حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيفية تحديد مشكل الهاردوير (hardware) في جهاز الكمبيوتر الخاص بك | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيفية تحديد مشكل الهاردوير (hardware) في جهاز الكمبيوتر الخاص بك

hard-drive-detects-failure

حينما تحاول تشغيل جهازك ولا تستطيع بسبب وجود مشكلة في أحد مكونات  الكمبيوتر hardware فأول ما عليك فعله هو معرفة هذا الجزء الذي يمنع الجهاز من العمل. اذا كان الجهاز ما زال في فترة الضمان فليس عليك أن تقلق فقط أرسل الجهاز للمكان الذي اشتريت منه الجهاز ليتم إصلاحه دون أي عناء منك. اما إذا كانت انتهت فترة الضمان أو قمت أنت بنفسك بشراء القطعة وتركيبها فعليك أن تقوم بإصلاحه بنفسك إذا لم ترد أن تدفع مقابل مادي لإصلاحه.

         الشاشة الزرقاء         

Blue Screen

كثيراً ما تظهر هذه الشاشة للعديد من المستخدمين وتسمى شاشة الموت وعليك أولاً بالبحث عن رسالة الخطأ في هذه الشاشة. فمعظم الحالات التي تظهر فيها الشاشة الزرقاء لأنظمة التشغيل الحديثة مثل ويندوز 7 او ويندوز 8 تحدث بسبب مشكلة في مكونات (hardware) وغالباً ما يظهر بها  معلومات عن المكون المادي المتسبب في هذه المشكلة.
فعلى سبيل المثال إذا ظهرت امامك شاشة زرقاء بها الخطأ التالي NV4_disp.dll قم بالبحث في جوجل من خلال جهاز اخر وستعلم أن هذا الخطأ حدث بسبب كارت الشاشة لشركة NVIDIA والان أنت تضع يدك على مكان المشكلة لتبدأ بعلاجها.


         قم بفحص حالة القرص الصلب S.M.A.R.T         

القرص الصلب hard disk له خاصية تدعى S.M.A.R.T وهي اختصار Self-Monitoring, Analysis, and Reporting Technology فالفكرة هنا هي أن القرص الصلب يقوم بمراقبة نفسه ويسجل الأخطاء الخاصة به من خلال هذه الخاصية.
 فإذا ظهرت امامك رسالة SMART error فهذا يعني أن المشكلة موجودة بالقرص الصلب ويمكنك إستخدام أحد البرامج مثل CrystalDiskInfo أو أي أداة خاصة بالتعامل مع هذه الخاصية لإظهار الخطأ والبيانات التي يتم تسجيلها من خلال خاصية S.M.A.R.T

CrystalDiskInfo


         اختبار الذاكرة RAM         


وجود أي مشكلة بالذاكرة RAM ينتج عنها العديد من مشاكل الجهاز المختلفة. فإذا كان الجهاز يرسل البيانات إلى الذاكرة RAM وتقوم الذاكرة بإعادة بيانات مختلفة بسبب عدم عملها بصورة طبيعية فهذا ينتج عنه توقف عمل البرامج وظهور الشاشة الزرقاء وتدمير بعض الملفات على الجهاز وعدم القدرة على فتحها.
 ولاختبار الذاكرة ومعرفة مدى قدرتها على العمل بصورة طبيعية قم باستخدام أداة Memory Diagnostic tool والمضمنة مع نسخة الويندوز وتقوم هذه الأداة بإرسال بيانات إلى الذاكرة ومن ثم الحصول عليها مرة أخرى وتقوم بعمل مقارنة بين البيانات المرسلة والبيانات المستلمة فإذا كانت متطابقة فهذا يعني عدم وجود مشكلة بالذاكرة أما في حالة وجود أي اختلاف فهذا يعني أن الذاكرة بها بعض المشاكل.

Memory Diagnostic tool

كيف يمكنني اختبار الذاكرة يدويًا؟

افتح "أداة تشخيص الذاكرة" بالنقر فوق الزر ابدأ، والنقر فوق لوحة التحكم, والنقر فوق النظام والصيانة, والنقر فوق أدوات إدارية, ثم النقر فوق أداة تشخيص الذاكرة.‌  
إذا تم مطالبتك بكلمة مرور مسؤول أو تأكيد، اكتب كلمة المرور هذه أو قم بتوفير تأكيد.
اختر أحد الخيارين لتحديد متى يتم تشغيل "أداة تشخيص الذاكرة":
يمكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر وتشغيل الأداة فورًا.
يمكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر وتشغيل الأداة فيما بعد.

