حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيف تعرف المواقع التي يتصل بها جهازك بدون علمك | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيف تعرف المواقع التي يتصل بها جهازك بدون علمك

هل أصبح إتصالك بالإنترنت أبطأ من السابق؟ قد يكون السبب هو وجود بعض الفيروسات وملفات التجسس التي تؤدي إلى بطء الإنترنت وبالطبع فهي تعمل بدون علمك ونوضح لك الآن كيفية إكتشاف ذلك.

netstat


كيف تعرف المواقع التي يتصل بها جهازك

يوجد طريقة سهلة باستخدام أمر netstat عن طريق command prompt في ويندوز 7 وويندوز فيستا وكذلك ويندوز XP ولكن إذا كنت تستخدم ويندوز XP فعليك التأكد من حصولك على تحديثات Service Pack 2 أولاً.
يستخدم أمر netstat لعرض قائمة بكل جهة قامت بالإتصال بجهازك أو قام جهازك بالإتصال بها لفترة من الوقت. ولتشغيل هذا الأمر عليك أولاً بتشغيل Command Prompt كمدير للجهاز وذلك عن طريق فتح قائمة start وكتابة cmd.exe في خانة البحث ثم الضغط عليها بزر الفأرة الأيمن وإختيار أمر Run as administrator.
معرفة المواقع التي يتصل بها جهازك بدون علمك الخطوة 1

إذا ظهر أمامك رسالة User Account Control فعليك بالضغط على Yes أولاً

معرفة المواقع التي يتصل بها جهازك بدون علمك الخطوة 2

بعد ذلك قم بكتابة الأمر التالي ثم إضغط على مفتاح Enter من لوحة المفاتيح
netstat -abf 5 > activity.txt
في الأمر السابق يستخدم حرف a الذي تم كتابته لعرض جميع جهات الإتصال التي يتصل بها جهازك وكذلك أرقام المنافذ ports أما حرف b فيظهر لك إسم البرنامج الذي يقوم بعمل الإتصال أما حرف f فيقوم بعرض إسم DNS كاملاً لكل إتصال لتعرف بالضبط العناوين أو المواقع التي يتصل بها جهازك. كما يمكنك إضافة حرف n إذا أردت عرض IP فقط (رقم الجهة التي يتصل بها جهازك على الإنترنت) أما رقم 5 فسيقوم بجلب هذه البيانات أو بمعنى أصح إعادة تنفيذ الأمر كل 5 ثواني وسيتم تخزين النتيجة في ملف نصي بإسم activity. بعد ذلك إنتظر دقيقتين (أو فترة من الوقت كما تريد) ثم قم بالضغط على ctrl+c من لوحة المفاتيح لإيقاف هذه العملية.
معرفة المواقع التي يتصل بها جهازك بدون علمك الخطوة 3

وبعد الإنتهاء من تخزين البيانات يمكنك فتح ملف activity.txt لمشاهدة النتائج  وستجد هذا الملف في المسار التالي
C:\Windows\System32

داخل هذا الملف ستجد كل عمليات الإتصال التي تتم على جهازك مثل المتصفحات وبرامج المحادثة والبريد الإلكتروني و.... إلخ ويتم تخزين كل الإتصالات التي تمت منذ تنفيذ الأمر إلى الضغط على ctrl+c لإيقاف هذه العملية. فإذا رأيت عناوين مواقع أو جهات إتصال لم تقم أنت بفتحها فيمكنك البحث عنها باستخدام جوجل لترى النتيجة فقد تكون خاصية للنظام ولا تشكل أي خطورة وقد تكون موقع سيء يقوم بالتجسس عليك وبقليل من البحث ستعرف كيف يمكن التخلص منه.
معرفة المواقع التي يتصل بها جهازك بدون علمك الخطوة 4

فحص المنافذ Ports لمعرفة الجهات التي يتصل بها جهازك

يمكنك أيضاً إستخدام أداة مجانية تدعى CurrPorts لعرض قائمة بكل أرقام المنافذ Ports المفتوحة بجهازك وهو برنامج لا يحتاج إلى تثبيت وإنما يعمل مباشرة بمجرد تشغيله. ويقوم البرنامج بعرض بيانات ومعلومات عن الوظيفة أو العملية التي قامت بفتح المنفذ ومن خلاله يمكنك إغلاق المنافذ التي تريدها أو نسخ بيانات أي منفذ وحفظها أو البحث عنها.
معرفة المواقع التي يتصل بها جهازك بدون علمك الخطوة 5

برنامج CurrPorts يعمل على نظام تشغيل ويندوز 2000 وويندوز XP وويندوز Server 2003 وويندوز Server 2008 وويندوز فيستا وويندوز 7 ويوجد نسخة خاصة لنظم التشغيل التي تعتمد على نظام x64.

أمل أن يكون قد أفادكم المقال لاتنسى تشجيعي بلايك او شير مع اصدقائك . 


- انضم لنا على صفحتنا الاجتماعية للتوصل بجديد عالم احتراف الكمبيوتر



 لا تكن كمن يقرأ و يرحل أترك بصمتك في تعليق.