيقوم الويندوز باستعادة الإعدادات الإفتراضية للجهاز.
  • سيقوم الويندوز بحذف كل البرامج التي قمت بتثبيتها وسيتم عمل قائمة بأسماء هذه البرامج ووضعها على سطح المكتب.
refresh windows 8

هذا هو ما يقوم به الويندوز باستخدام أمر Refresh لاستعادة نسخة من الويندوز تعمل بكفائة وبدون مشاكل بدون حذف ملفاتك الخاصة.

أمر Reset

reset windows 8

أما عندما تقوم بتنفيذ أمر Reset سيقوم الويندوز بحذف كل شيء أي أنه مثل تثبيت نسخة الويندوز من جديد.

هل يفضل تنفيذ أمر Refresh أم Reset ؟

إذا كنت تواجه مشاكل بالجهاز وتريد حلها فعليك أولاً أن تقوم بتنفيذ أمر Refresh . وسيقوم الويندوز باستعادة ملفات نظام التشغيل والبرامج إلى الوضع الإفتراضي مع الإحتفاظ بكل ملفاتك الخاصة وتطبيقاتك الخاصة بمتجر ويندوز.
أما إذا أردت إستعادة كل الإعدادات الإفتراضية مع حذف ملفاتك من محرك الأقراص الرئيسي المتواجد عليه الويندوز مع إستعادة نسخة الويندوز لتعمل بدون أي مشاكل فعليك إختيار أمر Reset .
refresh or reset windows 8

حقيقة ما يحدث

عندما تقوم بتنفيذ أمر Reset يحدث الآتي
  • يتم إعادة تشغيل الجهاز في وضع Windows Recovery .
  • يقوم Windows Recovery بمسح كل محتويات محرك الأقراص الرئيسي للويندوز وغالباً ما يكون C: قبل تثبيت نسخة جديدة من الويندوز.
  • يتم إعادة تشغيل الجهاز بعد تثبيت نسخة الويندوز الجديدة.
أما عند عمل Refresh تمر بالخطوات السابقة ولكن قبل مسح المحتويات سيقوم Windows Recovery بالحصول على نسخة من ملفاتك وإعداداتك وتطبيقاتك ثم تثبيت نسخة جديدة من الويندوز وإعادة الملفات والإعدادات والتطبيقات كما كانت.
أي أن نتيجة تنفيذ أي أمر منهما هو الحصول على نسخة ويندوز جديدة ولهذا لا يتم الإحتفاظ بالبرامج التي تقوم أنت بتثبيتها على الجهاز. ويفضل دائماً الإحتفاظ بنسخة إحتياطية من ملفاتك المهمة لتستطيع إستعادتها في حال فقدانها.

كيف يمكن تنفيذ عملية Refresh أو Reset ؟

إذا كان الجهاز يعمل ويمكنك إستخدام الويندوز فيمكنك تنفيذ أي منهما عن طريق إعدادات الجهاز من لوحة التحكم Control Panel أما إذا توقف الويندوز عن العمل ولا تستطيع تشغيل الجهاز والعمل عليه فيمكنك عمل Refresh أو Reset من قائمة boot options التي تظهر مع بداية تشغيل الجهاز قبل محاولة تشغيل الويندوز وبعد الدخول على هذه القائمة قم باستخدام أمر Refresh your PC or Reset your PC
how to refresh or rest windows 8

إنشاء نسخة الويندوز المراد إستعادتها في حال حدوث أي مشاكل بالجهاز

تنفيذ أمر Refresh سيقوم بإزالة كل البرامج التي قمت بتثبيتها بنفسك على الجهاز وبالتالي ستضطر إلى إعادة تثبيتها مرة أخرى. فإن كانت هذه البرامج مهمة لك وتقوم بتثبيتها دائما فيمكنك عمل نسخة من الويندوز تحتوي على هذه البرامج حتى تعود للعمل عليها مباشرة بعد تنفيذ أمر Refresh دون الحاجة لإعادة تثبيتها مرة أخرى.