حاسوبي-عالم التكنولوجيا شرح استخدام اكواد QR لماذا نرى هذه الأكواد في كل مكان !!! | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

شرح استخدام اكواد QR لماذا نرى هذه الأكواد في كل مكان !!!

qr-code-scanning

غالبا ما نرى اكواد يطلق عليها QR في كل مكان مثل الاعلانات ومباني الشركات واغلفة المنتجات. وهذه الأكواد تبدو مألوفة ومتعارف عليها بين المسوقين بالرغم من أننا نادرأ ما نرى أحد الأشخاص يقوم بعمل مسح ضوئي لهذه الأكواد. هذه الأكواد يمكن التقاطها باستخدام كاميرا الهواتف الذكية فعلى سبيل المثال هذا الكود قد يحتوي على رابط لصفحة ويب وعندما تقوم بعمل مسح ضوئي لهذا الكود باستخدام كاميرا الهاتف يتم الانتقال الى هذا الموقع مباشرة.


ما هو كود QR

هذا المصطلح هو اختصار Quick Response Code أي كود الاستجابة السريعة وهي عبارة عن شكل مربع تم تطويره أولا في اليابان. وعلى عكس الأكواد الأخرى التي يطلق عليها UPC الخاصة بالمنتجات الموجودة في الصيدليات او البقالة فهذا الكود "أي QR" يمكن التقاطه بشكل اسرع ويحتوي على معلومات اكثر.
هذه الأكواد لا يمكن للانسان قرائتها وفهم محتواها ولكن أجهزة الكمبيوتر والهواتف هي التي تسطيع قرائتها ومعرفة محتواها. وهذه الاكواد تستخدم الان في كل شيء بداية من تتبع المنتجات وحتى تعريف وتحديد العناصر وبياناتها. ولكن هذه الأكواد ليست لمجرد تتبع العناصر او المنتجات الموجودة بالمخزن او لاستخدامها عند الكاشير لحساب سعر المنتج. ولكنها الان اصبحت تحتل اهمية بالغة عند المستهلك فاصبحت موجودة حوله في كل مكان وحتى في الشوارع والعديد من مواقع الويب.

ما الهدف منها؟
بالنسبة لنا نحن المستهلكين اصبحت هذه الاكواد وسيلة لتنفيذ بعض الاشياء بسرعة باستخدام الهاتف فهي لا تحتاج الى تكنولوجيا خاصة للتعامل معها فهي عبارة عن مناطق بيضاء وسوداء على قطعة من الورق يمكن التقاطها باستخدام كاميرا الهاتف الذكي. وبالتحديد يتم التقاط هذه الاكواد بتطبيقات معينة موجودة على الهاتف هذه التطبيقات تسمح بالتقاط الصورة الخاصة بالكود وتقوم بتحليله ومن ثم تقوم بعرض البيانات التي يحتوي عليها بشكل يستطيع الانسان فهمه.
فعلى سبيل المثال قد ترى أحد هذه الأكواد على أحد اللوحات او على أحد المنتجات وتقوم بالتقاط صورة الكود باستخدام التطبيق الخاص الموجود على هاتفك فتكون النتيجة غالبا هي فتح الموقع الخاص بهذه الشركة باستخدام متصفح الويب أي انه يقوم بتوجيهك إلى موقع الشركة على الانترنت. ففي هذه الحالة الكود يحتوي على عنوان الشركة على الانترنت ووظيفة الكود هنا هو فتح الموقع بكل سهولة دون الحاجة إلى أن تقوم أنت بكتابته فكل ما تقوم به انت هو التقاط صورة له.
qr-code-on-billboard

