حاسوبي-عالم التكنولوجيا المشاكل الصحية التي يسببها الكمبيوتر !!! | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

المشاكل الصحية التي يسببها الكمبيوتر !!!


المشاكل الصحية التي يسببها الكمبيوتر



الحاسوب ذلك الاختراع الذي ظهر إلى العالم في منذ بضعة عقود مضت .. وبقي يتطور وبشكل سريع ويدخل إلى حياتنا الشخصية والمهنية بشكل تدريجي حتى وصلنا إلى القرن الواحد العشرين لنجد الحاسب الآلي بكافة أشكاله (الحاسب المكتبي والحاسب المحمول والحاسب اللوحي والأجهزة الخليوية الذكية) في جميع منازلنا وأصبح لا يفارق أيدي لا الكبير ولا الصغير..
 حسناً,لا ننكر مدى تسهيل الحاسوب لحياتنا اليومية ولكن مامدى تأثير هذه الاختراعات الثورية على صحتنا النفسية والجسدية ..
كثير من خبراء الصحة يحذرون وبشكل مستمر من أضرار العمل  على الحاسوب ضمن فترة متواصلة ويقسم الأطباء أضرار ومساوئ الحاسوب إلى قسمين :

أضرار قريبة المدى:

مثل الآثار النفسية والتي تشمل التوتر وإجهاد عضلات العين مما يسبب احمرار في العين وبدأ الشعور بالحرقان وماشابه ذلك. ويمكن أن يسبب الجلوس الطويل على الانترنت والحاسوب ضعف التركيز. ويوجد مشاكل أخرى لم تكن في الحسبان مثل الانترنت والانفتاح الزائد مما يسبب خطورة للشباب المراهقين مثل انفتاحهم على المواقع الجنسية ومن ثم يتعرضوا للكبت الجنسي في المجتمع كل ذلك يسبب لديهم مشاكل اجتماعية ونفسية.

أضرار بعيدة المدى:

مثل آلام العضلات والمفاصل والعمود الفقري وآلام الرقبة وآلام الرسغ.ويمكن أن يسبب العمل على الحاسوب لفترة طويلة في زيادة الوزن  بسبب قلة الحركة وتناول الوجبات والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية. أمابالنسبة للأضرار النفسية فمثل الأرق والانفصال النفسي عن الواقع وعيش في وسط من الأوهام والخيال. وطبعا لا يمكن أن نهمل تأثير المجالات المغناطيسية الناتجة عن الدوائر الكهربائية والإلكترونية والواي فاي وماشابه ذلك.
الآن بعد أن علمنا الداء دعونا نلقي نظرة على بعض النصائح التي وضعها لنا المختصون لتجنب آثار الحاسوب السلبية قدر الإمكان فالوقاية خير من قنطار علاج.

طرق الوقاية مساوئ العمل على الحاسوب


طرق الوقاية:

1. يجب أن تكون المسافة التي تفصل بينك وبين شاشة الحاسوب حوالي 61 سم.

2. ينصح بأخذ فترة استراحة قصيرة بعد كل نصف ساعة عمل متواصلة على الحاسوب. فترة الاستراحة للعين ممكن أن تكون بإبعاد النظر عن الشاشة والنظر والتركيز إلى نقط بعيدة في أفق الغرفة  أو اغماض العين لمدة نصف دقيقة مثلاً ومن ثم متابعة العمل.

3. كما يمكنك غمض العين وتحريك الجفن بشكل متواصل لترطيب العين لمنع جفافها.

4. حاول دائماً أن تجلس بشكل مستقيم بحيث تكون الرقبة والرأس في وضع مستقيم والعمود الفقري كذلك الأمر.

5. بإمكانك أيضاً تجنب آلام المفاصل بالجلوس بحيث يتكون زاوية قائمة وكما يتأثر الرسغ بطريقة استخدامك للفأرة ولوحة المفاتيح لذلك ينصح بالمحافظة على يديك بشكل مستقيم قدر الإمكان حيث يكون المرفق أقرب إلى جسمك بحيث يكون زاوية قائمة\90 درجة\ بين العضد والساعد.

6. حاول ان تعين فترة محددة ومتقطعة للعمل على الحاسوب ويمكن أن تضع ساعة منبه عند انقضاء الوقت المحدد لكل فترة.

7.ينصح الخبراء بأن يكون ارتفاع الشاشة مناسب بحيث يكون على مستوى النظر أي يكون بخط مستقيم كما ينصح باقتناء شاشة بحجم 15 بوصة على الاقل.


أخيراً, نتمنى لكم حياة صحية, فبإمكانك عيش حياة صحية وانت تستخدم كافة وسائل تكنولوجيا.
ولا تنسى القانون القائل: لا إفراط ولا تفريط الوسطية والاعتدال مطلوبة في كل شي حتى في استخدام التكنولوجيا.
عزيزي القارئ قم بجعل التكنولوجيا في خدمتك وليس العكس.