حاسوبي-عالم التكنولوجيا نصائح هامة لاختيار شاشة افضل | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

نصائح هامة لاختيار شاشة افضل











اهلا بكم متابعي حاسوبي سوف نتحدث اليوم عن كيفية اختيار الشاشات قبل شرائها



لابد من تواجد مجموعة من المتطلبات التي لابد أن يراعيها من يريد اقناء شاشة حاسوب جديد ة، فلابد ان لا ينظر فقط للمميزات الرائعة التي توفرها الشاشة ولا يلتفت الي بعض المعايير والمواصفات الهامة :

مثل معدل تحميل الصورة وإمكانيات تعديل الضبط الخاص بها والابعاد ولدقة وضوحها.

ويعد معدل تحديث الصورة من الامكانات الهامة للغاية لعشاق ألعاب الكمبيوتر,

لأن الشاشات التي تمتلك معدل 120 صورة في الثانية الواحدة (fps) تظهر المناظر والحركات بشكل اسرع وصورة ادق وهي التي تدور حول محورها بصورة أكبر ثباتاً وهدوءاً من المعدل القياسي الذي يصل الي 60 صورة في الثانية الواحدة (fps).

ومع ذلك لا تظهر فائدة من الشاشة التي تمتلك معدل 120 صورة في الثانية الواحدة بشكل واقعي، إلا في حالة ان يكون الحاسوب يمتلك تجهيزات مناسبة ويتمتع بأداءٍ فائق، ولكي نحفاظ على جودة الصورة ينصح الخبراء المستخدمين مع لجيمع انواع الشاشات


بإيقاف الضبط الافتراضي وضبط الصورة بما يتناسب مع متطلبات كل المستخدم.


ويؤكد الخبراء في الوقت الراهن على أن الشاشات القاتمة قد تكون مفيدة لعشاق الألعاب، علاوة على أن الحواف غير اللامعة والإطار المطفأ حول الشاشة يوفر أيضاً العديد من المزايا للمستخدم؛

لأن الانبعاثات أثناء اللعب تكون مزعجة ومضرة للغاية وتكون سببا في تشتت الانتباه لدي المستخدم، وخاصة في ظل ظروف الإضاءة الساطعة.

ومن الأفضل والانسب أن يتاح للمستخدم حرية تغيير ارتفاع الشاشة الخاصة به واعادة ضبط درجة الميل والدوير حتى زاوية 90 درجة، وهوما يُعرف باسم وضعية محور الارتكاز.

فيما يخص نسبة أبعاد الشاشة فإن الخبراء لا يفضلون بأن تكون نسبة الابعاد من 16:10؛ ويفضلون نسبة الأبعاد من 16:9؛ لأن هذه النسبة تأخذ حيز من مساحة الشاشة الموجودة بصورة وشكل أفضل عند عرض الاستماع ومشاهدة الافلام وتشغيل الالعاب؛ وفي حالة استخدام نسبة الأبعاد من 16:10 في بعض الألعاب تظهر بعض تشوهات الطفيف للمستخدمين ، حيث تظهر الصورة كبيرة قليلا وايضا بعد الدوائر البيضاوية.

وتظهر فائدة نسبة العرض إلى الارتفاع 21:9 مع الشاشات مقاس 29 بوصة عند مشاهدة االأفلام بصفة محددة؛ نظراً لعدم أظهار أي من الأطارات السوداء على الحافة السفلية او العلوية من الشاشة. وتعتمد مقاطع فيديو موقع يوتيوب مثلا على نسبة الأبعاد من 16:9، وبالتالي تظهر أشرطة سوداء على يسار ويمين الشاشة التي تستخدم نسبة من 21:9.

ومن العيوب التي يجب الالتفات اليها لشاشة التي تمتلك نسبة ابعاد من 21:9أنها تعرض على سطح المكتب نفس نسبة عرض الشاشة بحجم 30 بوصة ، لكنها توفر ارتفاع الشاشة مقاس 22 بوصة فقط.

. ولذلك ينصح خبراء الشاشات في الوقت الراهن بشراء شاشات مقاس 27 بوصة بدقة وضوح 2560 في 1440 بيكسل؛ لأنها توفر مساحة أكبر بكثير في الارتفاع.

وفي حالة الألعاب تظهر عيوب ومزايا لنسبة الأبعاد 21:9، فعلى سبيل المثال يتيح العرض مجال رؤية أكبر، عندما تكون اللعبة المعنية تدعم دقة الوضوح بدون أية أخطاء.

وعلى الجانب الآخر يؤكد بعض الخبراء أن دقة الوضوح، 2560 في 1080 بكسل، تتطلب قدرة أكبر من بطاقة الرسوميات بمقدار تزيد 30% عما تتطلبه إليه دقة الوضوح الكامل (1920 x 1080 بيكسل). بالإضافة لذلك يعتبر زمن الاستجابة بالشاشات ذات الحجم الكبير يكون أقل نسبياً.