استخدامات اخرى

يمكن استخدام هذه الاكواد لاغراض اخرى. فعلى سبيل المثال عندما تقوم بإعداد بيانات الدخول على إحدى خدمات جوجل يقوم جوجل بعرض هذا الكود أمامك على شاشة الكمبيوتر وهذا الكود يمكن التقاطه بكاميرا الهاتف الذكي باستخدام تطبيق Google Authenticator ومن ثم يتم كتابة بياناتك في الخانات التي امامك مباشرة دون أن تقوم انت بكتابتها. وهذا أسرع بكثير من أن تقوم أنت بكتابة بيانات دخولك على خدمة جوجل يدويا باستخدام لوحة المفاتيح.
ففي هذه الحالة تم استخدام الكود ليسمح بالاتصال بين الكمبيوتر والهاتف ولا نحتاج الى إنشاء اي نوع من الاتصال بينهما أو أن يكون الهاتف والكمبيوتر على نفس الشبكة ولكن كل ما عليك القيام به هو التقاط صورة الكود باستخدام هذا التطبيق. كما يمكن استخدام هذه الأكواد للدخول على المواقع فتطبيق AirDroid يسمح لك بالدخول على حسابك على الموقع بمجرد التقاط صورة الكود الظاهر على الشاشة الخاصة بك باستخدام التطبيق الخاص به وهو AirDroid app. فالتقاط صورة الكود تعني أنك تستطيع الدخول على الموقع باستخدام الهاتف والكمبيوتر وبالتالي لا تضطر إلى كتابة كلمة المرور.

airdroid-scan-qr-code


هل هذه الأكواد فعلا مفيدة؟

هذه الأكواد لها استخداماتها المفيدة فهي لا تحتاج إلى قدر عال من التكنولوجيا على عكس العديد من انواع الاكواد الاخرى المعقدة مثل أكود NFC. ولكن لنكون صادقين فإن معظم هذه الأكواد وهي QR التي تراها يومياً على اللوحات وعلى الشركات والمنتجات فهي ليست بالاختراع العظيم الذي أبهر العالم والمسوقين ولكن لها أهميتها ولا يمكننا إنكار ذلك. ولاستخدام هذا الكود يحب توافر تطبيق على الهاتف خاص بالتقاط صورة الكود فقط ومن ثم يقوم بعرض البيانات أو فتح الموقع الخاص بهذه الشركة ولكن هذا قد لا يكون بهذه الأهمية فيمكنك الانتقال لنفس الموقع بكتابته بنفسك ولكن الكود ينفذ الامر بشكل اسرع ليس إلا كما يجب توافر إضائة جيدة وتثبيت الهاتف وعدم تحريكه حتى يتم التقاط الكود. أي أنها قد لا تهم العديد من الأشخاص ويمكن الاستغاء عنها بالنسبة لهم

كيف يمكنني استخدام أكواد QR؟

إذا كنت تريد استخدام هذه الأكواد فيجب عليك ان تحصل على تطبيقات قراءة هذه الأكواد للهاتف 
  • أندرويد: يمكنك تحميل بعض التطبيقات الخاصة بالتقاط هذه الأكواد مثل Google Goggles
  • Iphoneنظام تشغيل IOS يحتوي أيضا على تطبيق قاريء الكود مدمج به كما يمكنك تحميل تطبيقات أخرى شهيرة مثل RedLaser
فقط كل ما عليك أن تقوم به هو تشغيل التطيبيق وابدأ عملية الالتقاط وسيتم التعرف على الكود وتنفيذ الحدث المناسب مثل فتح أحد المواقع بعض التطبيقات التي تستخدام الأكواد لها استخدامات خاصة بها مثل Google Authenticator ولا يمكن للتطبيقات الأخرى قراءة هذه الأكواد.

scan-qr-code-on-android


ولكن من عيوبها عدم توافر الحماية الكافية فقد يكون من السهل لأحد المخترقين أن يقوم بعمل كود به رابط لصفحة تحتوي على تطبيقات خبيثة تستخدم في الإختراق هل تريد التجربة بنفسك؟ قم باستخدام أحد البرامج السابقة وبعد أن تقوم بتشغيلها التقط صورة لهذا الكود .

qr code 7asouby.com

أمل أن يكون قد أفادكم المقال لاتنسى تشجيعي بلايك او شير مع اصدقائك . 


- انضم لنا على صفحتنا الاجتماعية للتوصل بجديد عالم احتراف الكمبيوتر



 لا تكن كمن يقرأ و يرحل أترك بصمتك في تعليق.