حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيف تقوم بتحديث جهاز Nexus بدون انتظار التحديث الرسمي باستخدام ما يسمى الفلاش | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيف تقوم بتحديث جهاز Nexus بدون انتظار التحديث الرسمي باستخدام ما يسمى الفلاش

android-fastboot


تتلقي أجهزة Nexus من شركة جوجل تحديثات بصفة مستمرة ولكن قد يتطلب هذا منك الإنتظار عدة أسابيع للحصول على هذه التحديثات ولكن لحسن الحظ يوجد طريقة ذكية لتحديث جهازك إلى آخر نسخة من نظام أندرويد.


توفر شركة جوجل نسخة من التحديثات لأجهزة Nexus عبر الموقع الرسمي والذي يتيح لأي شخص تحميل هذه التحديثات وتثبيتها على الجهاز بنفسه وهذا هو ما يطلق عليه مصطلح الفلاش flashing. وهذه هي الطريقة الوحيدة لعدم انتظار وصول هذه التحميلات إلى جهازك فتقوم أنت بتحميلها وترقية جهازك.

ولكن يجب ان تعلم أن هذه العملية معقدة وأصعب بكثير من تحديث الجهاز تلقائياً لنفسه فانت من تقوم بخطوات متعددة وعليك تجنب وقوع أية أخطاء وإن لم تكن متمرساً أو على علم بكيفية أداء هذه الخطوات فلا تقم بها وعليك انتظار وصول التحديث التلقائي إلى جهازك.

إزالة الحماية :


لتقوم بعمل فلاش للجهاز يجب عليك أولاً إزالة الحماية الخاصة بالنظام. وتتيح لك أجهزة Nexus إزالة الحماية عن طريق أمر واحد أما إذا قمت بالفعل بإزالة الحماية من قبل فيمكنك تخطي هذا الجزء وتنتقل إلى الخطوة الثانية مباشرة. أما إذا لم تكن قمت بهذه الخطوة من قبل فيجب أن تعلم أن إزالة الحماية ستقوم بحذف كل بياناتك وسيعود الجهاز لحالة المصنع.

يمكنك إزالة الحماية بالعديد من الطرق ولكن يوجد طريقة سهلة باستخدام أداة Nexus Root Toolkit والتي ستتيح لك مجموعة من الخطوات لتقوم بإزلة الحماية بسهولة.

تحميل نسخة من التحديث :

لتقوم بتحميل النسخة الأخيرة من التحديث عليك بزيارة الموقع الرسمي المختص بها من هذ الرابط واختيار النسخة المناسبة لجهازك وعليك ان تراعي الفروقات بين النسخ للجهاز الواحد فعلى بسيل المثال جهاز Nexus 7 والذي يحتوي على Wi-Fi له تحديث يختلف عن النسخة الاخرى من الجهاز والتي تحتوي على مدخل لشريحة الهاتف.

قم بتحميل الملف المضغوط إلى جهاز الكمبيوتر ثم قم بفك الضغط عنه لتظهر المحتويات كما في الصورة

flash-nexus-system-image

  
هل تريد مسح البيانات؟ 

عملية الفلاش للجهاز ستقوم بمسح محتوياته فهي تقوم بعمل إعادة ضبط المصنع ولكن يمكنك ان تجرب تحديث الجهاز بدون فقدان بياناتك وقد تواجهك بعض المشاكل أثناء المحاولة وقد تنجح العملية وتتم عملية الترقية.

ولتجنب مسح البيانات قم بفتح ملف flash-all.bat باستخدام محرر للنصوص مثل برنامج Notepad++  وقم بتعديل السطر الذي يحتوي على fastboot –w update بحذف w- من هذا السطر كما في الصورة ثم قم بحفظ الملف.
prevent-flash-all-bat-from-wiping-data

  
الحصول على ADB و Fastboot

قم بتحميل Android SDK  لأننا سنحتاح بعض الملفات منه ثم قم بفتح المجلد بعد فك الضغط عنه وفتح المجلد platform-tools الموجود داخل SDK

get-adb-and-fastboot


قم بتحديد الملفات التالية ونسخها إلى نفس المجلد الذي يحتوي على ملفات التحديث الذي قمت بتحميله منذ قليل

  • adb.exe
  • AdbWinApi.dll
  • AdbWinUsbApi.dll
  • fastboot.exe


adb-and-fastboot


قم بعمل التحديث flashing 

قبل ان تقوم بعملية التحديث عليك أولاً إتاحة خاصية USB debugging من جهاز Nexus بالدخول على قائمة Developer options وتنشيط أمر USB debugging ثم قم بتوصيل جهازك بالكمبيوتر باستخدام كابل USB ثم قم بالضغط على مفتاح shift من لوحة المفاتيح مع الضغط بزر الماوس الأيمن في أي مكان خال داخل المجلد الذي يحتوي على ملفات التحديث وقم باختيار أمر Open command widow here كما في الصورة

open-command-window-here

سيظهر لك شاشة command prompt السوداء قم بإدخال هذا الأمر adb reboot bootloader لإعادة تشغيل الجهاز 

adb-reboot-bootloader


بعد ان يقوم الجهاز بعرض الشاشة الافتتاحية وترى صورة الأندرويد قم بالضغط على ملف flash-all.bat مرتين لتبدأ عملية التحديث

flash-nexus-device-system-image4



وعندما تنتهي العملية سيتم إعادة تشغيل الجهاز تلقائياً. وهذه العملية مفيدة أيضا إذا كنت قد قمت بتحميل نسخة معدلة من نظام الأندرويد وتريد العودة للنظام الأصلي كما كان على الجهاز عند الشراء.




 إلى حد هنا أكون قد انهينا الشرح أمل أن يكون قد أفادكم لاتنسى تشجيعي بلايك او شير مع اصدقائك . 


- انضم لنا على صفحتنا الاجتماعية للتوصل بجديد عالم احتراف الكمبيوتر

 لا تكن كمن يقرأ و يرحل أترك بصمتك في تعليق.