حاسوبي-عالم التكنولوجيا أربع طرق لتثبيت نظام تشغيل أندرويد على الكمبيوتر | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

أربع طرق لتثبيت نظام تشغيل أندرويد على الكمبيوتر

تثبيت اندرويد على الكمبيوتر
أصبحة شركة Intel في الفترة الأخيرة مهتمة بعمل أجهزة كمبيوتر تعتمد على وجود نظامي تشغيل وليس نظام واحد وهو ما يطلق عليه Dual OS PC وهما ويندوز 8 والأندرويد. والمفاجأة أنك لا تضطر إلى شراء كمبيوتر جديد وإنما يمكنك تشغيل تطبيقات أندرويد وتثبيت نظام أندرويد نفسه على جهازك الشخصي. وهذا يتيح لك تجربة وتشغيل العديد من تطبيقات وألعاب الأندرويد على الكمبيوتر بدون شراء هاتف يعمل بنظام أندرويد.

برنامج BlueStacks

أصبح برنامج BlueStacks حالياً أفضل برنامج يختص بتشغيل تطبيقات وألعاب الأندرويد على الكمبيوتر باستخدام نظام تشغيل ويندوز بشكل عادي. فهو لا يقوم بحذف الويندوز أو تثبيت نظام تشغيل أندرويد كنظام تشغيل ثانوي ولكنه يقوم بتثبيت نظام تشغيل أندرويد بداخله وتستطيع تثبيت تطبيقات الأندرويد عليه وتشغيلها بكل سهولة على الويندوز بدون مشاكل ويقوم البرنامج بتشغيل التطبيقات بسرعة وكفائة عالية.
فكما ذكرنا أن برنامج BlueStacks لا يقوم بتثبيت نظام تشغيل اندرويد بالإضافة إلى الويندوز وهذا شيء جيد فالأجهزة التي تم تثبيت نظام تشغيل أندرويد عليها بالإضافة إلى الويندوز ما زالت تواجه بعض المشاكل وغير مستقرة وهذا مجرد حل لتشغيل تطبيقات الأندرويد على الجهاز بدون حذف أو استبدال الويندوز.
run-android-apps-on-windows-8-desktop

محاكي الأندرويد الرسمي (Android Emulator)

قامت شركة جوجل بتطوير برنامج محاكي لنظام الأندرويد ويمكنك من خلاله تشغيل نظام الأندرويد على الويندوز ويعطيك الصلاحية لاستخدام الأندرويد بشكل كامل وكأنك تستخدم الهاتف المحمول وهو مخصص للمطورين الذين يقومون ببرمجة تطبيقات الأندرويد.
ولسوء الحظ فهذا المحاكي بطيء نوعاً ما وليس بكفائة وسرعة برنامج BlueStacks وهو مفيد فقط للمطورين لبرمجة واختبار تطبيقاتهم وغير مفيد لتشغيل التطبيقات العادية والألعاب بشكل مستمر.
ولتشغيل هذا المحاكي قم بتحميل Google’s Android SDK وقم بفتح برنامج SDK Manager ومن قائمة Tools قم باختيار Manage AVDs. قم بالضغط على زر New وقم بإنشاء قرص أندرويد وهمي Android Virtual Device (AVD) بالإعدادات التي تناسبك ثم قم بالضغط على زر Start لتقوم بتشغيلها.
Android Emulator

Android-x86

برنامج Android-x86 برنامج شائع ومعروف يمكنه تشغيل الأندرويد على الأجهزة التي تعمل بمعالج Intel و AMD ليسمح لك بتثبيت تطبيقات الأندرويد على الكمبيوتر المحمول او الكمبيوتر اللوحي. ولكن لا يدعم هذا البرنامج سوى أجهزة معدودة كما يظهر على صفحته الرسمية مثل جهاز ASUS Eee و Del Inspiron Mini Duo وبعض الأجهزة الأخرى ولكن عددها ليس بالكبير كما يمكن تثبيته على محرك أقراص وهمي Virtualbox بعمل جهاز وهمي داخل نظام التشغيل.
Android-x86

الأندرويد الخاص بأجهزة Intel (Android on Intel Architecture)

تقوم شركة Intel بتطوير نظام خاص بها من نظام تشغيل Android لتشغيله على أجهزة Intel الحديثة ويطلق عليه Android on Intel Architecture. كما تقوم شركة Intel بتوفير برنامج لتثبيت هذا النظام الجديد فيمكنك تثبيته على ويندوز 8 وتجربته وعند التثبيت تقوم باختيار إما أن تقوم بالحفاظ على نسخة الويندوز كما هي ويتم تثبيت الأندرويد كنظام إضافي  أي سيتواجد على الجهاز نظامي تشغيل وإما أن تقوم بإلغاء الويندوز وتثبيت الأندرويد بدلاً منه.
ولكن تذكر دائماً أنه ما زال غير مستقر ولا يمكن الإعتماد عليه بشكل كلي ولا يمكن تشغيله على كل الأجهزة حتى الآن ومازال في تطوير مستمر وسيدعم أجهزة أكثر في المستقبل القريب وما يميزه ويجعلنا نثق به هو إهتمام شركة Intel بنفسها بهذا المشروع وتطويره بنفسها.
android-windows-8

الخلاصة

إذا أردت تشغيل تطبيقات وألعاب الأندرويد على جهازك فننصحك بتثبيت برنامج BlueStacks فهو الأسهل والأسرع والأكفأ حتى الآن ويمكن تشغيله داخل الويندوز بدون أي مشاكل ولا يقوم بإلغاء تثبيت الويندوز وإنما يعمل مثل أي برنامج.