حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيف تقوم بإيقاف البرامج التي تبدأ مع الويندوز | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيف تقوم بإيقاف البرامج التي تبدأ مع الويندوز

windows-7-startup

يوجد العديد من البرامج التي يبدأ تحميلها مع نظام تشغيل ويندوز مما يؤدي إلى بطء عملية التحميل ويستغرق الويندوز وقتاً طويلاً في البداية لتستطيع العمل عليه ولكن لحسن الحظ يمكنك إيقاف تحميل هذه البرامج التي يتم تحميلها بشكل تلقائي مع الويندوز لتتم عملية التحميل بشكل أسرع. بعض هذه البرامج مهم ويقوم بتنفيذ مهام ضرورية ومهمة مثل برامج الحماية من الفيروسات ولكن العديد من هذه البرامج غير مهمة ويمكن إيقاف تحميلها دون أي مشاكل حتى لا تسبب بطء عملية التحميل والعديد من هذه البرامج تم تثبيتها على نظام التشغيل نفسه دون أي تدخل منك اي أنها تكون مدمجة مع نسخة الويندوز.


لماذا ينبغي إيقاف تحميل البرامج التي تبدأ العمل بصفة تلقائية؟

عندما يبدأ الكمبيوتر في العمل ويبدأ الويندوز بعملية التحميل يقوم الويندوز بتحميل البرامج الأساسية والخدمات الضرورية بالإضافة إلى البرامج التي تم إعدادها لتبدأ في التحميل بشكل تلقائي مع الويندوز. هذه البرامج قد تكون غير هامة مثل برامج المحادثة وبرامج تحميل الملفات والعديد من البرامج الأخرى. وهذا يؤدي إلى بطء عملية التحميل ويحتاج الويندوز لفترة أطول لتنتهي عملية التحميل وتبدأ عملك على الجهاز.
وتختلف طول هذه الفترة حسب عدد وحجم البرامج التي يتم تحميلها فيوجد برامج كبيرة وبها العديد من الإعدادات فتتطلب وقتأ طويلاً للتحميل وبعض البرامج صغيرة وبسيطة وتتطلب وقتاً أقل ومع مرور الوقت وزيادة عدد البرامج التي يتم تثبيتها تزيد فترة التحميل ويصبح الويندوز أبطأ ولا تستطيع العمل على الجهاز إلا بعد مرور فترة كبيرة من الوقت قد تصل إلى دقيقتين أو ثلاث دقائق كاملة.
كما أن البرامج التي تبدأ العمل بشكل تلقائي مع الويندوز تحتل مساحة من الذاكرة RAM والمعالج Processor وهذا يؤي إلى بطء ملحوظ في عمل الجهاز بالإضافة إلى زيادة وقت التحميل مع ان معظم هذه البرامج غير ضرورية ولا تحتاج إليها كثيراً ولا تكون مضطر لتجعلها تبدأ العمل مع الويندوز بشكل تلقائي.

system-tray-startup-programs

لماذا تبدأ البرامج في التحميل بشكل تلقائي؟

كل إصدارات الويندوز تحتوي على بعض البرامج التي تبدأ العمل بشكل تلقائي مع تحميل الويندوز في البداية وبعض البرامج التي تقوم أنت بتثبيتها على الجهاز تقوم بالتحميل أيضاً بشكل تلقائي ومعظم هذه البرامج تظهر له أيقونات في شريط المهام في الجزء الخاص بالإعلامات الموجود بجوار الساعة ولكن بعضها يعمل بشكل مختفي ولا يظهر له أية أيقونات في هذه المنطقة. والعديد من البرامج يقوم بالتحميل مع الويندوز بشكل تلقائي للعديد من الأسباب منها:

حتى تظل متصلاً بأصدقائك
برنامج مثل Skype وبرامج المحادثة تبدأ التحميل مع الويندوز بشكل تلقائي حتى تظل متصلاً بأصدقائك طوال الوقت دون الحاجة إلى تشغيل البرنامج في كل مرة.
تحميل ورفع الملفات
برنامج مثل Steam بعد تثبيته تجد أنه يبدأ العمل مع الويندوز بشكل تلقائي للحصول على آخر تحديثات الألعاب دون أي تدخل منك وهو من البرامج التي تعمل بشكل مختفي وبعض البرامج الأخرى مثل uTorrent وبرامج تحميل الملفات تبدأ العمل مع الويندوز بشكل تلقائي لتقوم باستكمال تحميل الملفات تلقائياً دون انتظار الأوامر منك.
مزامنة الملفات
بعض البرامج مثل Dropbox و Google Drive و Skydrive تبدأ العمل مع الويندوز بشكل تلقائي لتقوم بمزامنة ملفاتك بشكل مستمر وهذه البرامج خاصة بخدمات التخزين السحابي أن أنك تقوم برفع ملفاتك الخاصة من الكمبيوتر إليها وتقوم بتحميلها والعمل عليها من أي مكان آخر ولهذا فهي تبدأ العمل تلقائياً لتحميل ومزامنة الملفات الخاصة بك على الجهاز الذي تقوم باستخدامه.
برامج الحماية
برامج الحماية لمقاومة الفيروسات أو الجدار الناري مثل Norton و Kaspersky تبدأ هذه البرامج في العمل بشكل تلقائي مع الويندوز وهي بالطبع من البرامج المهمة والضرورية لأي جهاز وينبغي عليك ألا تقوم بإيقاف هذه البرامج وتتركها تعمل بشكل تلقائي مع الويندوز. وهذه البرامج تعمل بشكل مختفي أي لا يمكن إيقاف تحميلها بسهولة للحفاظ على أمن الجهاز وحمايته.
التحكم في المكونات المادية للجهاز
يوجد الآن العديد من البرامج المختصة بمراقبة أداء المكونات المادية للجهاز وإظهار رسائل تحذيرية عند وجود أية أخطاء وهذه البرامج تعمل بشكل تلقائي مع الويندوز.
ونستخلص مما ذكرنا أن بعض هذه البرامج مهم ويجب أن يبدأ التحميل مع الويندوز بشكل تلقائي وبعضها غير مهم ويمكن إيقاف خاصية التحميل التلقائي لها وتشغيلها بشكل طبيعي في أي وقت.

