حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيفية حل مشاكل الألعاب القديمة | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيفية حل مشاكل الألعاب القديمة

تتعلق معظم مشاكل الألعاب بالتوافق مع نظام التشغيل فبعض الألعاب التي يتم تصميمها لتعمل على ويندوز XP قد لا تعمل على ويندوز 7 أو قد تعمل ولكن ليس بالأداء المتوقع وتواجه بعض المشاكل وتحتاج إلى ضبط بعض الإعدادات لتعمل بشكل سليم. وفي هذا المقال سنوضح كيفية حل مشاكل الألعاب الناتجة عن عدم التوافق مع نظام التشغيل.

كيفية حل مشاكل الألعاب القديمة

استخدام برنامج DOSBox لألعاب نظام DOS

بعض المستخدمين ما زال يحب ممارسة الألعاب القديمة التي كانت تعمل على نظام تشغيل DOS القديم وبالطبع هذه الألعاب لن تعمل على أنظمة التشغيل الحديثة مثل ويندوز 7. فهذه الألعاب يتم تشغيلها من خلال Command Prompt والتي أصبحت مختلفة في نظم التشغيل الحديثة عن نظام تشغيل DOS .
ولتشغيل هذه الألعاب على نظام تشغيل ويندوز الحديث عليك تثبيت برنامج DOSBox . يتيح لك برنامج DOSBox تشغيل الألعاب القديمة الخاصة بنظام تشغيل DOS على النسخ الحديثة من الويندوز كما أنه متوفر أيضاً لنظم تشغيل Mac و Linux .
تعتمد هذه الطريقة على تحميل أو نسخ الألعاب داخل مجلد برنامج DOSBox وتشغيلها من خلاله وكأنك تعمل على نظام تشغيل DOS القديم وإن واجهتك أي مشاكل في تشغيل بعض هذه الألعاب فعليك البحث باستخدام جوجل باسم اللعبة وكيفية تشغيلها من خلال برنامج DOSBox .
كيفية حل مشاكل الألعاب القديمة

تشغيل اللعبة كمدير للجهاز

بعض الألعاب القديمة لن تعمل أو لن تعمل بكفائة إلا إن قمت بتشغيلها كمدير للجهاز Administrator لأن المستخدم العادي له صلاحيات محدودة لا تكفي لتشغيل بعض هذه الألعاب. ولتشغيل هذه الألعاب قم بالضغط عليها بزر الفأرة الأيمن واختر أمر Run as Administrator . ولكن لا تستخدم هذه الطريقة إلا إذا كانت اللعبة لا تعمل أو لا تعمل بكفائة.
كيفية حل مشاكل الألعاب القديمة
وإذا كانت هذه اللعبة لن تعمل بعد ذلك إلا بتنفيذ أمر Run as Administrator في كل مرة فيمكنك جعل اللعبة تعمل بنفس الأسلوب دون الحاجة لإعادة تنفيذ هذه الخطوة في كل مرة. قم بالضغط على الملف التشغيلي للعبة بزر الفأرة الأيمن واختيار أمر Properties من المربع الحواري الذي أمامك قم بالضغط على تبويب Compatibility . بعد ذلك قم بتنشيط أمر Run as Administrator والضغط على OK وبهذا فلن تضطر إلى تنفيذ الخطوة السابقة في كل مرة لتشغيل اللعبة.

ضبط إعدادات التوافقية للويندوز

يحتوي الويندوز على إعدادات للتوافق مع الألعاب والتي تتيح لك تشغيل الألعاب القديمة على إصدارات الويندوز الحديثة وهذا الحل مفيد مع الألعاب التي تعمل بشكل جيد على إصدارات الويندوز القديمة ولا تعمل بشكل جيد على الإصدارات الحديثة. وللوصول إلى هذه الإعدادات قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على الملف التشغيلي للعبة واختيار أمر Properties والضغط على تبويب Compatibility . قم بتنشيط أمر Run this program in compatibility mode for وقم باختيار الإصدار الأقدم من نظام تشغيل ويندوز والذي تعمل عليه اللعبة بدون مشاكل مثل ويندوز XP .
كيفية حل مشاكل الألعاب القديمة

تحديث كارت الشاشة

يعتقد البعض أن عملية تحديث كارت الشاشة تحل مشكلة التوافقية بين الويندوز والألعاب القديمة ولكن هذا غير صحيح. ولكن عملية تحديث كارت الشاشة مهمة للألعاب الحديثة لتعمل بكفائة.
كيفية حل مشاكل الألعاب القديمة

تثبيت تحديثات الألعاب

العديد من الألعاب القديمة يصدر لها وبشكل مستمر بعض التحديثات التي تساعدها على العمل على الإصدارات الحديثة من نظام تشغيل ويندوز وعند تشغيل أحد هذه الألعاب القديمة عليك بالبحث عن أولاً عن أي تحديثات قد صدرت لهذه اللعبة وتثبيتها قبل تشغيل الألعاب. وأفضل طريقة للحصول على هذه التحديثات هي من الموقع الرسمي للشركة المطورة لها أو موقع اللعبة الرسمي إن وجد. فهذه التحديثات تقوم بحل العديد من مشاكل الألعاب وخاصة مشاكل التوافقية.

