حاسوبي-عالم التكنولوجيا كيف تستخدم إعدادات كارت الشاشة في الألعاب لكروت NVIDIA,AMD,Intel | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

كيف تستخدم إعدادات كارت الشاشة في الألعاب لكروت NVIDIA,AMD,Intel

graphics-card-tweak

عادة ما تحتوي الألعاب على العديد من إعدادات الجرافيك التي يمكنك تغييرها بسهولة ولكن هذه الإعدادات ليست الإعدادات الوحيدة التي يمكنك استخدامها ولست مقيداً بها فلوحة تحكم كارت الشاشة تحتوي على العديد من الإعدادات الأخرى التي تتيح لك تغييرها لتحصل على أداء أفضل أو مظهر أفضل للألعاب.
فعلى سبيل المثال هذه الإعدادات تتيح لك إجبار الألعالب القديمة على استخدام خاصية antialiasing لتقوم بجعل الصورة أوضح وأفضل بدون أن تحتوي هذه الألعاب على هذه الخاصية ولا تدعمها. كما يمكنك تقليل جودة الجرافيك لتحصل على أداء أسرع فكلما زادت نسبة الجرافيك ووضوح الصورة خاصة إن كانت ثلاثية الأبعاد كلما كانت اللعبة أبطأ.


كيف تصل لهذه الإعدادات

إذا لم تكن تستطيع الوصول إلى لوحة تحكم كارت NVIDIA أو AMD أو Intel فهذا يعني أنها غير مثبتة على الجهاز وعليك أن تقوم بعملية تثبيتها عن طريق إعادة تثبيت تعريف كارت الشاشة الخاص بك من خلال الإسطوانة أو من خلال موقع الشركة المصنعة للكارت.

لوحة تحكم NVIDIA

لوحة تحكم كارت NVIDIA تتيح لك تغيير العديد من الإعدادات ولتشغيلها قم بالضغط بزر الماوس الأيمن على شاشة سطح المكتب وقم باختيار NVIDIA Control Panel. كما يوجد طريقة أخرى لتشغيلها من خلال قائمة start بالبحث عن NVIDIA Control Panel أو بالضغط على أيقونة NVIDIA الموجودة بجوار الساعة بزر الماوس الأيمن والضغط على أمر NVIDIA Control Panel.

open-nvidia-control-panel


لتغيير جودة الصورة والجرافيك قم بالضغط على أول أمر في القائمة الأساسية جهة اليسار Adjust image settings with preview لتظهر الشاشة التالية :

nvidia-control-panel-adjust-image-settings

ولنعرف كيف يمكن اختيار الإعدادات المناسبة نضرب لك هذا المثال. إذا كنت تمتلك كارت شاشة قديم نوعاً ما يواجه صعوبة في تشغيل الألعاب الحديثة قم باختيار أمر Use my preference emphasizing وقم بسحب المؤشر جهة اليسار إلى النهاية وهذا يعني تقليل جودة الصورة والجرافيك إلى أقل درجة حتى يمكن للكارت تشغيل اللعبة. والأمر الافتراضي هنا هو Use the advanced 3D image settings ويمكنك من خلال هذا الأمر ضبط الإعدادات ثلاثية الأبعاد للبرامج والألعاب بنفسك بالضغط على أمر Take me there بجوار الأمر السابق لتظهر لك الشاشة التالية.

nvidia-manage-3d-application-settings

AMD Catalyst Control Center

تتيح لك AMD Catalyst Control Center تغيير إعدادات الصورة والجرافيك الخاصة بكارت شاشة AMD وللوصول إلى هذه الإعدادات قم بالضغط بزر الماوس الأيمن على شاشة سطح المكتب واختيار أمر Catalyst Control Center أو بالضغط بزر الماوس الأيمن على أيقونة Catalyst الموجودة بجوار الساعة واختيار أمر Catalyst Control Center أو من خلال قائمة start.

launch-catalyst-control-center


قم بالضغط على Gaming من القائمة الرئيسية جهة اليسار ومن أسفلها قم بالضغط على أمر 3D Application Settings للوصول إلى الإعدادات ثلاثية الأبعاد التي يمكنك تغييرها. يظهر لنا العنصر الأول وهو System Settings الذي يتيح لك تغيير هذه الإعدادات بشكل عام لكل البرامج والألعاب ولكن يمكنك تغيير إعدادات أحد البرامج أو الألعاب بشكل منفصل بالضغط على أمر Add وقم بتحديد الملف التشغيلي للبرنامج أو اللعبة لتقوم بتغيير إعداداته.

catalyst-control-center-3d-settings


Intel Graphics and Media Control Panel

إذا كنت تستخدم كارت شاشة Intel فيجب أن تعلم أن أداء كارت شاشة Intel المدمج بالجهاز ضعيف الأداء مقارنة بأداء كروت شاشة Intel التي يتم تركيبها بشكل منفصل أي أنها ليست مدمجة باللوحة الأم. فكروت الشاشة المنفصلة عموما يكون أداؤها أفضل بكثير من الكروت المدمجة. وبشكل عام Intel لا يوجد بها العديد من الإعدادات مثل كروت NVIDIA أو AMD ولكنها تسمح بتغيير بعض الإعدادات لتحسن من أدائها.
وللوصول إلى لوحة تحكم كارت شاشة Intel قم بالضغط بزر الماوس الأيمن على أيقون Intel الموجودة بجوار الساعة واختيار أمر Graphics Properties أو بالضغط بزر الماوس الأيمن على شاشة سطح المكتب واختيار نفس الأمر .

open-intel-graphics-control-panel

بعد ذلك قم بالضغط على Basic Mode أو Advanced Mode فلا يوجد فرق كبير بينهما ثم قم باختيار أمر 3D بعد ظهور لوحة التحكم. من هنا سيمكنك ضبط إعدادات الأداء والجودة بتحريك المؤشر يميناً أو يساراً أو بالضغط على Custom Settings لتظهر لك المزيد من الإعدادات :

intel-graphics-change-3d-settings

ويجب أن تعلم ان هذه الإعدادات تختلف بين كروت شاشة Intel فالكروت الحديثة تحتوي على إعدادات أكثر من القديمة وقد تضيف شركة Intel المزيد من الإعدادات المتقدمة في المستقبل إذا أرادت أن تنافس الشركات الأخرى في هذا المجال.
هذه الإعادات بشكل عام مهمة لكل من يحب تشغيل الألعاب على جهازه أما إذا لم تكن هاوياً لهذه الألعاب فلا تقلق حيال هذه الأوامر ولا تزعج نفسك بها لأن تأثيرها لن يكون ظاهراً مع الإستخدام العادي للجهاز.

أمل أن يكون قد أفادكم المقال لاتنسى تشجيعي بلايك او شير مع اصدقائك . 


- انضم لنا على صفحتنا الاجتماعية للتوصل بجديد عالم احتراف الكمبيوتر



 لا تكن كمن يقرأ و يرحل أترك بصمتك في تعليق.