حاسوبي-عالم التكنولوجيا ازالة مخلفات وأثار التصفح عبر برامج google chrome و mozila لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت | حاسوبي-عالم التكنولوجيا

ازالة مخلفات وأثار التصفح عبر برامج google chrome و mozila لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت


أثناء تصفحك لشبكة الإنترت انت دوما بحاجة الى محو اثار ومخلفات التصفح التي تتركها، خاصة مع تطور برامج التجسس والتتبع التي أصبحت تشكل خطرا كبيرا على مستخدمي النات. في سرقة بياناتهم السرية ككلمات المرور وأرقام بطاقات الإئتمان مثلا.



خطوات مهمة يجب القيام بها قبل مغادرة جهاز الكومبيوتر المربوط بشبكة الإنترنت، كأدنى اجراء يمكن القيام به حفاظا على خصوصيتك وحماية بياناتك من السرقة.

الا ان هناك الكثير من الأشخاص يجهلون كيفية القيام بمحو وازالة مخلفات التصفح بكل من برنامج جوجل كروم وبرنامج mozila.

برنامج جوجل كروم 

01- قم بتشغيل برنامج جوجل كروم، من الصفحة الرئيسية للبرنامج تجد ايقونة صفراء اللون اضغط عليها كما هو موضح بالصورة التالية.


02- تظهر لك صفحة الإعدادات- اختر historique

03- اضغط على مسح مخلفات التصفح (effacer historique de navigation) كما هو موضح بالصورة التالية .


04- ستظهر لك نافذة، تسمح لك بتحديد المدة الزمنية التي تود محو اثار التصفح بها، ساعة أو يوم أو اسبوع أو أربعة اسابيع، كما يمكنك تحديد بعض الخيارات الخرى مثل : ازالة كلمات المرور ، المعلومات المسجلة بطريقة تلقائية ...الخ. ثم اضغط (effacer historique de navigation) كما هو موضح بالصورة التالية .


برنامج موزيلا :


 01- من الصفحة الرئيسية لبرنامج التصفح موزيلا، اذهب الى historique

02- تحديد المدة الزمنية التي تود محو وازالة مخلفات التصفح بها، اضافة الى تحديد نوع الملفات التي تود ازالتها، مثل كلمات المرور.


بهذا تكون قد ازلة جميع مخلفات واثار التصفح بمتصفحك الذي تستخدمه سواء كان برنامج جوجل كروم أو موزيلا mozila، وحماية خصوصيتك عبر شبكة الإنترنت. من الإخطار التي قد تنجم عن تركها.

نصائح اضافية لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت


1.    ازالة مخلفات التصفح كما قمنا بشرحه
2.    تثبيت برنامج جيد لمكافحة الفيروسات
3.    عند تحميل اي برنامج، لابد من التحقق من سلامة الموقع من البرامج الضارة
4.    عند تثبيت البرامج، انتبه لبعض الإضافات التي قد يتم تثبيتها بدون علمك
5.    انتبه عندما يطلب منك برنامج ما عملية التحديث