تعديل ملفات الضبط والإعدادات للعبة

العديد من الألعاب تحتوي على ملفات ضبط إعدادات configuration وتجد بها العديد من الإعدادات التي لا تظهر بعد تشغيل اللعبة. فعلى سبيل المثال العديد من الألعاب القديمة لا تتيح لك التحكم في دقة الشاشة الخاصة بها لتقوم بضبط حجمها على الشاشات الحديثة مثل دقة 1920*1080 . وبدلاً من أن تقوم بتشغيل اللعبة بدقة أقل وبالتالي تكون الجودة أقل والحجم غير متناسب مع حجم الشاشة يمكنك فتح ملفات إعدادات اللعبة وقم بتبديل دقة (حجم الشاشة) الخاصة باللعبة كما يناسبك. ولمعرفة الملف المناسب الخاص باللعبة التي لديك يمكن استخدام جوجل أو موقع  PC Gaming Wiki للمزيد من المعلومات عن اللعبة.
كيفية حل مشاكل الألعاب القديمة

تثبيت تحديثات المطورين المحبين للعبة

بعض الألعاب القديمة لا تحصل على تحديثات رسمية من الشركة المطورة لها وتم إيقاف تحديثها وإصدارها. ولكن بعض المطورين المحبين لهذه الألعاب يقومون بتطوير تحديثات لها ونشرها عبر الإنترنت أي أنها تحديثات غير رسمية ويمكنك تحميل هذه التحديثات لحل مشكلة التوافقية مع إصدارات الويندوز الحديثة.
أمثلة على بعض تحديثات المطورين المحبين للألعاب
  • تحديث NewDark patch لألعاب Thief 2 و System Shock 2 . هذه التحديثات تسمح بتشغيل هذه الألعاب على الشاشات الأكبر في حجم وبجودة أعلى قليلاً وتعالج بعض مشاكل التوافقية مع إصدارات الويندوز الحديثة.
  • تحديث Unofficial Patch لألعاب Vampire the Masquerade و Bloodlines والتي ما زال المطورين المحبين لها يقومون بتطويرها رغم مرور 10 سنوات على إصدارها.
  • تحديث Restored Content Mod لألعاب Star Wars و Knights of the Old Republic 2 .
  • تحديث DSfix للعبة Dark Souls .
كيفية حل مشاكل الألعاب القديمة

البحث عن معلومات أكثر لبعض الألعاب

للمزيد من المعلومات والتفاصيل حول حل مشاكل بعض الألعاب توجه إلى موقع PC Gaming Wiki . فهذا الموقع يحتوي على تحديثات للكثير من الألعاب وطرق حل مشاكلها المتعلقة بالتوافقية مع إصدارات ويندوز الحديثة

التحكم بكارت شاشة NVIDIA Optimus بالكمبيوتر المحمول الحديث

تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر المحمول الحديثة على كارت شاشة من نوع NVIDIA و Intel . كروت شاشة Intel ضعيفة نوعاً ما ولا تستطيع تشغيل الألعاب بكفائة وتم تصميمها لهذا الغرض لتحافظ على بطارية الكمبيوتر أما كروت شاشة NVIDIA فتقوم بتشغيل الألعاب بكفائة. ولكن بعض كروت شاشة NVIDIA الخاصة بالكمبيوتر المحمول لا تتعرف بشكل تلقائي على خصائص اللعبة التي تقوم بتشغيلها. فإذا كان لديك كمبيوتر محمول يحتوي على كارت شاشة NVIDIA Optimus وكنت تعاني من البطء الشديد لأحد الألعاب فعليك إغلاق اللعبة أولاً ثم تشغيلها لتتوافق مع كارت شاشة NVIDIA .
كيفية حل مشاكل الألعاب القديمة
ما أوضحناه في هذا المقال هو بعض وأهم الطرق المتبعة لحل مشاكل توافقية الألعاب مع الإصدارات الحديثة من نظام تشغيل ويندوز. الألعاب الحديثة لا تواجه مثل هذه المشاكل لأن الشركة المطورة لها قامت بتصميمها لتعمل على هذا الإصدارات الحديثة أما الألعاب القديمة فقط فهي التي تواجه مثل هذه المشكلة.