كيف يمكن إيقاف التحميل التلقائي لهذه البرامج

بعض البرامج يسمح لك بإيقاف التحميل التلقائي من خلال إعدادات البرنامج نفسه فعلى سبيل المثال برنامج Skype يمكن إيقاف تحميله بشكل تلقائي من صفحة إعداداته كما نرى في الصورة

skype-autostart

ولكن بعض البرامج لا تسمح لك بإيقاف تحميلها التقائي بسهولة والسؤال الآن كيف يمكن إيقاف تحميل مثل هذه البرامج لتسريع عملية التحميل؟ تعتمد الطريقة على إصدار الويندوز الذي يعمل على جهازك فإذا كنت تستخدم ويندوز 7 أو الإصدارات الأقدم منه يمكنك إستخدام أمر msconfig الذي يتم كتابته في نافذة Run لتظهر شاشة بها البرامج التي تبدأ بالعمل بشكل تلقائي مع الجهاز لإيقافها. ولكن نفضل أن تقوم بتحميل برنامج CCleaner وهو برنامج مجاني سهل الإستخدام.

ccleaner

اما إذا كنت تستخدم ويندوز 8 فستجد شكل جديدة للوحة مدير المهام التي يمكن إظهارها بضغط Alt+Ctrl+Del واختيار أمر Task Manager وهذه الأداة تعطينا معلومات عن الفترة الزمنية اللازمة لتحميل كل من هذه البرامج والبرامج التي تحتل مساحة كبيرة من الذاكرة وتسبب بطء الجهاز.

startup_apps_windows_8_

ما هي البرامج التي يفضل إيقاف تحميلها التلقائي؟

يتوقف إختيار هذه البرامج على أهميتها فالبرامج الغير مهمة مثل برامج المحادثة يمكن إيقاف تحميلها التلقائي أما برامج الحماية وبرامج مزامنة الملفات فلا يفضل إيقاف تحميلها التلقائي لأنها برامج مهمة.
وعلى سبيل المثال برنامج مثل uTorrent يبدأ العمل بشكل تلقائي مع الويندوز ليقوم باستكمال تحميل الملفات تلقائياً فإذا لم تكن مهتماً باستكمال عمليات التحميل بشكل تلقائي ويمكنك استكمال عملية التحميل بنفسك فيمكنك إيقاف تحميل هذا البرنامج. برنامج آخر مثل Skype يبدأ العمل بشكل تلقائي لتتواصل مع أصدقائك بشكل أسرع فلا تضطر إلى تشغيل البرنامج في كل مرة أما إذا كنت لا تتواصل معهم في كل مرة أو بشكل دائم فيمكنك إيقاف تحميل البرنامج بشكل دائم.
ولكن بعض البرامج تبدأ عملها مع الجهاز بإسم مختلف ولا يمكنك معرفتها ولا تستطيع تحديد هل يمكن إيقافها أم لا وبعض هذه البرامج أو الخدمات تكون مضمنة مع الويندوز وهي خدمات خاصة به وللحصول على مزيد من المعلومات عنها يمكنك البحث على الانترنت باستخدام الأسماء التي تظهر أمامك وتحدد ما إذا كانت مهمة وضرورية أم غير هامة ويمكن إيقاف تحميلها التلقائي.
باستخدام لوحة مدير المهام الخاصة بويندوز 8 يمكنك الضغط بزر الماوس الأيمن على أي برنامج يعمل مع الويندوز بشكل تلقائي والضغط على أمر Search Online ليبدأ البحث عن معلومات خاصة بهذا البرنامج بشكل سريع.

windows-8-task-manager-search-online

ولكن ماذا عن الخدمات الخاصة بالويندوز؟

هذه الخدمات يمكن التحكم بها من لوحة Services الموجودة في لوحة التحكم فبعد الدخول على Control Panel قم بالضغط على System and Security قم بالضغط على Administrative Tools فتظهر شاشة جديدة منها قم بالضغط مرتين على Services. في هذه الشاشة تظهر كل الخدمات الخاصة بالويندوز والخدمات الأخرى الخاصة بالبرامج التي قمت بتثبيتها ولكن لا يفضل أبداً تغيير أي من هذه الخدمات بإيقافها وتعطيلها إلا إذا كنت على علم بها وبوظيفتها لأنها قد تؤثر على الجهاز وتوقف بعض خدماته وتؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل.
windows-flash-player-update-service

بعض البرامج الأخرى تقوم بتثبيت بعض إضافات غير هامة مثل شريط إضافي لمتصفح الإنترنت وهذه الإضافات بسيطة ولا تؤثر بشكل ملحوظ على سرعة تحميل الويندوز ولكنها تؤثر على سرعة تحميل المتصفح نفسه. وهذه الإضافات يمكن حذفها من خلال إعدادات المتصفح نفسه أو بحذفها من لوحة تحكم الجهاز Control Panel.


أمل أن يكون قد أفادكم المقال لاتنسى تشجيعي بلايك او شير مع اصدقائك .