         تأكد من مستوى حرارة الجهاز        

هل تعلم ما هي درجة الحرارة داخل الجهاز؟ زيادة الحرارة عن الحد المسموح به تؤدي لظهور الشاشة الزرقاء وتوقف البرامج عن العمل والجهاز أيضاً وكذلك إغلاق الجهاز بدون أي سابق إنذار. قد يحدث هذا بسبب ارتفاع درجة الحرارة في المكان الذي تتواجد به وعدم وجود تهوية كافية أو أن المروحة الداخلية قد توقفت عن العمل أو ممتلئة بالتراب.
يقوم الجهاز بمراقبة درجة الحرارة الداخلية ويمكنك الوصول إلى هذه البيانات من خلال إعدادات BIOS في بداية تشغيل الجهاز وكذلك من خلال بعض البرامج مثل SpeedFan و Speccy. وإذا كان الجهاز يتعرض لحرارة مرتفعة فهذا يظهر بسرعة عند تشغيل البرامج أو الألعاب التي تتطلب جهداً أكبر من المعالج وكارت الشاشة. ودائما عليك مراقبة درجة حرارة الجهاز عند تشغيل مثل هذه البرامج والألعاب.

speedfan-temperatures

         اختبار المعالج        


يمكن استخدام أحد البرامج مثل Prime95 والتي تقوم بعمل اختبار للمعالج بوضعه تحت ضغط شديد دون فترة راحة بإجراء العديد من العمليات المتتالية ليصل إلى أقصى درجة حرارة يمكن له أن يتحملها وتظهر الأخطاء الخاصة بالمعالج إن لم يحصل على التبريد الكافي وهذا يساعد في معرفة أن كان هناك مشكلة في المروحة الخاصة به أم لا. فإن ظل الجهاز يعمل بدون أي مشكلة فهذا يعني أن التبريد على ما يرام ولا يوجد به مشكلة.

cpu-torture-test

         اختبار كارت الشاشة        


يمكن أيضاً اختبار كارت الشاشة بنفس الطريقة السابقة فعلى سبيل المثال إذا كان يحدث عمليات توقف مفاجيء لكارت الشاشة أثناء تشغيل أحد الألعاب فاللعبة نفسها ستتوقف. فعليك عمل اختبار لكارت الشاشة باستخدام أحد البرامج مثل 3DMark والذي يقوم بعمل اختبار لكارت الشاشة بإرسال العديد من البيانات إليه بدون توقف لترى إن كان سيتوقف عن العمل ويحدث مشكلة بالجهاز أم سيظل يعمل بدون مشكلة.

3DMark

         استبدال بعض الأجزاء        


ليست كل مشاكل  مكونات (hardware) يمكن اكتشافها بسهولة فإذا كانت اللوحة الأم motherboard سيئة أو إذا كان منظم التيار داخل الجهاز power supply سيء فتكون مشاكلهم أصعب في اكتشافها من المكونات الأخرى ولا يمكنك تحديد ما إذا كان بها مشكلة أم لا إلا باستبدالها. وفي الغالب أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان أي جزء بالجهاز به مشكلة أم لا هي استبداله مؤقتاً لتقوم باختباره. فعلى سبيل المثال إذا كنت تعتقد ان كارت الشاشة به مشكلة قم باستبداله بكارت اخر لترى إن كانت المشكلة مستمرة أم لا. فإن توقفت المشكلة عن الظهور فهذا يعني أن كارت الشاشة به مشكلة فعلاً أما إن كانت نفس المشكلة مستمرة فهذا يعني أن كارت الشاشة ليس هو سبب المشكلة. ولكن هذا الحل قد يكون صعب بعض الشيء على الكثير منا لأن هذا يتطلب وجود قطعة احتياطية من كل وحدات الجهاز للتجربة.

 إلى حد هنا أكون قد انهينا الشرح أمل أن يكون قد أفادكم لاتنسى تشجيعي بلايك او شير مع اصدقائك


- انضم لنا على صفحتنا الاجتماعية للتوصل بجديد عالم احتراف الكمبيوتر

 لا تكن كمن يقرأ و يرحل أترك بصمتك في تعليق.