حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيف تفحص جهازك بأكثر من برنامج لمقاومة الفيروسات | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيف تفحص جهازك بأكثر من برنامج لمقاومة الفيروسات

نعلم جميعاً عدد الفيروسات الرهيب الذي يصيب أجهزة الكمبيوتر يومياً في كل أنحاء العالم ومن الضروري تثبيت برنامج لمقاومة الفيروسات على أجهزتنا ولكن كما نعلم لا يجب تثبيت إلا برنامج واحد فقط ولهذا نحتار كثيراً عند اختيار أحد هذه البرامج لوجود العديد منها. وعندما تستقر على اختيارك فعليك ان تعلم أنه لا يوجد برنامج يستطيع إيقاف واكتشاف جميع الفيروسات فلا يوجد برنامج كامل وإنما لكل برنامج بعض الثغرات التي ينفذ من خلالها بعض الفيروسات وملفات التجسس إلى جهازك. فما الحل إذن؟ يعتقد البعض أن الحل هو تثبيت أكثر من برنامج لمقاومة الفيروسات ليضمن عدم إصابة جهازه بالفيروسات وملفات التجسس ولكن هل هذا صحيح ؟

كيف تفحص جهازك بأكثر من برنامج لمقاومة الفيروسات


لا تقم بتشغيل أكثر من برنامج مقاوم للفيروسات في وقت واحد

يتم برمجة برامج مقاومة الفيروسات لتعمل على الجهاز بدون وجود برنامج آخر يقوم بنفس المهمة فبرامج مقاومة الفيروسات دائما ما تعمل بدون أن تلاحظ فتقوم بفحص كل الملفات والتطبيقات التي تقوم بتشغيلها وتراقب أي نشاط غير طبيعي يتم على جهازك وهذا يحدث دون أي تدخل منك.
ويقوم البرنامج بأداء وظيفته بشكل جيد طالما أنه لا يوجد برنامج آخر لمقاومة الفيروسات يعمل معه في وقت واحد. فهذه البرامج ترتبط بنظام التشغيل وتتدخل في بعض وظائفه بمجرد تثبيتها لتوفير الحماية وتثبيت أكثر من برنامج لمقاومة الفيروسات سيؤدي إلى بطء ملحوظ في أداء الجهاز وقد يؤدي إلى توقف الجهاز عن العمل في مرات عديدة.
كيف تفحص جهازك بأكثر من برنامج لمقاومة الفيروسات

كيف يمكن فحص الجهاز بأكثر من برنامج لمقاومة الفيروسات

الحل هو تثبيت برنامج واحد قوي يمكن الاعتماد عليه في مقاومة الفيروسات القوية والمعروفة وفحص الجهاز ببرامج أخرى متعددة دون تثبيتها على الجهاز في أي وقت فيمكنك مثلا فحص جهازك بالبرنامج المثبت عليه مرة في بداية كل أسبوع وفحصه بالبرامج الأخرى بعد مور بضعة أيام ولكن كيف ذلك؟
يتم ذلك عن طريق إيقاف خاصية الفحص المستمر real-time protection للبرنامج المثبت على جهازك ثم فحص الجهاز ببرنامج آخر لا يستخدم نفس الخاصية السابقة real-time protection وإنما يستخدم للفحص الوقتي فقط ويوجد بعض البرامج القوية التي يمكنك استخدامها مثل Malwarebytes لفحص الجهاز من البرمجيات الخبيثة وبرنامج ESET Online Scanner ومن خلاله تستخدم برنامج Nod32 لفحص الجهاز ولكن هذا الفحص يتم من خلال الموقع دون الحاجة لتثبيته على جهازك ليقوم باكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة أيضاً.
كيف تفحص جهازك بأكثر من برنامج لمقاومة الفيروسات
كما يوجد بعض البرامج الأخرى القوية التي يمكن الاعتماد عليها ولا تسبب بطء الجهاز وتقوم بعمل فحص للجهاز بسرعة ولا تتطلب وقتاً طويلاً مثل Bitdefender QuickScan .

فحص أي ملف بأكثر من برنامج لمقاومة الفيروسات

إذا قمت بتحميل ملف على جهازك من الإنترنت وتشك باحتوائه على فيروس ومتردد في تشغيله أو قمت بتحميل الملف من وقع معروف وموثوق ولكن برنامج مقاومة الفيروسات على جهازك يظهر لك رسالة بأن الملف مصاب بفيروس فيمكنك وقتها فحص هذا الملف بالعديد من برامج مقاومة الفيروسات دون تثبيت أي منها على جهازك.
يتم ذلك عن طريق موقع  VirusTotal والذي قامت شركت جوجل بشرائه منذ فترة. يمكنك عن طريق هذا الموقع رفع أي ملف لا يزيد حجمه عن 64 MB كما يمكنك وضع رابط الملف الذي تريد تحميله بدلاً من تحميل الملف ورفعه وسيقوم الموقع بفحص الملف الموجود بالرابط الذي أدخلته. والآن سيتم فحص الملف من خلال 46 برنامج مختلف لمقاومة الفيروسات ومن ثم سيظهر لك تقرير الفحص بعد انتهائه.
كيف تفحص جهازك بأكثر من برنامج لمقاومة الفيروسات
ولكن عليك أن تعلم أنه ولسوء الحظ قد لا تستطيع كل هذه البرامج اكتشاف فيروس جديد لم يتم التعرف عليه بعد ولكن هذا لا يحدث كثيراً وإنما بنسبة بسيطة جداً وقد يتم التعرف على الملف على أنه مصاب بفيروس من أحد البرامج أو بعضها ولكنه في الحقيقة غير مصاب وأيضاً هذ لا يحدث كثيراً.