حاسوبي-عالم التكنولوجيا 4 أسرار للحفاظ على بطارية اللاب توب (Laptop) | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

4 أسرار للحفاظ على بطارية اللاب توب (Laptop)


يجب أن أشتري بطارية جديدة للاب توب حيث أنها لم تعد تعمل لأكثر من نصف ساعة .. جملة نسمعها كثيرا و ربما نكون قد مررنا بها عدة مرت ، و هو أمر طبيعي ، و لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن  هناك عدة نصائح لخبراء الكمبيوتر تجعلك تحتفظ ببطاريتك في أحسن حال لفترة طويلة ، قد تصل لضعف من لا يعرف تلك النصائح ، " حاسوبي " تقدم لزوارها بعض النصائح التي تجعلهم يحافظون على بطارياتهم لأطول فترة ممكنة . ..



السبب الرئيسي لفساد معظم البطاريات هو الكهرباء الزائدة ، و هو ما يقوم به الكثير من المستخدمين دون أن يدرون أنه يسحقون بطارياتهم ، حيث يقوموا بتوصيل بطاريات اللاب توب بالشاحن طوال فترة استخدامهم للاب توب في جوار مكبس للكهرباء ، و هذا ما يتلف بطارية اللاب توب بشكل سريع جدا ؛ لأن الكهرباء التي تصل للبطارية بعد أن تمتلئ لا تستطيع تخزينها ، و لا تستطيع في الوقت نفسه أن تستهلكها ما يجعل الكهرباء في تلك الحالة تشكل عبئ على بطارية اللاب توب .



تتكون بطارية اللاب توب من مادة الليثيوم ، و التي تتأثر بالحرارة جدا ، فارتفاع للحرارة و لو لفترة قصيرة يتلف تلك المادة ، و هو ما يجعل من الضروري تهوية البطارية ، و عدم وضع اللاب توب على أي مادة تحفظ الحرارة أثناء عمله  ، كأن يوضع على بطانية من الصوف أو حتى مفرش من الفرو ، حيث تتسبب تلك المواد في حفظ الحرارة التي يحاول الجهاز التخلص منها و تتسرب تلك الحرارة للبطارية  و تتسبب في تلفها .


من النقاط التي يغفل عنها مستخدم الكمبيوتر أن يظل يستهلك كامل الكهرباء التي في البطارية حتى تصل لمنطقة القطع الإجباري و هو ما يخفض العمر الافتراضي للبطارية اللاب توب للنصف ، و يحدث هذا غالبا عندما يندمج في العمل على اللاب توب ، و لا يلاحظ التنبيهات أن بطارية اللاب توب على وشك النفاذ ، و يستمر في عمله حتى يتوقف الجهاز إجباريا ، و هو أكثر ما يتلف البطارية.
تخزين بطارية اللاب توب يجب أن يتم وفقا لقواعد ، حيث أن من المهم ألا يتم ترك البطارية في الجهاز أثناء تخزينها ، و ألا يتم شحن بطارية اللاب توب حتى تمتلئ ، و لا استهلاكها بالكامل أثناء تخزينها ، فمن المناسب أن يكون درجة امتلائها 50 % فهو الوضع الأمثل لحماية بطارية اللاب توب .